الرياضة

بـ 12 مدربًا.. التوانسة الأكثر حضورًا في دوري الدرجة الأولى

حائل – خالد الحامد

حسمت أندية دوري الأمير محمد بن سلمان لأندية الدرجة الأولى تعاقداتها مع الأجهزة الفنية والإدارية لفرقها استعداداً لانطلاق الموسم الرياضي الجديد، وسارعت بعض الأندية إلى حسم ملفات مدربيها مبكراً، بتعيين أجهزة فنية جديدة بعد أن قامت بإعفاء أجهزتها السابقة، فيما فضّل البعض التمسك بمدربيهم الذين حققوا نتائج إيجابية في الموسم الماضي. وشهدت الفترة الماضية حركة غير عادية في دوائر إدارات الأندية، حرصاً منها على التعاقد مع أفضل المدربين وأكثرهم خبرة، حتى تكون فرقها جاهزة لخوض غمار المسابقات المحلية في الموسم الجديد بصورة جيدة،

وحطم التوانسة الرقم القياسي بوجود 12 مدربا؛ نظراً للنجاح الكبير الذي حققه المدربون التوانسة في العقد الأخير من خلال الإشراف على أندية الدرجة الأولى، وما تحقق من إنجازات لفرق قاموا بتدريبها، وجاء في المرتبة الثانية، المدربون من البرازيل والبرتغال بعد سلسلة من النجاحات على صعيد ملاعب الأولى بواقع 4 مدربين ، وحل ثالثاً مدربو صربيا ورومانيا وكرواتيا بواقع مدرب واحد ، فيما اختار نادي التقدم كادراً تدريبياً من مصر الشقيقة.

القادسية
تعاقدت إدارة نادي القادسية مع المدرب التونسي يوسف المناعي ” 44 عاماً ” لقيادة الفريق الأول لكرة القدم في الموسم المقبل. جاء التعاقد مع المناعي لما يتمتع به من خبرات تدريبية وسيرة ذاتية مميزة ، كما أنه حاصل على دورات تدريبية في أندية عالمية؛ أبرزها بورتسموث الإنجليزي 2009 ، سمبدوريا الإيطالي 2004 ، وباريس سان جبرمان الفرنسي 2002.

وسبق للمناعي العمل الفني بأندية مثل أهلي دبي الإماراتي 2018 – 2019 كمشرف فني، و العمل مديرا فنيا في نادي الأهلي البحريني 2016 – 2018، والعربي الإماراتي 2014 – 2015 ، كما عمل مساعدا للمدرب في نادي الهلال السعودي 2011 – 2012، والعمل كمدير لنادي الشعب الإماراتي 2011، ومدرب مساعد أول في نادي الإفريقي التونسي 2005 – 2006 ، والاتفاق السعودي 2010 – 2011.
ومن أبرز إنجازات المناعي تحقيق كأس ولي العهد مع نادي الهلال 2012 كمدرب مساعد، وتحقيق المركز الثالث مع نادي الاتفاق 2011 أيضاً كمدرب مساعد.

الباطن
بدورها تعاقدت إدارة الباطن مع المدرب التونسي رضا الجدي. ويُعد الجدي من المدربين المميزين، ويملك خبرة كبيرة، حيث سبق أن درب عددًا من الفرق التونسية مثل الترجي، النجم الساحلي، شبيبة القيروان والبنزرتي الرياضي، كما عمل مساعدًا لمنتخب تونس الأول من 2003 وحتى عام 2009. وكانت آخر محطات المدرب التونسي رضا الجدي نادي العدالة الصاعد حديثًا لمنافسات الدوري السعودي للمحترفين.

أحد
إدارة ‎أحد وقعت مع المدرب الصربي نيناد ساكيتش (48 عاماً) لتدريب الفريق في دوري الدرجة الأولى، الذي عمل سابقاً مساعداً لمدرب المنتخب البوسني.


الطائي
اختارت إدارة نادي الطائي التعاقد مع المدرب الروماني كلاوديو نيكو ليسكو. وجاء اختيار كلاوديو 42 عاما؛ لأنه يحمل سيرة ذاتية جيّدة، نال من خلالها إعجاب المسؤولين في النادي بعد تحقيقه خلال مسيرته التدريبية القصيرة إنجازات متعددة مع أندية رومانية.

النهضة
فيما تعاقدت إدارة نادي النهضة مع المدرب التونسي عفوان الغربي، ليقود دفة الفريق الأول لكرة القدم في دوري الأمير محمد بن سلمان للموسم المقبل، ويملك المدرب الشاب سيرة مميزة، حيث صعد مع فريق أولمبيك مدنين إلى الدوري الممتاز لأول مرة قبل ثلاثة مواسم، وثبت أقدام الفريق في الدوري.

ويعتبر الكابتن عفوان لاعبا سابقا مميزا وأحد نجوم نادي النجم الساحلي، وحقق معهم بطولة إفريقيا 2007 والكونفدرالية الإفريقية 2008 والسوبر الإفريقي 2008، وكان صاحب الهدف الأول للنجم الساحلي أمام الأهلي المصري في نهائي إفريقيا.

الجيل
أبرمت إدارة نادي الجيل عقدا مع المدرب التونسي الكابتن لطفي السبتي، يذكر أن الكابتن لطفي السبتي يمتلك سيرة تدريبية مميزة، كان آخرها الصعود بنادي بنقردان التونسي للدوري الممتاز موسم 2015م وكذلك الصعود بنادي أولمبي الباجي التونسي للدوري الممتاز موسم 2016م وأخيراً الصعود بنادي الملعب التونسي للدوري الممتاز موسم 2017م.

الخليج
يقود فريق الخليج المدرب الكرواتي إلين هورفات، ويمتلك المدرب خلفية جيدة عن الكرة الخليجية؛ لاسيما دوري الأمير محمد بن سلمان للدرجة الأولى، حيث كانت آخر محطاته الفنية تدريب فريق العين خلال الفترة الشتوية، وكان قبل ذلك قد قاد الوصل الإماراتي منذ عام 2017 حتى 2019، وفي عام 2016 خاض تجربة بتدريب فريق النصر لفئة الشباب، في حين بدأ مشواره التدريبي عام 2011 عبر الدوري الكرواتي بدرجتيه الأولى والممتاز.


جدة
اتفقت إدارة نادي جدة مع المدرب التونسي الكابتن عبدالحي العتيري. يذكر أن الكابتن العتيري يمتلك سيرة تدريبية جيدة، والأندية التي أشرف على تدريبها :
2017/2018 : الشرق السعودي – جدة السعودي.
2016/2017 : جعلان العماني.
2015/2016 : الدرعية السعودي.
2013/2015 : نجران .

نجران
إدارة نجران جلبت المدرب البرازيلي هيرون ريكاردو؛ للإشراف الفني على الفريق.
بدأ ريكاردو الظهور في المنطقة عام 2005 عندما قاد فريق شباب الهلال، قبل أن يخطفه الهلال السوداني عام 2006، ويحقق معه إنجازات عريضة، أبرزها الفوز بلقب الدوري 3 مرات، والتأهل إلى نصف نهائي دوري أبطال إفريقيا 2007، كما قاد المريخ السوداني والإسماعيلي المصري والأهلي الليبي والأهلي القطري.

النجوم
تعاقدت إدارة نادي النجوم مع المدرب البرازيلي كلاوديو روبيرتو.
يتمتع البرازيلي ذو الـ ٤٣ عامًا بخبرة بالتدريب وحاصل على الرخصه ( أ ). بدأ التدريب ٢٠٠٩ بالبرازيل حتى ٢٠١٣. درب المنتخب السريلانكي ٢٠١٣ – ٢٠١٤ وبين عام ٢٠١٤ – ٢٠١٥ درب بالبرازيل، ثم انتقل للتدريب بالصين عام٢٠١٦ إلى ٢٠١٨، وحصل على أفضل مدرب، وفي عام ٢٠١٨ درب فريق زاوغينج ليكسون في الصين ، أما المساعد الأول رودريغو بيريرا أندري مدرب بدني فبدأ كمدرب للحراس عام ٢٠٠٩ – ٢٠١٦ لعدة أندية بالبرازيل، ومدرب بدني 2016 -2017 في البرازيل ،ثم انتقل للتدريب بالصين في نادي زاوغينج ليكسون الصيني عام ٢٠١٨م .

الكوكب
جددت إدارة النادي عقد مدرب الفريق الاول لكرة القدم التونسي منصف مشارك، لمدة عام آخر بعد المستويات المميزة التي قدمها الفريق تحت إشرافه في المواسم السابقة .

الشعلة
تعاقدت إدارة نادي الشعلة مع جهاز فني تونسي جديد بقيادة المدرب لطفي السليمي. درب السليمي عدداً من الأندية السعودية والعربية، أبرزها الحزم وهجر ونادي حمام الأنف التونسي ونادي أهلي شندي السوداني، ويحمل طاقمه الفني عدداً من الخبرات من خلال مشاركته في الإشراف على عدد من الأندية العربية والسعودية.

العين
أبرمت إدارة نادي العين بالباحة عقدا مع المدرب التونسي الحبيب بن رمضان؛ ليتولى الإشراف الفني على الفريق الأول لكرة القدم. ويعتبر الكابتن الحبيب من أفضل المدربين الذين عملوا في دورى الأمير محمد بن سلمان ، وسبق له الإشراف على العديد من الأندية السعودي، فقد قاد أندية الباطن والفيحاء و الحزم إلى الصعود لدوري المحترفين.

الأنصار
اختارت إدارة نادي الأنصار جهازا فنيا تونسيا بقيادة المدرب كمال الزواغي؛ لقيادة الفريق الأول لكرة القدم في دوري الأمير محمد بن سلمان لأندية الدرجة الأولى خلال الموسم الرياضي القادم، ويُعد الزواغي من المدربين المميزين، ويمتلك خبرة كبيرة.

الجبلين
تعاقدت إدارة نادي الجبلين مع المدرب البرتغالي فيليب غوفيا «46 عاما» لتدريب الفريق الأول لمدة موسم واحد .
المجزل
إدارة نادي المجزّل اتفقت مع جهاز فني بقيادة المدرب البرتغالي برونو ميغيل بيريرا ليتولى تدريب الفريق الأول .

الثقبة
تعاقدت إدارة نادي الثقبة مع المدرب التونسي المنذر العذاري ، وسبق للمدرب التونسي التدريب في تونس وعمان والمملكة العربية السعودية؛ حيث قاد أندية الرائد والفتح والحزم والشباب والتعاون وضمك، ونجح في الصعود بالحزم إلى الدوري الممتاز عام 2006.

البكيرية
جدَّدت إدارة نادي البكيرية، عقد المدير الفني للفريق الأول لكرة القدم بالنادي التونسي محمد دحمان. وكانت إدارة النادي، قد تعاقدت مع المدرب التونسي دحمان، عند صعود الفريق لدوري الدرجة الثانية. ونجح المدرب التونسي، خلال الموسم الماضي، في قيادة البكيرية إلى الصعود لدوري الأمير محمد بن سلمان لأندية الدرجة الأولى، من خلال تصدره المجموعة الأولى بدوري الدرجة الثانية.

حطين
جدَّدت إدارة نادي حطين، عقد المدرب التونسي عامر دربال.
ونجح المدرب التونسي، خلال الموسم الماضي، في قيادة حطين إلى الصعود لدوري الأمير محمد بن سلمان لأندية الدرجة الأولى، وتحقيق دوري الدرجة الثانية.

التقدم
تعاقدت إدارة التقدم مع المدرب المصري ثامر مصطفى ، وسبق للمدرب المصري أن درب ناشئي والفريق الأولمبي بنادي الشباب السعودي 2014/2015 – 2015/2016.
ودرب الفريق الأول بنادي النجمة السعودي 2016 في دوري الدرجة الثانية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *