الإقتصاد

ديون بريطانيا 1.8 تريليون إسترليني

لندن – وكالات

ارتفع الدين العام البريطاني بنهاية يونيو الماضي إلى رقم قياسي بلغ أكثر من 1.818 تريليون جنيه إسترليني، وفق ما أظهرته بيانات رسمية السبت.

وأوضح أنه بالرغم من ارتفاع القيمة الكمية لديون الدولة غير أنه بالمقارنة مع إجمالي الدخل السنوي للبلاد تكون الديون قد انخفضت بنسبة 1.5% لتبلغ نسبة 83.1%.

وأشارت البيانات إلى أن الاقتراض الحكومي خلال السنة المالية الأخيرة الممتدة بين أبريل 2018 ومارس الماضي بلغ 23.5 مليار جنيه، مضيفة أن الاقتراض تراجع بقيمة 18.3 مليار جنيه إسترليني مقارنة بالسنة المالية التي سبقتها.

من جهة ثانية توقع اقتصاديون امريكيون تأثيرات واضحة لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي على الاقتصاد الأمريكي ، باعتبار الولايات المتحدة أكبر شريك تجاري مستقل للمملكة المتحدة، حيث بلغ إجمالي تجارة السلع والخدمات بينهما 262 مليار دولار في 2018 ، حيث أشاروا إلى أن الولايات المتحدة ستشعر بتأثيرات صدمة للبريكست طبقا لحجم تأثيرها سلبا ، ومن ذلك قطاع السلع الاستهلاكية وشركات السيارات قد تكون ايضا الأكثر عرضة للضرر جراء احتمال تشديد الشروط المالية الأوروبية المتعلقة بالبريكست في حالة تدهور الأوضاع، كما أشار سابقا الاحتياطي الفدرالي.

وبالمقابل، اعتبر وزير المالية البريطاني فيليب هاموند بأن أي اتفاق مع الولايات المتحدة من المرجح أن يكون لصالحها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *