الإقتصاد

البنك الإسلامي يمول مشاريع تنموية في عدة دول

جدة – البلاد

وافق مجلس المديرين التنفيذيين للبنك الإسلامي للتنمية على تمويل عدة مشاريع جديدة تبلغ قيمتها 340 مليون دولار، في كل من بوركينا فاسو، وكازاخستان وموزمبيق، كما شملت الموافقة أيضاً منحة للمساعدة الفنية لجمهورية سورينام ومشروع وقف من صندوق التضامن الإسلامي لجمهورية بنين.

وجاءت هذه الموافقة من قبل مجلس المديرين التنفيذيين خلال اجتماعه رقم 331 بمقر البنك بجدة، الذي عقد برئاسة معالي رئيس مجموعة البنك الإسلامي للتنمية الدكتور بندر حجار، وقدم الشكر والتقدير للدول الأعضاء لدعمهم للبنك خلال القمة الإسلامية بمكة المكرمة التي انعقدت في شهر رمضان الماضي، حيث وافق قادة الدول الأعضاء على زيادة معتبرة في رأسمال البنك.

ومن المشاريع التي تمت الموافقة عليها:
– مشروع طريق آلماتي الدائري الكبير (باكاد) في كازاخستان بمبلغ 115 مليون دولار ويستهدف المشروع تخفيف الازدحام المروري في مدينة آلماتي، بالإضافة إلى إنشاء طريق للمركبات التجاري، وسيلعب المشروع عند اكتماله دوراً فعالاً في الربط الإقليمي لاقتصاد وسط آسيا.

– تمويل بوركينا فاسو بمبلغ 17.40 مليون دولار لمشروع الزراعة والأمن الغذائي ، وسينتفع من المشروع أكثر من 50 ألف أسرة بالمنطقة.
موزمبيق 99.7 مليون دولار لتمويل مشروع تطوير تينامي، وسيسهم هذا المشروع في النمو الاقتصادي لدولة موزمبيق عبر توفير إمداد كهربائي.

– 100 مليون دولار لباكستان لتمويل برنامج القضاء على شلل الأطفال (المرحلة الثالثة)، والهدف من المشروع هو دعم حملات التطعيم الضخمة بجميع أنحاء البلاد ضد شلل الأطفال، التي تستهدف أكثر من 39 مليون طفل تحت سن الخامسة، و(هناك منحة قيمتها 10 ملايين دولار أمريكي من المبلغ الكلي 100 مليون دولار مقدمة من صندوق العيش والمعيشة).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *