الإقتصاد

شراكة بين «الاتصالات» وكاوست لتطوير التقنيات الناشئة

جدة : واس

أكد معالي وزير الاتصالات وتقنية المعلومات المهندس عبدالله بن عامر السواحه ، أن المملكة تعمل بشكل دؤوب على توفير الممكّنات الرقمية لمنظومة العلوم والتقنية والابتكار، بهدف دعم الجهود نحو الثورة الصناعية الرابعة وتسريع الأبحاث والابتكارات في هذا المجال .

وأشار معاليه خلال زيارة لجامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية “كاوست” اليوم ، إلى عزم الوزارة لتطويع منظومة الشراكات مع الجهات العلمية والبحثية لخدمة الأهداف الوطنية وإرساء بنية رقمية قوية تدعم خارطة الطريق الطموحة للتحول الرقمي ، مفيداً أن الشراكة مع “كاوست” ترتكز على دعم مجال البحث والابتكار والمبادرات المستقبلية ، إضافة إلى العمل بشكل تشاركي لتحقيق النمو المستدام للاقتصاد الرقمي .

من جانبه عبّر نائب رئيس “كاوست” للشؤون الحكومية سليمان الثنيان عن شكره وتقدير جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية لزيارة معالي وزير الإتصالات ، واصفاً بالمهمة كونها تأتي من وزارة حكومية تختص بالاتصالات وتقنية المعلومات وهو جزء أساسي من اهتمامات كاوست في كل تخصصات دراساتها العليا ومراكزها البحثية .

وقال الثنيان : “نسعى مع وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات ومع غيرها من الجهات الحكومية الأخرى ، في العمل سوياً على منصات مختلفة ومتعددة تلتقي وتصب كلها في إسهام كاوست في تحقيق التنمية الاقتصادية للمملكة كركن رئيس من أساسيات مهمة جامعة الملك عبدالله” ، مشيراً إلى أن كاوست بدأت منذ افتتاحها في العام 2009م على تطوير العلوم والتقنية عبر البحوث النظرية والتطبيقية ، ضمن مسعاها إلى تحفيز تنوع الاقتصاد ، والتصدي للتحديات التقنية ذات الأهمية الإقليمية والعالمية .

وخلُص نائب رئيس كاوست في حديثه إلى التاًكيد على تكثيف العمل في جامعة الملك عبدالله من الناحية الإجرائية التطبيقية ببحوث علمية تؤدي إلى الاكتشافات والاختراعات في المجالات الاستراتيجية ، بهدف خلق مجتمع للبحوث يعزز الإبداع والابتكار .

وكان المهندس السواحه قد التقى برئيس الجامعة البروفسور توني تشان ، ونائب رئيس الجامعة للشؤون الحكومية الدكتور الثنيان ، وعدد من عمداء الكليات ورؤساء الأقسام المختلفة بالجامعة ، حيث استعرضت الجامعة عدداً من مشاريع الجامعة البحثية والتقنية ، تضمنت مشروعاً تجريبياً لتطبيقات شبكات “لاي فاي” الفائقة السرعة ، وتجاربها تحت الماء .

والتقى معاليه بعددٍ من طلبة الدراسات العليا في الجامعة الذين يمثلون تخصصات مختلفة ، مُطلعاً أياهم على طموحات المملكة في المجال الرقمي .

ومن المتوقع أن يسهم هذا التعاون الجديد في تعزيز عملية التحول الرقمي ، ودعم الانتقال نحو مرحلة جديدة لتوطين التقنيات سواءً من خلال الاستثمار في الابحاث ، أو من خلال دعم ريادة الاعمال إلى جانب استقطاب أهم الممارسات والخبرات في الاقتصاد الرقمي .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *