الدولية

انتهاكات الحوثي تطال الريال .. واجتماع مرتقب للجنة إعادة الانتشار بالحديدة

جدة ــ واس / عدن ــ وكالات

حمل البنك المركزي اليمني واللجنة الاقتصادية الحكومية، ميليشيا الحوثي الإرهابية المدعومة من إيران، مسؤولية انهيار سعر العملة الوطنية وارتفاع مستوى معاناة المواطنين، بإحداث الأزمات ورفع أسعار السلع وانتعاش السوق السوداء.

وطالب البنك واللجنة، في بيان مشترك، الأمم المتحدة ومنظماتها المختصة، بتحمُّل مسؤولياتها والقيام بدورها الإنساني لإيقاف الممارسات والإجراءات من جانب الحوثين والوقوف بجانب الشعب اليمني أمام الأزمات الحوثية المفتعلة.

واتهم البيان الميليشيا الإرهابية بالمضاربة المستمرة على العملة المحلية، وتسبب ذلك في عدم استقرار العملة وإثارة القلق والخوف في السوق. واكد البنك وفقاً للبيان توفير العملة الأجنبية الدولار لجميع التجار والمستوردين للسلع ما عدا الكماليات منها بسعر 506 ريالات للدولار الواحد، مشيراً إلى أن ذلك الإجراء نابع من المسؤولية الوطنية، وجاء لضمان توافر السلع المختلفة في جميع الأسواق اليمنية وبأسعارها الطبيعية.

وفى سياق منفصل وصل الوفد الحكومي للجنة تنسيق إعادة الانتشار في مدينة الحديدة إلى السفينة الأممية (Antarctic dream)، في عرض البحر، لعقد الاجتماع الثلاثي بين الوفد الحكومي برئاسة اللواء الركن صغير عزيز، والوفد الأممي برئاسة مايكل لوليسغارد، ووفد ميليشيا الحوثي، وسيعقد الاجتماع في المياه الدولية، نظراً لإغلاق الميليشيات الانقلابية المنفذ بمدينة الحديدة. وكان رئيس الفريق الحكومي أفاد بأن اللجنة ستعقد اجتماعاً مشتركاً على متن سفينة في عرض البحر قبالة مدينة الحديدة، واتهم ميليشيا الحوثي بتقييد حركة رئيس اللجنة مايكل لوليسغارد عبر إغلاقهم كافة المعابر داخل المدينة، مؤكداً أن ذلك “يخالف الفقرة 10 من اتفاق ستوكهولم”.

وكان المبعوث الأممي إلى اليمن، مارتن غريفثس، أكد أنه يسعى من أجل التوسط لإنهاء الحرب في اليمن والمساعدة في التوصل إلى اتفاق سياسي شامل يضع حداً للصراع، وليس الحكم على الأطراف أو إجبارها على تنفيذ أي اتفاق.

وكانت الميليشيا الانقلابية عاودت، قصف مطاحن البحر الأحمر بالحديدة بأربع قذائف هاون سقطت على بعد أمتار من صوامع الغلال، التي استكملت إدارة الشركة تنقية كميات القمح المخزنة داخلها والتابعة لبرنامج الأغذية العالمي. بدروه انتقد وزير الإعلام اليمني، معمر الإرياني، المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن جريفيث والبعثة الدولية، وأكد أنهما فشلا في تحقيق أي تقدم.

وقال الإرياني عبر “تويتر” إن “اجتماع لجنة التنسيق المشتركة لإعادة الانتشار المقررة على ظهر سفينة في عرض البحر، بعد إغلاق المليشيا الحوثية مداخل مدينة الحديدة وتقييد حركة رئيس اللجنة والبعثة الدولية، هو فشل ذريع للبعثة والمبعوث الأممي ومؤشر لفشل اللجنة في تحقيق أي تقدم”. وعلى صعيد العمليات العسكرية أسقطت قوات الجيش اليمني طائرتي استطلاع مسيرتين للميليشيات الانقلابية فوق مدينة مأرب. يأتي ذلك بالتزامن مع تصاعد الاشتباكات بين قوات الجيش والميليشيات في جبهة صرواح غرب محافظة مأرب (شرق اليمن). ونقلت “قناة العربية” عن مصادر ميدانية أن ميليشيات الحوثي دفعت في الآونة الأخيرة بتعزيزات عسكرية كبيرة إلى جبهة صرواح. وبدأت الميليشيات بمهاجمة مواقع الجيش اليمني في جبهة صرواح في محاولة منها لاستعادة السيطرة على معسكر كوفل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *