اجتماعية مقالات الكتاب

فرصة تاريخية.. لطلاب وطالبات العلا الأثرية!!

من خلال متابعتي لانجازات الهيئة الملكية لمحافظة العلا ونشاط ومتابعات وهمة الأمير بدر بن عبدالله بن محمد بن فرحان آل سعود وزير الثقافة محافظ الهيئة الملكية لمحافظة العلا الذي اعلن قبل أيام من خلال خبر نشر في الزميلة “الرياض” عن اعادة فتح باب التسجيل لاستقبال المرحلة الثانوية من طلبات الالتحاق ببرنامج الابتعاث ولمدة عشرة أيام حيث يمكن البرنامج أبناء وبنات العلا من التعليم والتدريب في الخارج في المجالات التي تدعم التوجه الاستراتيجي وخطة النمو والتطوير لمحافظة العلا لكونها متحفاً حياً مفتوحاً ووجهة سياحية عالمية.

وقد حدد البرنامج في الهيئة الملكية لمحافظة العلا 320 منحة دراسية جديدة مما يضاعف عدد المقاعد التي اتيحت لطلاب وطالبات المرحلة الاولى من البرنامج الذي تم اطلاقه العام 2018م ليرتفع اجمالي عدد طلاب وطالبات برنامج الابتعاث الى 496 مبتعثاً ومبتعثة والفرصة متاحة للطلاب والطالبات الذين ستنطبق عليهم الشروط ويجتازون المقابلة الشخصية ضمن برنامج الابتعاث لدراسة تخصصات السياحة والضيافة والتاريخ وعلوم الآثار والفنون وتاريخ الفنون وتطوير المتاحف والتصميم الحضري والعمراني والتخطيط البيئي والتقنيات الزراعية وادارة المرافق والخدمات البلدية في الولايات المتحدة او المملكة المتحدة او فرنسا او استراليا وذلك بعد اضافة استراليا لدول الابتعاث هذا العام.

مؤكداً الامير بدر بن فرحان ان النتائج الايجابية المتواصلة لبرنامج الهيئة الملكية لمحافظة العلا للابتعاث تمثل خطوة مهمة في تحقيق رؤية صاحب السمو الملكي الامير محمد بن سلمان ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع رئيس مجلس ادارة الهيئة الملكية لمحافظة العلا – حفظه الله – للمملكة المزدهرة بسواعد أبنائها مشيراً سموه ان الهيئة الملكية ستواصل تطوير برنامج الابتعاث لتمكين شباب العلا من تعزيز مهاراتهم وقدراتهم بالكامل بما يعود بالفائدة على المجتمع المحلي خاصة ويساهم في نمو وازدهار المملكة بشكل عام مضيفاً نؤكد في الهيئة دائماً على ان الاستثمار في الإنسان هو الوقود الحقيقي لنجاح خطط التنمية في أي مكان لذا فان الاستثمار في بنات وابناء العلا الذين اثبتوا كفاءتهم وقدراتهم على النجاح بتميز.

العلا عاصمة الآثار!!
وفي تواصل مع الأديب والمؤرخ الدكتور تنيضب الفائدي لعلمه بتاريخ الآثار في العلا وفي الحوراء “املج” اجاب قائلاً.. اشكرك يا اخ مقبول واشكر رئيس تحرير جريدتكم الاستاذ محمد الجهني على تسليط الاضواء على هذا الانجاز الكبير في محافظة العلا الذي يقوم به الامير بدر بن عبدالله بن فرحان آل سعود وزير الثقافة محافظ الهيئة الملكية لمحافظة العلا وان جهوده ومتابعاته لبرنامج الابتعاث الذي يتناغم مع التوجه الاستراتيجي وخطط النمو المزدهر الذي تعيشه المملكة في اطار المفهوم التنموي وفق الرؤية الطموحة 2030 وبرنامج التحول الوطني لتحقيق الاهداف الاستراتيجية لما فيه الخير والنفع للوطن والمواطن. مضيفاً د. الفايدي أما ما يتعلق بآثار العلا فقد ألفت كتاباً عن العلا سأقوم ان شاء الله بتزويدكم بنسخة منه. فالعلا مرت ولاسيما الحجر بعدة حضارات خلفت كل حضارة بصماتها التاريخية والاثرية متمثلة بالنقوش والمباني والادوات والمنشآت الحجرية وغيرها بل ويجمع علماء الاثار على أن الحجر من أغنى وأقدم المواقع التاريخية. ومما يثير الدهشة ان كل طبقة من طبقات ارض العلا تمثل تاريخاً لكل امة. فقد تعاقبت عليها عدة حضارات مثل “دادان” و”مملكة لحيان” و”دولة معين” و”دولة الانباط”.

شكراً للجميع
اتصل بي كل من الاستاذين الكريمين الاستاذ محمد رشيد القاضي والاستاذ محمد يوسف النزاوي الجهني المشرفين التربويين سابقاً بتعليم العلا والاستاذ الاعلامي محمد سلطان السبيعي من الرياض والمهندس عبدالله الحمدي مدير كهرباء املج سابقاً وجمعيهم يشكرون ويتابعون ما ينشر في هذه الزاوية حتى انهم يرغبون ان نواصل الكتابة عن المآثر التاريخية في وطننا الكبير.
شكراً على هذه المشاعر وسنعمل ما امكننا ذلك مع تكرير الشكر والتقدير للجميع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *