المحليات

حددت طرق “ التكليف ” و اختيار قادة المدارس و الحد الأدني لنقاط التطوير المهني

4 رتب و 6 مستويات في سلم رواتب المعلمين الجديد و 10 حالات للفصل

جدة ــ البلاد

يعقد اليوم الخميس وزير التعليم الدكتور حمد بن محمد آل الشيخ ووزير الخدمة المدينة سليمان بن عبد الله الحمدان مؤتمرا صحفيا للحديث عن مضامين لائحة الوظائف التعليمية الجديدة وسلم الرواتب

وتنشر “البلاد” أهم بنود اللائحة والمتضمنة حزمة من الآليات، ومنها أنّه لا يجوز تكليف من يشغل إحدى الوظائف المشمولة باللائحة، بأعمال غير الأعمال المنصوص عليها فيها.

ونص منطوق المادة الثامنة عشرة من اللائحة إنه لا يجوز تكليف من يشغل إحدى الوظائف المشمولة باللائحة بأعمال غير الأعمال المنصوص عليها فيها، وعند الحاجة يجوز للوزير أو من يُفوضه تكليف من هو مشمول باللائحة بأعمال بعض الوظائف الإدارية التي تتطلب خبرات تعليمية على ألا تقل رتبة من يكلف بها عن رتبة ( معلم متقدم )، ويتم الاتفاق على هذه الوظائف وشروط التكليف بها ومدته بين الوزارة ووزارة الخدمة المدنية».

وكشفت اللائحة إعتماد 4 رتب و6 مستويات في سلم رواتب المعلمين الجديد و10 حالات للفصل.
وذكرت المادة الـ19: « يختار قائد المدرسة ووكيلها، ويكلفان بعملهما، ممن يشغلون رتبة معلم ممارس فأعلى، ويُختار المشرف التربوي والخبير التربوي ويكلفان بعملهما ممن يشغلون رتبة معلم متقدم أو معلم خبير.

وأوردت المادة عددًا من الشروط، تتمثّل في أن يحقق المعايير المهنية والشروط اللازمة، وأن يُحقق الحد الأدنى من نقاط التطوير المهني، وألا تقل درجة تقويم الأداء الوظيفي المعد عنه للسنتين السابقتين عن جيد جدًا، وأن يجتاز الاختبارات والتقويمات المختلفة التي تضعها الوزارة لهذا الغرض.

ويجوز للوزارة – عند الضرورة التي تقتضيها المصلحة التعليمية الاستثناء من الشرطين الأول والثاني في حال عدم توافر من ينطبق عليه، ولا تزيد مدة التكليف على أربع سنوات ويجوز تمديدها لمدة أو مدد مماثلة حسبما تقتضيه المصلحة التعليمية.

وأشارت المادة إلى أنّه يُختار قائد المدرسة من أحد المكلفين بعمل وكيل مدرسة، بشرط أن يكون قد مضى على تكليفه بهذا العمل مدة ثلاث سنوات على الأقل، ويجوز للوزير الاستثناء من ذلك، ويُختار وكيل المدرسة من أحد شاغلي رتبة معلم ممارس أو متقدم أو خبير بشرط أن يكون قد أمضى على رتبة معلم ممارس مدة لا تقل عن أربع سنوات، ويُختار المشروف التربوي من أحد شاغلي رتبة معلم متقدم أو معلم خبير بشرط أن يكون قد أمضى على رتبة معلم متقدم مدة لا تقل عن ثلاث سنوات، ويُختار الخبير التربوي من أحد المكلفين بعمل مشروع تربوي أو ممن يشغل رتبة معلم خبير بشرط أن يكون قد أمضى على أي منها مدة ثلاث سنوات على الأقل.

كما كشفت اللائحة عن موافقة الجهات العليا على اعتماد سُلَّم رواتب الوظائف التعليمية، مبينة أنها اعتمدت أيضًا أربع رتب تعليمية للمعلمين والمعلمات؛ بينها مساعد معلم، ومعلم ممارس، ومعلم متقدم، ومعلم خبير.

وأشارت المصادر إلى أن السُلَّم الجديد يحتوي على 5 مستويات لكل رتبة و6 درجات تختلف معها العلاوة السنوية؛ حيث تبدأ بـ300 ريال في المستوى الأول للمعلمين المصنَّفين على رتبة معلم مساعد و600 ريال للمصنَّفين على رتبة معلم خبير في ذات المستوى.

الوظائف التعليمية ومسؤولياتها

المعلم: من يزاول مهنة التعليم عند نفاذ اللائحة وهو يحمل مؤهلا دون الجامعي وتم تسكينه على هذه الرتبة كما أن هناك مساعد معلم ومعلم ممارس ومعلم متقدم زمعلم خبير وكيل المدرسة من يساعد قائد المدرسة في ادار اعماله وينوب عنه في حال غيابه وحقق المعايير المهنية والشروط اللازمة.

قائد المدرسة: المسؤول الأول عن تنفيذ السياسة التعليمية وفقاً لصلاحيات محددة داخل المدرسة في جميع مراحل التعليم والذي حقق المعايير المهنية والشروط اللازمة.
مشرف تربوي: يقدم مجموعة من الخدمات والعمليات والاستشارات التربوية التي تهدف الى مساعدة المدرسة على تحقيق غايات التعليم وأهدافه، وقد حقق المعايير المهنية والشروط اللازمة.

خبير تربوي: من يقدم مجموعة من الخدمات والعمليات والبحوث والدراسات التي تهدف الى مساعدة إدارات التعليم على تحقيق غايات التعليم وأهدافه وقد حقق المعايير المهنية والشروط اللازمة.

شروط التعيين

يشترط فيمن يعين على رتبة (معلم ممارس) ان يحقق المعايير المهنية والشروط المطلوبة لمزاولة مهنة التعليم وان يكون على الأقل حاصلا على الشهادة الجامعية في مجال التخصص كما ينبغي أن يكون قد حصل على المؤهل المطلوب عن طريق الانتظام ويجوز الاستثناء من ذلك في بعض التخصصات عند عدم توافر خريجي الانتظام وفقاً للشروط والضوابط التي يتم الاتفاق عليها بين الوزارة ووزارة الخدمة المدنية.

والا يكون قد سبق ان انهيت خدماته لاسباب تأديبية اوو ابعد عن التدريس لاحد الأسباب الموجبة للابعاد الواردة في المادة (الرابعة عشرة) من اللائحة ما عدا الحالات المرضية بعد ثبوت شفائها بتقرير طبي صادرة من الجهة الطبية المختصة، مع مراعاة الفقرة (1/ د) من هذه المادة، يشترط فيمن يعين على رتبة (مساعد معلم) ان يكون حاصلا على الشهادة الثانوية العامة او كا يعادلها ودبلوم لا تقل مدته عن عان دراسي واحد في احدى التخصصات المناسبة لمجال العمل على هذه الرتبة ويجوز عند الحاجة تعيين الحاصل على مؤهل الشهادة الجامعية في تخصص محضري المختبرات تاو غيرها من التخصصات المناسبة للعمل في بعض الوظائف التعليمية على هذه الرتبة في المدارس وفقاً للضوابط التي يتم الاتفاق عليها بين الوزارة ووزارة الخدمة المدنية.

 

سلم الرواتب

يعين على الدرجة الأولى من المستوى الأول الحاصل على شهادة الثانوية العامة او ما يعادلها بالإضافة الى دبلوم لا تقل مدته عن عام دراسي واحد.كما يعين على الدرجة الثانية من المستوى الأول الحاصل على شهادة الثانوية العامة او ما يعادلها بالإضافة الى دبلوم لا تقل مدته عامين دراسيين.

ويعين عند الحاجة – على الدرجة الثالثة من المستوى الأول الحاصل على الشهادة الجامعية في احدى التخصصات المناسبة لمجال عمل هذه الرتبة.

رتبة معلم ممارس :

يعين على الدرجة الأولى من المستوى الأول الحاصل على شهادة جامعية غير تربوية.
ويعين على الدرجة الثانية من المستوى الأول الحاصل على شهادة جامعية تربوية او شهادة جامعية غير تربوية بالإضافة الى دبلوم تربوي لا تقل مدته عن عام دراسي واحد.

ويعين على الدرجة الثالثة من المستوى الأول الحاصل على شهادة الماجستير ويعين على الدرجة الرابعة من المستوى نفسه الحاصل على شهادة الدكتوراه.

فترة التجربة

يعد الموظف المعين ابتداء على الوظائف الخاضعة لهذه اللائحة تحت التجربة لمدة (سنتين) فاذا لم تثبت صلاحيته خلال هذه المدة فيصدر الوزير قراراً بإنهاء خدمته

ويرد له ما استقطع من عائدات تقاعدية ولا تحسب له العلاوات التي حصل عليها اثناء فترة التجربة ولا يخضع لفترة حظر عند رغبته في التقدم لشغل وظيفة غير مشمولة بالائحة اذا توفرت لديه شغلها وذلك حسب قواعد وإجراءات التوظيف.

تضع الوزارة بالاتقاف مع وزارة الخدمة المدنية شروط وضوابط لاقرار عدم الصلاحية خلال مدة التجربة وتنسيق مع الهيئة في شأن المعايير المهنية اللازمة لذلك.

النصاب التعليمي

يكون نصاب المعلم الممارس خلال فترة التجربة (16) حصة صفية في السنة الأولى و(8) حصص غير صفية (20) حصة صفية في السنة الثانية و(4) حصص غير صفية.
يكون نصاب المعلم الممارس الذي انهى فترة التجربة والمعلم (22) حصة صفية وحصتين غير صفيتين.
يكون نصاب المعلم المتقدم (18) حصة صفية و(6) حصص غير صفية.
يكون نصاب المعلم الخبير (16) حصة صفية و(8) حصص غير صفية.

يكون نصاب معلم التربية الخاصة في رتبة معلم ممارس خلال فترة التجربة (14) حصة صفية في السنة الأولى (4) حصص غير صفية (16) حصة صفية في السنة الثانية وحصتين غير صفيتين.
يكون نصاب معلم التربية الخاصة في رتبة معلم ممارس (16) حصة صفية وحصتين غير صفيتين، ونصاب معلم التربية الخاصة في رتبة معلم متقدم (14) حصة صفية و(4) حصص غير صفية ونصاب معلم التربية الخاصة في رتبة معلم خبير (12) حصة صفية و(6) حصص غير صفية.

الترقية

مع مراعاة شروط التعيين وعدم الاخلال باحكان الترقية الواردة في نظام الخدمة المدنية ولوائحه التنفيذية يجوز ترقية من يشغل رتبة (معلم ممارس) او (معلم متقدم) من الرتبة التي يشغلها الى الرتبة التي تليهخا مباشرة بنفس الرقم الوظيفي للرتبة التي كان يشغلها بالشوط الآتية:

ان يكون قد امضى مدة لا تقل عن (ست) سنوات في الرتبة التي يشغلها اذا كان حاصلا على الشهادة الجامعية و (خمس) سنوات اذا كان حاصلا على شهادة الماجستير و (اربع) سنوات اذا كان حاصلا على شهادة الدكتوراه وتخفض كل مدة من هذه المدد سنة واحدة فقط عند النظر في ترقيته من رتبة معلم متقدم الى رتبة معلم خبير.

ان يكون حاصلا على الرخصة المهنية اللازمة.

كما ينبغي أن يتحقق في أدائه الأدنى من النقاط المخصصة للتطوير المهني ونقاط تقويم الممارسات الإبداعية ذات الصلة الوقيقة بطبيعة عمله ونقاط اثر التدريس على تعلم الطلاب وتحسين مستواهم التحصيلي.

لا تقل درجة تقويم الأداء الوظيفي للسنوات الثلاث الأخيرة عن جيد جداً.
تحتسب مدة الخدمة التي أمضاها في زظل لائحة الوظائف التعليية السابقة لهذه اللائحة لغرض اكمال المدة الواردة في الفقرة (1/أ) من هذه المادة او ما تبقى منها بشرط ان يمضي في الرتبة التي تمت ترقيته اليها مدة لا تقل عن سنتين قبل النظر في ترقيته مرة أخرى.

تعاد رتبة الوظيفة الشاغرة في رتبة معلم متقدم او رتبة معلم خبير الى رتبة معلم ممارس بعد انتقال شاغلها الى عمل اخر او تقاعده او استقالته او بعد شغورها لاي سبب اخر.

الضوابط

يجوز ترقية من يشغل رتبة (معلم) الى رتبة (معلم ممارس) وفقا لحزمة من الآليات وهي ان يكون حاصلا على الشهادة الجامعية – على لااقل – في احد التخصصات المناسبة لمجال التعليم،  ان تكون هناك حاجة الى تخصصه على رتبة معلم ممارس.

كما ينبغي ان يكون قد امضى مدة لا تقل عن ست سنوات في رتبة معلم وتحتسب المدة التي قضاها في مزالة مهنة التعليم على لائحة الوظائف التعليمية السابقة قبل نقله على اللائحة لغرض اكمال هذه المدة لمرة واحدة فقط.

 

آليات النقل

يجوز في كل الحالات – للوزير نقل احد المشمولين بالائحة من وظيفته الى وظيفة أخرى غير مشمولة بها ويجوز له أيضا نقل الموظف الذي يشغل وظيفة غير مشمولة باحكام اللائحة الى وظيفة مشمولة باحكامها بعد موافقته ويتم هذا النقل بعد إعادة تصنيفه وتحديد المرتبة والدرجة المناسبة له وفقا لمؤهلاته العلمية وخبراته العلمية من قبل وزارة الخدمة المدنية.

التأديب

مع عدم الاخلال بالاحكام الواردة في نظام تأديب نظام الموظفين من الأنظمة، يبعد أي من المشمولين باللائحة عن مزاولة مهنة التعليم في الحالات الآتية :

الإساءة إلى الدين الإسلامي أو إلى الرسول صلى الله عليه وسلم أو إلى أحد الصحابة رضي الله عنهم ، تبني اتجاهات فكرية منحرفة اثناء أداء واجبه بما يؤثر سلباً على الطلاب.

من يرد به توجيه من رئاسة أمن الدولة في القضايا الأمنية أو الفكرية المتطرفة، على أن يكون الإبعاد في هذه الحالة فورياً ودون حاجة لعرضه على لجنة او جهة اخرى.

ممارسة أعمال منافية لتعاليم الدين الإسلامي من شأنها الإخلال بعدالته، كالسحر أو الشعوذة، حيازة المخدرات او المسكرات او المواد المحظورة التي تؤثر سلباً على سلامة العقل والبدن أو تعاطيها او ترويجها، سوء السلوك الأخلاقي بالايذاء الجسدي أو التحرش الجنسي أو الشذوذ الجنسي داخل العمل أو خارجه، أو استغلال الوظيفة لإقامة علاقات غير شرعية، عدم استيفاء متطلبات الحصول على الرخصة المهنية أو تجديدها بعد نفاد كل الفرص والمحاولات وفق القواعد والترتيبات المنظمة للترخيص المهني التربوي لدى الهيئة، غياب من غير عذر مشروع مدة عشرة أيام متصلة أو خمسة عشر يوماً متفرقة خلال العام الدراسي الواحد، أو تجاوز عدد ساعات تأخره (50) ساعة من غير عذر مشروع خلال العام الدراسي الواحد ،ثبوت الإصافة بمرض (نفسي أو عقلي) بناء على تقرير وفقاً للائحة تقارير منح الاجابات المرضية يقرر عدم صلاحيته للعمل في مجال التعليم، أو عند امتناعه عن مراجعة الجهة الطبية المختصة للتقرير في حالته الصحية بعد مرور شهر من تاريخ تبليغه خطياً بذلك، عدم النزاهة في القيام بمهمات وظيفته، أو الإخلال بأمانة التعليم، وعدم الالتزام بميثاقها الذي اعتمدته الوزارة.

التكليف

لا يجوز تكليف من يشغل احدى الوظائف المشمولة باللائحة بأعمال غير الاعمال المنصوص عليها فيها، وعند الحاجة، يجوز للوزير – أو من يفوضه – تكليف من هو مشمول باللائحة بأعمال بعض الوظائف الإدارية التي تتطلب خبرات تعليمية، على الا تققل رتبة من يكلف بها عن رتبة ( معلم متقدم )، ويتم الاتفاق على هذه الوظائف وشروط التكليف بها ومدته، بين الوزارة ووزارة الخدمة المندنية ، يختار قائد المدرسة ووكيلها، ويكلفان بعملهما، ممن يشغلون رتبة معلم ممارس فأعلى.

المشرف التربوي والخبير التربوي، ويكلفان بعملهما، ممن يشغلون رتبة معلم متقدم او معلم خبير، وذلك وفقاً لحزمو من الشروط وهي أن يحقق المعايير المهنية والشروط اللازمة، تحقيق الحد الِأدنى من نقاط التطوير المهني، ألا تقل درجة تقويم الأداء الوظيفي المعد عنه للسنتين السابقتين عن جيد جداً.

د – أن يجتاز الاختبارات والتقويمات المختلفة التي تضعها الوزارة لهذا الغرض، ويجوز للوزارة – عند الضرورة التي تقتضيها المصلحة التعليمية ،لا تزيد مدة التكليف عن أربع سنوات، ويجوز تمديدها لمدة أو مدد مماثلة بحسب ما تقتضيه المصلحة التعليمية، كما يختار قائد المدرسة من أحد المكلفين بعمل وكيل مدرسة، بشرط أن يكون قد مضى على تكليفه بهذا العمل مندة ثلاث سنوات على الاقل، ويجوز للوزير الاستثناء من ذلك و يختار وكيل المدرسة من أحد شاغلي رتبة معلم ممارسة أو متقدم او خبير، بشرط أن يكون قد أمضى على رتبة معلم ممارس مدة لا تقل عن اربع سنوات، ويختار المشرف التربوي من أحد شاغلي رتبة معلم متقدم أو معلم خبير، بشرط أن يكون قد أمضى على رتبة معلم متقدم مدة لا تقل عن ثلاث سنوات كما يُختار الخبير التربوي من احد المكلفين بعمل مشرف تربوي أو ممن يشغل رتبة معلم خبير، بشرط أن يكون قد أمضى على أي منها مدة ثلاث سنوات على الاقل.

الرواتب والعلاوات والبدلات والمكافآت

يمنح الموظف المشمول باللائحة العلاوة السنوية وفق سلم الرواتب الملحق بها، ووفق الترتيب المقرر للموظفين المشمولين بنظام الخدمة المدنية وتتمثل في أن يصل من المشمولين اللائحة الى اخر درجة في رتبة معلم خبير، وهو يحمل مؤهلاً لا يقل عن شهادة الماجستير في احدى التخصصات المناسبة لمجال التعليم العام، يستمر في منحه زيادة سنوية بمقدار اخر علاوة تقاضاها على تلك الرتبة، إذا توافرت شروط منحها لديه، وتمنح هذه الزيادة وقت استحقاق العلاوة السنوية، وتعد مكافأة لا يترتب عليها تغيير في سلم الرواتب ولا تحتسب لغرض التقاعد، على ألا تمنح هذه الزيارة أكثر من ثلاث مرات بحد أقصى.

يُنقل الموظف المشمول باللائحة من المستوى الذي يشغله الى المستوى الذي يلايه مباشرة في الرتبة نفسها بالشرطين الآتيين :

أن يحصل على جميع العلاوات السنوية في المستوى المثبت عليه، ويمضي في الدرحة الاخيرة منه مدة لا تقل عن سنة، ويستبعد من هذه المدة مدة الغياب التي لا يصرف راتب عنها.

ألا تقل درجة تقويم الأداء الوظيفي المعد عنه للسنتين السابقتين عن جيد جداً.

يحرم الموظف المشمول باللائحة من العلاوة السنوية، إذا حصل على درجة (مرض) فما دون في تقويم الأداء الوظيفي في السنة السابقة لاستحقاقه العلاوة السنوية.

أو إذا لم يحصل على الرخصة المهنية أو لم يجددها خلال الفترة المحددة وفقاً للقواعد والترتيبات المنظمة للرخص المهنية لدى الهيئة، وإذا تغيب عن عمله بدون عذر تقبله الجهة، مدة أو مدداً تزيد على (20) يوماً خلال السنة السابقة لاستحقاقه العلاوة السنوية.

يمنح الموظف المشمول باللاحئة عند ترقيته راتب أول درجة في مستوى الرتبة التي يرقى اليها، فإن كان راتبه عند الترقية يساوي راتب هذه الدرجة أو يزيد عليه فيمنح راتب اول درحة تتجاوز راتبه، على الاقل تقل الزيارة التي يحصل عليها المرقى في راتبه عن مقدار العلاوة السنوية المحددة للرتبة التي كان يشغلها قبل الترقية على الرتبة الأعلى.

يصرف لقائد المدرسة مكافأة مقدارها (800) ريال شهرياً، ويصرف لوكيل المدرسة مكافأة مقدارها (500) ريال شهرياً، ويصرف للمشرف التربوي مكافأة مقدارها (500) ريال شهرياً وذلك خلال مدة التكليف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *