الرياضة

الجواهر السمراء على رادار أنديتنا المحلية

جدة- محمود العوضي

وصلت منافسات كأس الأمم الإفريقية، التي تقام في مصر إلى الدور نصف النهائي، وتتزامن كأس الأمم الأفريقية، مع الميركاتو الصيفي، حيث تترقب جميع الأندية السعودية والعربية والعالمية المواهب، التي تألقت خلال منافسات البطولة.

وفي السياق ذاته، تسعى أندية دوري المحترفين السعودي، في الوقت الراهن؛ لإبرام التعاقدات الخاصة بالموسم القادم 2019-2020؛ من أجل تدعيم صفوفها بلاعبين محترفين على مستوى عال، وقد أفرزت البطولة عددا من اللاعبين، ربما سيكون لبعضهم فرصة التواجد في الدوري السعودي للمحترفين، الموسم القادم.

وتبحث العديد من الأندية في دوري المحترفين السعودي، عن سد ثغراتها الفنية في جميع المراكز.

فيما يلي تقدم ” البلاد” أبرز اللاعبين الذين تألقوا مع منتخباتهم خلال “كان 2019″، ومن السهل جدا التعاقد معهم بقيم مالية أقل من نظرائهم في أوروبا، أو أمريكا اللاتينية؛ حيث إن تواجدهم في دوري المحترفين الموسم القادم، سيضيف بلا شك قوة إضافية للبطولة المحلية.

ويأتي على رأس هؤلاء اللاعبين:
دينيس أونيانجو “منتخب أوغندا”
أونيانجو هو حارس منتخب أوغندا، ويلعب ضمن صفوف نادي ماميلودي صن داونز الجنوب إفريقي، ويبلغ من العمر 34 عاما.

وفاز صاحب الـ 34 عاما ببطولة دوري أبطال إفريقيا عام 2016 مع فريق صن داونز، وشارك في كأس العالم للأندية في العام ذاته.

وحصل على لقب أفضل حارس في إفريقيا لعامي 2017 و2018، كما أنه احتل المرتبة العاشرة كأفضل حارس مرمى في العالم في قائمة لعام 2016، التي جمعها الاتحاد الدولي لتاريخ وإحصاءات كرة القدم.

فرجاني ساسي “منتخب تونس”
الدولي التونسي فرجاني ساسي لاعب وسط نادي الزمالك المصري، أحد المواهب الكبيرة في قارة إفريقيا، وهو ليس بغريب عن دوري المحترفين، حيث سبق وأن مثل نادي النصر في موسم 2017-2018.

وحقق ساسي منذ أيام قليلة لقب كأس الكونفدرالية الإفريقية رفقة فريقه الزمالك، بعدما قدم أداء رائعًا طوال الموسم، جعل الجميع جماهير القلعة البيضاء تتغنى مصر يتغنى باسمه.

ويعد صاحب الـ 25 عاما أحد العناصر الأساسية في تشكيل نسور قرطاج، الذي يسعى بقوة لتحقيق لقب كأس الأمم الإفريقية الثانية في تاريخه.

خاما بيليات “منتخب زيمبابوي”
خاما بيليات جناح نادي كايزر تشيفز الجنوب إفريقي، واحد من المواهب الكبيرة في القارة السمراء، لاسيما بعد نجاحه في التتويج بلقب دوري أبطال إفريقيا رفقة فريقه السابق صن داونز في عام 2016.

ويلعب صاحب الـ 29 عاما في مركز الجناح.

قدم أداء لافتا وكان أفضل لاعبي منتخب المحاربين الزيمبابوي أمام منتخب مصر في افتتاح “كان 2019”.

وخاض بيليات هذا الموسم 35 مباراة رفقة فريقه كايزر تشيفز بواقع 2949 دقيقة، سجل خلالهم 9 أهداف، فيما صنع 10 آخرين.

طارق حامد “منتخب مصر”
الدولي المصري طارق حامد لاعب وسط نادي الزمالك المصري، أحد أفضل اللاعبين في مصر خلال المواسم الأربعة الأخيرة.

ويعد صاحب الـ 30 عاما، أحد أهم الأوراق في تشكيل المكسيكي خافيير أجيري المدير الفني لمنتخب مصر، حيث يتميز حامد بالصلابة في منتصف الملعب، بالإضافة إلى تميزه في استخلاص الكرة.

وخاض حامد 38 مباراة دولية رفقة منتخب الفراعنة، كما شارك في مونديال روسيا الأخير.

يوسف المساكني “منتخب تونس”
الدولي التونسي المايسترو يوسف المساكني لاعب وسط نادي الدحيل القطري، يعد أحد أبرز صناع اللعب المنتظر تواجدهم في البطولة رفقة منتخب نسور قرطاج.

انتقل صاحب الـ 29 عاما إلى نادي يوبين البلجيكي يناير الماضي لمدة 6 أشهر على سبيل الإعارة، حيث خاض معهم 13 مباراة، وتمكن من تسجيل 3 أهداف.

ارتبط أسم اللاعب مؤخرًا بنادي الشباب، بعدما رحب اللاعب باللعب في صفوف الليوث في فيديو نشره حارس الشباب ومنتخب تونس فاروق بن مصطفى.

يونس بلهندة “منتخب المغرب”
الدولي المغربي يونس بلهندة لاعب وسط نادي جلطة سراي التركي، أحد الأسماء اللامعة في البطولة، ويبلغ من العمر 29 عاما.

ارتبط اسم بلهندة مؤخرًا بنادي الاتحاد، حيث يرغب الأخير في ضم اللاعب، بعد الأداء المتميز الذي يقدمه اللاعب في الدوري التركي.

خاض صاحب الـ 29 عاما 47 مباراة دولية رفقة منتخب أسود الأطلس، سجل خلالهم 4 أهداف، فيما صنع 3 آخرين.

فاروق ميا “منتخب أوغندا”
يعد فاروق ميا أحد المواهب الشابة في القارة السمراء، ويلعب ضمن صفوف منتخب أوغندا، ويشغل مركز لاعب الوسط المهاجم.

يتواجد ميا حاليا ضمن صفوف نادي جوريكا الكرواتي، حيث ينتهي تعاقده بنهاية الموسم القادم، وخاض معهم 30 مباراة خلال الموسم المنصرم، سجل 5 أهداف وصنع مثلهم.

خاض صاحب الـ 22 عاما، 32 مباراة رفقة منتخب أوغندا، سجل خلالهم 11 هدفا، وصنع هدفا وحيدا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.