الإقتصاد

ارتفاع شهادات استيراد السيارات الكهربائية

جدة – البلاد

ارتفع عدد الشهادات المطابقة لاستيراد سيارات كهربائية ، التي منحتها هيئة المواصفات والمقاييس والجودة للأفراد إلى 16 شهادة. وبحسب المتحدث الرسمي باسم الهيئة طامس الحمادي، تعمل الهيئة بالتعاون مع شركائها على توفير المتطلبات كافة، لتجهيز برامج إلكترونية خاصة بوكلاء السيارات والتجار المستوردين، لإصدار الشهادات.

واعتمدت الهيئة مؤخرا، اللائحة الرسمية الخاصة بمواصفات السيارات الكهربائية، للبدء ببيعها في أسواق المملكة بشكل قانوني. وتشمل اللائحة 30 نقطة فنية خاصة بمواصفات السيارات المسموح باستيرادها تتركز معظمها في الأمن، إضافة إلى نظام الصيانة والتخزين بما لا يضر السيارة. وتهتم اللائحة الفنية للمركبات الكهربائية بالمتطلبات الأساسية للمركبات الكهربائية، وإجراءات تقويم المطابقة؛ التي يجب على الموردين الالتزام بها، وذلك لضمان استيفاء هذه المنتجات للمتطلبات الأساسية، التي تهدف إلى المحافظة على البيئة وصحة وسلامة المستهلك.

كما وقعت الشركة السعودية للكهرباء اتفاقية تعاون مع ثلاث شركات يابانية لتنفيذ “المشروع التجريبي للسيارات الكهربائية بالمملكة”، وهو المشروع الذي يهدف إلى تقييم وتطوير هذا التوجه، في ظل استراتيجية الشركة للتوسع في تقليل الاعتماد على النفط، وتعزيز معايير المحافظة على البيئة، من خلال تخفيض نسبة التلوُّث المصاحب للمركبات المشابهة، التي تعمل بمحركات الاحتراق الداخلي.

يأتي هذا القرار في ظل النجاح المتزايد الذي تسجله السيارات الكهربائية حول العالم بشكل كبير وزيادة مبيعاتها سنويا. وطبقا لتقرير”بلومبيرج نيو إنيرجي فاينانس” ستكون أكثر من نصف السيارات الجديدة في العالم كهربائية بحلول العام 2040 ، مشيرا إلى أنها تقترب تدريجيا من أسعار السيارات التي تعمل بالبنزين إضافة الى أن تكلفتها أقل، وبالتالي ستكون في المستقبل القريب خيارا اقتصاديا أفضل للمستهلكين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *