الإقتصاد

سابك تعلن نتائجها المالية للربع الثاني

الرياض – البلاد

تعلن الشركة السعودية للصناعات الأساسية ” سابك ” اليوم الأحد، نتائجها المالية للربع الثاني من العام الجاري، وذلك خلال مؤتمر صحفي بحضور الرئيس التنفيذي للشركة يوسف البنيان.

وكانت الشركة قد حققت صافي ربح بقيمة 3.41 مليار ريال ( 909 ملايين دولار ) خلال الربع الأول من العام الجاري بارتفاع 5.2% مقارنة بالربع الأخير من عام 2018 م الذي حققت خلاله صافي ربح – طبقا لبيان سابق – بقيمة 3.2 مليار ريال، بسبب انخفاض المصاريف البيعية والعمومية والإدارية والمصاريف الأخرى

فضلا عن زيادة حصة سابك في نتائج شركات زميلة ومشاريع مشتركة ، وتوقعت الشركة أن يكون أداؤها منسجما مع صناعة البتروكيماويات العالمية، حيث تعد رابع أكبر شركة بتروكيماويات في العالم.

وكانت سابك قد وقعت مؤخرا في طوكيو، اتفاقية تمديد شراكة مع الشركة اليابانية السعودية المتحدة للميثانول، وذلك بعد شراكة ناجحة استمرت لسنوات طويلة، تخللها نقل للتقنية ومساهمة في ريادة ” سابك ” العالمية في قطاع البتروكيماويات واستراتيجيتها من أجل تنمية العلاقة مع شركاء عالميين خاصة في مادة الميثانول.

وتشمل الاتفاقية التي مُددت 20 عاماً جديدة، زيادة حصة ” سابك ” إلى 75% في شركة ” الرازي ” وانخفاض حصة الشركة اليابانية إلى 25% فقط، على أن تقوم الشركة اليابانية بدفع أكثر من خمسة مليارات ريال لـ” سابك ” مقابل تمديد الشراكة

حيث تستخدم ” سابك ” كامل المبلغ أو جزء منه لتمويل مشروع يهدف إلى رفع الكفاءة التشغيلية لمصانع ”  الرازي ” القائمة أو لإنشاء مصنع جديد.

وتكمن القيمة المضافة المهمة لهذه الاتفاقية، أنها تمنح سابك حق استخدام هذه التقنية في الفرص الاستثمارية الواعدة للشركة سواء داخل المملكة أو خارجها.

كما حصلت على جميع الموافقات النظامية اللازمة بما فيها التصاريح البيئية لإقامة مشروع مشترك للصناعات البتروكيمياوية مع شركة إكسون موبيل في ساحل الخليج الأميركي.

كما تتوقع الشركة أن يكون لهذا المشروع أثر إيجابي على القوائم المالية الموحدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *