الإقتصاد

58 ألف شهادة إعفاء ضريبي للمسكن الأول

الرياض – البلاد

أصدرت وزارة الإسكان 58 ألف شهادة إعفاء من سداد ضريبة القيمة المضافة للمسكن الأول منذ إطلاق البرنامج وحتى نهاية شهر يونيو الماضي.

يأتي ذلك تنفيذا للأوامر الملكية التي صدرت في يناير العام الماضي للتخفيف عن المواطنين، وتضمنت تحمل الدولة ضريبة القيمة المضافة عن سعر شراء المسكن الأول للمواطن بما لا يزيد على 850 ألف ريال.

وأوضحت الوزارة أن عدد الشهادات الصادرة لمستفيدي الوزارة بلغ 36.91 ألف شهادة، فيما تم إصدار 9095 شهادة لمستفيدي صندوق التنمية العقاري، و12.79 ألف شهادة للمستفيدين من خارج قوائم الوزارة والصندوق العقاري.
وتتحمل الدولة ضريبة القيمة المضافة للمسكن الأول بحد أقصى 42.5 ألف ريال، تمثل ضريبة 5 % من سعر المنزل بحد أقصى 850 ألف ريال،

حيث تهدف مبادرة سداد ضريبة القيمة المضافة ضمن برامج ومبادرات الوزارة لتخفيف العبء الاقتصادي على الأسر السعودية جراء قيمة الضريبة، ولضمان سرعة تملكهم للمسكن الأول، ضمن خيارات الإسكان والتمويل المتعدد التي تشمل شراء وحدات جاهزة من السوق، حتى وإن لم يكن من المدرجين ضمن قوائم الوزارة أو صندوق التنمية العقارية. وأطلقت وزارة الإسكان في 10 يوليو من العام الماضي البوابة الإلكترونية لتسجيل الطلبات وإصدار شهادة الاستحقاق لمبادرة تحمل ضريبة القيمة المضافة للمسكن الأول لمستفيدي الوزارة والصندوق العقاري أو غيرهم.

وتتولى الوزارة معالجة البيانات والتأكد من مطابقته للشروط، ثم اصدار شهادة استحقاق تفيد بأهلية المواطن الراغب بالشراء، يقوم بتقديمها إلى مورد العقار عند الشراء، وسوف يتم سداد ضريبة القيمة المضافة إلى المورد مباشرة عن طريق الوزارة بعد التحقق من سلامة عملية البيع والشراء واستلام جميع الوثائق المطلوبة للسداد من مورد العقار. من جهة ثانية بلغ حجم القروض السكنية التي تم منحها للعسكريين تجاوز الـ 4 مليارات ريال.

وبحسب تصريح للمتحدث الرسمي باسم صندوق التنمية العقاري حمود العصيمي ، استفاد من هذه القروض السكنية أكثر من 30 ألف عسكري.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *