اجتماعية مقالات الكتاب

جهود متضافرة لتوفير أفضل الخدمات لضيوف الرحمن!!

توجيه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز حفظه الله خلال ترؤسه جلسة مجلس الوزراء التي عقدت بعد ظهر الثلاثاء 6/ 11/ 1440هـ ومن منطلق حرصه وعنايته ورعايته براحة ضيوف الرحمن لتأدية نسك حجهم في يسر وأمن وهدوء واطمئنان حث الجهات الحكومية والأهلية بالحرص على راحة وتيسير أداء جميع الحجاج مناسكهم والارتقاء بالخدمات المقدمة لهم في المنافذ البرية والبحرية والجوية وفي مختلف المرافق على طريق رحلتهم للحرمين الشريفين والمشاعر المقدسة. كما هو المعتاد في كل عام منذ تأسيس المملكة.

سمو أمير مكة
جهود متكاملة لراحة ضيوف الرحمن!
وفي ذات السياق شدد مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية الأمير خالد الفيصل على اهمية تضافر الجهود وتكاملها لتوفير أقصى درجات الراحة وأفضل الخدمات لضيوف الرحمن القادمين لأداء مناسك حج هذا العام. مقدماً سموه شكره لكافة الجهات وتهيئة تطوير منطقة مكة المكرمة على المشاريع التي نفذتها في مكة المكرمة والمشاعر وقد ترأس سموه بحضور نائبه الأمير بدر بن سلطان اجتماع لجنة الحج المركزية في ديوان الامارة بالعاصمة المقدسة وقد تخلل الاجتماع استعراض الخطط التنفيذية لعدد من الجهات ذات العلاقة بخدمات الحج والحجاج واستعرض الخطط التنفيذية لعدد من الجهات ذات العلاقة بخدمات الحج والحجاج ومن أبرز المستجدات في حج هذا العام 1440هـ ما قدمته وزارة الحج والعمرة من خدمات في موسم حج هذا العام من بين تلك الخدمات طلب التأشيرة والاستقبال والنقل والاسكان والخدمات العامة والاعاشة والمغادرة والخدمات اللوجستية وادارة حجاج الداخل.

وشملت خطة وزارة الحج والعمرة تجهيز 16 مركزاً للخدمات والارشاد بعرفات ومنى وأربعة مراكز مراقبة للاستقبال والتفويج كما تم تجنيد 2250 موظفاً رسمياً وأكثر من 29 ألف موظف تابع لشركات الحج. اضافة الى أكثر من 15 ألف موظف تابعين لمؤسسات الطوافة وبلغت شركات حجاج الداخل 193 شركة. كما تم توفير 18500 حافلة نقل كما قدمت هيئة تطيور منطقة مكة المكرمة خلال الاجتماع نبذة عن المشاريع الجاري تنفيذها في العاصمة المقدسة والمشاعر.

• منها مشروع الطريق الدائري الثالث الجزء الثالث تقاطع المسخوطة بداية العزيزية.
• انشاء جسر مشاة مواز لطريق الملك عبدالله بمشعر منى المرحلة الاولى.
• إنشاء 3 منحدرات للمشاة بربوة منى اضافة الى مبان سكنية ادارية في كل منطقة.

• قطار المشاعر منى 3 ومحطة قطار مزدلفة 3 ومحطة قطار المشاعر عرفات 3 الى جانب تهيئة مناطق للحجاج شرق ربوة منى ومشروع اعمال توريد وتركيب طاحنات المجزرة الحديثة.

وقفة
وزير الحج: أعداد الحجاج في تزايد!
ونتيجة للاستعدادات الكبيرة والعظيمة لراحة ضيوف الرحمن من الحجاج والمعتمرين التي سخرتها الدولة لاداء مناسك الحج في يسر وسهولة اتضح من تصريح وزير العمرة د. محمد صالح بنتن للزميلة الرياض الذي نشر قبل ايام اكد في مضامينه ان مبادرة طريق مكة التي تهدف لتسريع وصول حجاج بيت الله الحرام هي مفخرة للمملكة وقيادتها في خدمة ضيوف الرحمن. مضيفاً ان موسم حج هذا العام فيه زيادة كبيرة في اعداد الحجاج من دول العالم. والمبادرة سهلت كثيرا من اجراءات الحاج من بلده الى الاراضي المقدسة ثم يصل الى سكنه وكأنه في رحلة داخلية. وفي السياق ذاته تحدث الاستاذ حاتم حسن قاضي المستشار والمتحدث الرسمي لوزارة الحج والعمرة بأن وزارة الحج والعمرة هي ضمن منظومة متكاملة من الاجهزة الحكومية ذات العلاقة بخدمة ضيوف الرحمن تعمل بتوجيه ومتابعة مستمرة من معالي وزير الحج والعمرة د. محمد صالح بنتن منذ وقت منبكر باستقبال رحلات الحج تبعاُ للخطط المرسومة لذلك. ويستمر العمل لجميع الكوادر الوظيفية المطلعة متواصلاً حتى مغادرة ضيوف الرحمن سالمين غانمين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *