المحليات

40 ألف يستعدون للعمل في مشروع الإفادة من لحوم «الهدي والأضاحي»

جدة ـ ياسر بن يوسف

بدأت ردهات مشروع الإفادة من لحوم الهدي والأضاحي في المعيصم تنبض بالحركة استعدادا، لموسم حج هذا العام، حيث أن هناك نحو 40 ألف كادر سيديرون حراك العمل في المشروع بينهم مراقبين، وأطباء بيطريين وجزاريين وآلاف العمال.

وأوضح المشرف العام على مشروع المملكة للهدى والأضاحي رحيمي أحمد رحيمي بأن شراء السندات يتم عبر قنوات متعددة تسهيلا على حجاج بيت الله الحرام وضمان اتمام عملية النسك بيسر وسهولة، لافتا إلى أن المشروع طوع التقنية وطور نوافذ اليكترونية مبسطة تخاطب الحجاج بلغات مختلفة.

وهو يحظى بدعم خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، وسمو ولي عهده الأمين -حفظهما الله – للتسهيل على حجاج بيت الله الحرام.

 

قنوات الشراء
وأضاف مشرف المشروع أن قيمة السند لموسم حج هذا العام ـ حدد بـ 490 ريالاً، موضحا بأن هناك 9 قنوات تمكن الحاج من شراء سندات الهدي، منها موقع المشروع على شبكة الإنترنت أو من خلال التطبيق على الاجهزة الذكية والبريد السعودي وشركة الاتصالات السعودية STC ومصرف الراجحي وجمعية هدية الحاج والمعتمر الخيرية، وكذلك جمعية نماء الأهلية كما يمكن للحجاج شراء السندات من خلال المسار الالكتروني، وكذلك عبر منافذ البيع المنتشرة حول الحرمين الشريفين وفي المشاعر المقدسة ومطار الملك عبدالعزيز بجدة ومطار الأمير محمد بن عبدالعزيز بالمدينة المنورة ،كما يوجد 500 كاميرا رقمية في غرفة العمليات المشتركة لمراقبة أعمال الهدي والأضاحي في حج هذا العام.

يذكر أن مشروع المملكة العربية السعودية للإفادة من الهدي والأضاحي انطلق في موسم حج 1403 وتم إسناد مهمة تنفيذ المشروع إلى البنك الإسلامي للتنمية، ويهدف المشروع إلى التسهيل على حجاج بيت الله الحرام لأداء نسك الهدي والفدية نيابة عنهم وكذلك أداء نسك الأضحية والصدقة والعقيقة والوصية نيابة عن من يرغب من عموم المسلمين وتوزيع اللحوم على فقراء الحرم ونقل الفائض الى 25 دولة لكي يوزع على الفقراء والمحتاجين.

لجنة الإفادة
يشرف على اعمال المشروع لجنة إشرافية تسمى “لجنة الافادة من الهدي والاضاحي” تتكون من ممثلي من عدد من الجهات الحكومية في المملكة العربية السعودية ذات العلاقة المباشرة بأعمال المشروع.

ويقوم البنك الاسلامي للتنمية بدور الادارة والتنفيذ لكافة الاعمال وذلك بالتعاقد مع شركات متخصصة ذات كفاءة عالية لتنفيذ أعماله ولدى المشروع ثمانية مجازر، ويشرف على عمليات التوزيع مندوبين من المشروع بالاشتراك مع سفارات خادم الحرمين الشريفين في الدول المستفيدة.

البيع الإلكتروني

أنهى الفريق التقني التابع لمشروع المملكة العربية السعودية للإفادة من لحوم الهدي والأضاحي، تطوير منظومة البيع الإلكتروني, بهدف تمكين حجاج بيت الله الحرام من شراء نسكهم ومتابعة تنفيذه إلكترونياً، وذلك من خلال رسالة نصية تصل للمشتري باستلام المبلغ وأخرى بعد التنفيذ، بالإضافة إلى إمكانية متابعة حالة النسك من خلال الدخول إلى الموقع الإلكتروني أو التطبيق. ويسهل هذا المشروع علي حجاج بيت الله الحرام العديد من الطرق ووسائل التواصل معهم وهو يحافظ على البيئة من مخاطر التلوث.
كما تُنفّذ جميع النسك وفق الشروط الشرعية والصحية، وبإشرافٍ على أعمال المشروع من قِبل 10 جهات حكومية تتمثل في وزارة الداخلية، المالية، الشؤون البلدية والقروية، العدل، الشؤون الإسلامية ،الحج والعمرة، البيئة والمياه والزراعة، والعمل والتنمية، وهيئة تطوير مكة المكرمة، بالإضافة إلى معهد خادم الحرمين لأبحاث الحج والعمرة.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *