المحليات

جلطة “ الطائرة ” صداع في حقائب المسافرين

جدة ـــ ياسر بن يوسف

حينما تتوجه ” البوصلة ” تجاه وجهات السفر، بالطائرة فإن زحمة التأشيرة والمطويات السياحية، تنسي الإنسان، بنود الصحة ،خصوصا في المسافات الطويلة التي تزيد عن ثماني ساعات وأكثر

ووفقا للمختصين فإن الجلوس على مقعد الطائرة في حالة ” سكون ” تام دون التحرك كفيل بإصابة المسافر بـجلطة السفر أو ما يسميه البعض مجازا بجلطة الطائرة

موضحين في الوقت نفسه إن 80 % من المسافرين يجهلون ماهية جلطة ” الطائرة ” وأسبابها والتداعيات الصحية المرتبطة بها .

وفي هذا السياق تؤكد الروشتة الطبية أن جلطة السفر إذا تمكنت من الإنسان فإنها تتسبب في الكثير من الأمراض، خصوصا لمرضى الضغط والسكري والشرايين، الأمر الذي يفسد متعة السفر.

ولأن الصيف يفتح أبوابه هذه الأيام فقد حذّر مختصون من الجلوس لساعات طويلة أثناء السفر لافتين إلى إن المخاطر المترتبة على الجلوس في حالة سكون ولساعات طويلة يتسبب في ضعف في القدمين، إلحاق الضرر بالظهر، الأرق والاكتئاب ، فضلا عن أمراض القلب والسكري، إضافة إلى جلطة الساق.

وأوضح مستشار الاعلام الصحي الصيدلي صبحي الحداد لـ”البلاد”: إن الجلوس لساعات طويلة على المقعد دون حركة خصوصا بالنسبة للمسافرين لمسافات طويلة، من الممكن أن يسبب للإنسان الكثير من المتاعب والمخاطر الصحية المتعددة, منها ما هو متعلق بالبنية العضلية والعظمية للجسم بحكم وضع الجلوس الذي قد لا يكون صحيا

وكذلك قلة الحركة ومنها ما يتعلق بالوظائف الحيوية للجسم والتي تتأثر تأثرا كبيرا بهذا الوضع الثابت للجسم .

 

دوالي الساقين

وأضاف الحداد قائلاً من اخطر مضاعفات الجلوس الطويل هو : دوالي الساقين حيث قد يتسبب ذلك بتجميع الدماء في القدمين، ما قد يتسبب بالإصابة بدوالي الساقين ،وهي حالة طبية ليست خطيرة في العادة، ولكنها قد تتسبب في بعض الأحيان بمشاكل صحية مثل تكون الخثرات الدموية.

وتعتبر خثرات الأوردة العميقة نوعاً من الخثرات الدموية التي تنشأ في القدمين تحديداً، وعندما تبدأ هذه الخثرة بالدوران مع الدم، فإنها قد تتسبب بمنع تدفق الدم او مروره إلى أي جزء من الجسم تقف عنده.

فعلى سبيل المثال، قد تسبب هذه الخثرة بالإصابة بـ ” الإنصمام ” الرئوي، وهي حالة طبية خطيرة وطارئة وتستدعي تدخلاً فورياً لعلاجها،  ففي بعض الحالات قد تسبب الوفاة.

وللتغلب على هذه المشاكل يقول د.الحداد : ينصح الأطباء و المختصون في هذا المجال اللجوء للحركة المستمرة و القيام بالمشي كل 20 أو30 دقيقة من أجل تحفيز عمل الدورة الدموية و تنشيط عملية التمثيل الغذائي و يفضل التنقل بالمشي السريع

وكذلك القيام بمجهود عضلي جيد خلال وقت الإستراحة و التبديل ما بين وضع الجلوس والوقوف بشكل مستمر، بالاضافة الى لَبْس “الجوارب الطبية” لمن لديهم مشاكل في الساقين مع الإكثار من شرب السوائل والماء مع تدليك الساقين تدليكاً خفيفاً بين الفينة والأخرى مع تحريكهما وتجنب وضع الساق على الساق قدر الإمكان… والحرص دائماً على ان في الحركة بركة.

الدورة الدموية

ومن جانبه قال الدكتور عادل النجار من منسوبي مستشفى الهدا سابقا ً ” يلزم الجميع عدم الجلوس لفترات طويلة خصوصا اثناء السفر”

حيث يجب الحركة والمشي بين الفينة والأخرى لتنشيط الدورة الدموية وتحريك العضلات ،لان الجلوس الطويل يؤدي لركود الدم وذلك يقود لمخاطر صحية عديدة نحن في غنى عنها مثل جلطات الساقين وما تؤدي اليه من متاعب صحية شديدة على القلب والرئتين.

وتابع أن الكثيرين يجهلون مخاطر جلطة السفر الامر الذي قد يفسد عليهم متعة الرحلة، وربما يصبح المسافر ضيف على عيادات الأطباء في بلدان وجهات السفر.

 

تحريك القدمين

وقال الصيدلاني اسامة محمد صالح سجيني ماجستير تحليل ادوية ومن منسوبي صحة جدة سابقاً أن الجلوس في حالة سكون خلال الرحلات الطويلة فوق الأربع أو الخمس ساعات يؤدي الى حدوث تجلطات في الأوعية الدموية الوريدية في الساق وهذا يؤدي تورم الساقين، وبدوره يتسبب في الام شديدة في عضلة الساق بسب عدم نشاط الدورة الدموية في تلك المنطقة بسب الركود اثناء الجلوس الطويل ويفضل بين لحظة واخري بالنسبة للمسافر الحركة حتى ولو بنسبة بسيطة يحرك من خلالها الساق

إضافة الى بعض التمارين الرياضية الموجودة في تعليمات الطائرة بنسبة للجلوس الطويل وطريقة تحريك القدمين بطريقة معينة وهذه تساعد على تسحين الدورة الدموية وتقليل الجلطات.

قلة الرياضة

وقال خليفة عبد العزيز المطيري ان معاناة ركاب الطائرات في الرحلات الطويلة يعود بالدرجة الاولى لقلة ممارستهم لرياضة المشي.

موضحا أن الأشخاص الذين يهملون رياضة المشي يتضررون أكثر من غيرهم حسب ما اعتقد والرأي المؤكد هنا للأطباء والمختصين.

ونصح المطيري المسافرين الذين يعانون من متاعب في مفاصلهم اشغال وقت الرحلة بأشياء مفيدة مثل قراءه الكتب والأفضل هنا للمسافر تدبر القرآن الكريم وقراءته في نفسه الراحة والاطمئنان أيضا ممارسة رياضة بسيطة اثناء الجلوس في تحريك قدمية كل خمس او عشر دقائق.

 

شريحة محدودة

وفي ذات السياق أشار محسن النقيب ان الذين يعانون المتاعب في الرحلات الطويلة هم شريحة محدودة ومعظمهم من كبار السن والمصابين بالأمراض المزمنة وهؤلاء يتناولون المسكنات لتخفيف الألم ومعاناتهم من فترة الجلوس الطويلة في الرحلة.

اما الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 40عاما ويشعرون بالمتاعب السفر الطويل فهؤلاء عليهم مراجعة الطبيب

وذلك لفحصهم ومعرفة أسباب المعاناة ومن ثم علاجها، ويجب على مسافرين الرحلات الطويلة إيجاد طرق للتسلية ونسيان معاناه الرحلة الطويلة.

روشتة طبية

تفيد الأبحاث والدراسات إلى أن الجلوس لفترات طويلة على كرسي خلال رحلات السفر ينعكس بالسلب على الإنسان

موضحة إنه مهما كان الإنسان رياضيا ويتبع حمية غذائية مناسبة إلا أن هذا لا يمنع من الإصابة بالأمراض، فقد ربطت الدراسة بين الجلوس لفترات كبيرة والإصابة بالاكتئاب وأمراض السمنة والسكري

كما أشارت إحصائيات طبية بريطانية أن السفر الطويل في رحلات الطيران أو الحافلات والتي تجاوز 10ساعات يؤثر في قدرة الجسم على تنظيم معدَّلات سكَّر الدم، وضغط الدم، واستقلاب الشحوم.

ونبهت وزارة الصحة المسافرين بضرورة شرب كميات كافية من المياه ولبس الجوارب الطبية الضاغطة لتفادي جلطات السفر، عدم وضع الساق على الساق لفترة طويلة، وممارسة تمارين الارجل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *