الرياضة

مواجهات عربية ساخنة والأخضر في مجموعة متوازنة

جدة- البلاد

سحبت قرعة تصفيات آسيا لمونديال 2022، وكأس آسيا 2023، أمس الأربعاء، في مقر الاتحاد الآسيوي لكرة القدم بالعاصمة الماليزية كوالالمبور، وقد أسفرت القرعة عن مجموعات متوازنة، وكذلك عن صدامات عربية ساخنة، حيث ضمت المجموعة الثالثة، العراق والبحرين إلى جانب إيران وهونغ كونغ وكمبوديا. وجاء منتخبنا الوطني السعودي ضمن المجموعة الرابعة إلى جانب منتخبي فلسطين واليمن وأوزبكستان وسنغافورة.

أما المجموعة الثانية، فضمت الأردن والكويت إلى جانب أستراليا وتايوان ونيبال، وفي المجموعة الخامسة تلعب قطر وعمان إلى جانب بنغلاديش وأفغانستان والهند. وجاء المنتخب الإماراتي في المجموعة السابعة المتوازنة مع فيتنام وتايلاند وماليزيا وإندونيسيا،

وأوقعت القرعة منتخب سوريا مع الصين والفلبين ومالديف وغوام في المجموعة الأولى. ويلعب منتخب لبنان في المجموعة الثامنة مع كوريا الجنوبية وكوريا الشمالية وتركمانستان سيريلانكا. ولم تضم المجموعة السادسة أي منتخب عربي حيث ترأسها منتخب اليابان إلى جانب قيرغيزستان وطاجيكستان وميانمار ومنغوليا.

نظام التأهل
يتأهل صاحب المركز الأول في كل مجموعة، وأفضل أربعة منتخبات حاصلة على المركز الثاني إلى نهائيات كأس آسيا 2023، والدور النهائي من تصفيات كأس العالم 2022. وتتنافس المنتخبات الـ24؛ لنيل المقاعد المتبقية المؤهلة لنهائيات كأس آسيا 2023 في الصين.

التصنيف
جرى تصنيف المنتخبات الأربعين المشاركة في القرعة بالاعتماد على التصنيف الأخير الصادر عن الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) بتاريخ 14 يونيو 2019، وذلك في أعقاب ختام الدور الأول من التصفيات، حيث تأهلت منتخبات بنغلاديش وكمبوديا وغوام وماليزيا ومنغوليا إلى الدور الثاني. ويشارك في الدور الثاني 40 منتخبًا، سيتم توزيعها على ثماني مجموعات تضم كل منها خمسة منتخبات تتنافس بنظام الدوري من مرحلتين،

وتقام منافسات هذا الدور خلال الفترة من الخامس من سبتمبر المقبل وحتى التاسع من يونيو 2020. وجاء توزيع المنتخبات على خمسة مستويات، وجاء منتخبنا السعودي في المستوى الأول إلى جانب منتخبات إيران، واليابان، وكوريا الجنوبية، وأستراليا، وقطر، والإمارات، والصين.


مجموعة الأخضر
تضم مجموعة “الأخضر” السعودي كلا من أوزبكستان واليمن وفلسطين وسنغافورة؛ حيث سيبدأ منتخبنا الوطني مشواره الرسمي يوم 10 سبتمبر المقبل، وستكون الجولة الثانية في 10 أكتوبر، فيما ستقام الجولة الثالثة في 15 من الشهر ذاته، بينما ستلعب الجولة الرابعة في 14 نوفمبر المقبل، ثم تتوقف المنافسات مؤقتًا حتى استئنافها مجددًا في 26، و31 مارس بجولتين خامسة وسادسة من عام 2020 المقبل، ثم جولة سابعة وثامنة في 4 و9 يونيو من العام المقبل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *