صحة و عافية

احذر.. 4 وظائف تسبب تلف الدماغ!

تلف الدماغ

كشفت دراسة حديثة أجراها علماء من جامعة شيكاغو الأمريكية، أن هناك وظائف قد تؤدي بصاحبها إلى أمراض دماغية خطيرة مع مرور الوقت.

وبحسب ما نشره موقع “لينتارو” الروسي، فإن الدراسات التي أجريت على عينات بالمئات من أصحاب هذه المهن، أظهرت أن الممارسات اليومية في العمل تعمل على استنزاف قوى المخ بشكل كبير وتؤدي إلى احتمالية تلف الدماغ.

ويصاب الإنسان بتلف الدماغ نتيجة تدهور الخلايا المخية لانقطاع التزويد بالأكسجين لفترة من الوقت، ولهذا الانقطاع عدة أسباب منها التعرض للمواد السامة وتعاطي المخدرات والأمراض العصبية والجلطة الدماغية.

بيد أن العالما كتشفوا وظائف تؤدي إلى تلف الدماغ وهي 4:

– المبرمجون.. يحتاج المبرمجون إلى تركيز عالي الدقة من أجل استحضار المعلومات، وعليه فإن نسبة التفكير وشغل مراكز المخ تكون كبيرة للغاية مقارنة بغيره من المهن الأخرى.

– لاعبو الشطرنج.. تظهر مشكلات فيما بعد لدى لاعبو الشطرنج في المنطقة المسئولة عن معالجة الأمور المنطقية في الفصوص المخية، وأعزى العلماء ذلك إلى التفكير في اتجاهات مختلفة في آن واحد.

– سائقو السيارات.. وجد العلماء أنه يحدث ضرر للحصين الموجود في مخ سائقي السيارات، نظرًا للمعلومات الهائلة التي يحتفظون بها من طرق وتفرعات وأماكن، فيما يبدو أنه جهاز ملاحة بشري.

رواد الفضاء.. يحدث عادة ضيق في الشق المركز للمخ لدى رواد الفضاء، وهو الشق الذي يفصل بين الفص الجداري والفص الجبهي، حينما يحدث الضيق فإن القشرة الدماغية تنزاح إلى أعلى، وتتقلص نسب تدفق السائل النخاعي.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *