الأخيره

بلغارية تقتحم “جينيس” بقوة صوتها

جدة ــ فرانس برس

اقتحمت المغنية البلغارية سميليانا زاهارييفا موسوعة «جينيس» للأرقام القياسية كونها تتمتع بواحد من أقوى الأصوات على هذا الكوكب.ونقلت وكالة الانباء الفرنسية عن زاهارييفا قولها إنها أجهشت في البكاء عندما تسلمت شهادة من القيمين على موسوعة «جينيس» الشهر الماضي، تؤكد أنها تملك أعلى صوت في طبقة الميتزو-سوبرانو.

وتحكي زاهارييفا 48 عاما، عن محاولتها لتسجيل هذا الرقم القياسي في سبتمبر: «عندما رأيت على الشاشة أنني تخطيت الحدود الصوتية التي وضعتها لي اللجنة، فوجئت».

وتحمل المدرسة الأيرلندية أناليزا فلاناجان الرقم القياسي في أعلى صراخ في العالم بـ121 ديسيبل، لكن لم يكن هناك فئة عن أعلى صوت غنائي. لذلك، واجهت هذه المغنية البلغارية، من مدينة بلوفديف، سلسلة من المتطلبات الصعبة، فكان عليها أن تغني في استوديو هادئ وتجتاز طبقتها الصوتية حدود 110 ديسيبل، وهو متوسط عتبة ما يمكن أن يتحمله الإنسان مع وجود عداد على مسافة 2.5 متر منها، لوقت أقله 5 ثوان.

وفقا لمخططات مستوى الأصوات الشهيرة، فإن الرقم الذي حققته زاهارييفا يبلغ 113.8 ديسيبل، ويساوي تقريبا الصوت الذي يسمع في حفل لموسيقى الروك أو أوركسترا سيمفونية، أو الذي تصدره صفارة الإنذار في سيارات الإسعاف.

ودرست زاهارييفا الغناء الشعبي في صغرها في المدرسة الوطنية للفنون الشعبية في جبال رودوب بجنوب بلغاريا، قبل الحصول على شهادة من معهد بلوفديف للموسيقى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *