الرياضة

الجزائر الأقوى ونسور قرطاج تطفئ النجوم السوداء

إعداد – محمود العوضي

أسدل الستار على منافسات دور الـ16 من كأس أمم أفريقيا 2019، المقامة في مصر، والتي تختتم منافساتها يوم 19 من الشهر الجاري، لتنطلق اليوم مواجهات ربع النهائي. مواجهات الدور الـ16 افتتحت بلقاء منتخب المغرب وبنين، والذي نجح خلاله الأخير في تفجير مفاجأة كبرى، بإقصائه أسود الأطلس، والصعود على حسابه إلى الدور ربع النهائي عن طريق ركلات الجزاء الترجيحية، رغم أن المنتخب المغربي واحد من أقوى المرشحين للظفر باللقب، وفي اليوم ذاته نجح المنتخب السنغالي في تخطي عقبة أوغندا بهدف مقابل لا شيء. كما تفوق المنتخب النيجيري على نظيره الكاميروني بثلاثة أهداف مقابل هدفين، فيما أقصى منتخب جنوب أفريقيا منتخب مصر في كبرى مفاجآت البطولة حتى الآن، بهدف مقابل لا شيء. وصعد منتخب مدغشقر( الظاهرة) على حساب الكونغو الديموقراطية بركلات الترجيح، كما صعد منتخب الجزائر بثلاثية على حساب غينيا، قبل أن تأهل منتخبا تونس والكوت ديفوار على حساب مالي.

مواجهات ربع النهائي
تحددت مواجهات الدور ربع النهائي بالكامل، حيث يواجه منتخب السنغال نظيره بنين في السابعة من مساء اليوم الأربعاء، كما يلتقي في الساعة العاشرة منتخبا نيجيريا، وجنوب أفريقيا.

وغدا الخميس تقام مباراتان، الأولى في السابعة مساء، بين كوت ديفوار والجزائر، وفي العاشرة يتواجه منتخبا تونس ومدغشقر.

أرقام من ثمن النهائي
– شهد الدور ثمن النهائي من كأس أمم أفريقيا، تسجيل لاعبي المنتخبات المشاركة 19 هدفًا.

– المنتخبان الجزائري والنيجيري هما الأكثر تسجيلًا للأهداف في أحداث الدور الـ16، إذ سجل كل منهما 3 أهداف.
– نجحت أربعة منتخبات في الخروج من مبارياتهم بشباك نظيفة، وهم السنغال والجزائر وجنوب أفريقيا وكوت ديفوار.

– وعلى جانب آخر، فشلت 4 منتخبات في تسجيل أي أهداف، وهم أوغندا ومصر وغينيا ومالي.
– مباراة نيجيريا والكاميرون هي المباراة التي شهدت أكبر عدد من الأهداف، حيث شهدت تسجيل 5 أهداف، بواقع 3 لنسور نيجيريا، وهدفين لأسود الكاميرون.

– منتخب الجزائر هو أفضل المنتخبات الـ16 من حيث نتيجة المباراة التي حققها، إذ نجح في تسجيل 3 أهداف وخرج بشباك نظيفة، ليصبح هو أقوى هجوم ودفاع بين المنتخبات المشاركة في ثمن النهائي جميعًا.

– شهدت الجولة خروج اثنين من المنتخبات التي نجحت في الصعود كمتصدرين لمجموعاتهما، وهما منتخبا مصر والمغرب، كما شهدت صعود اثنين من المنتخبات صاحبة المركز الثالث في مجموعاتها وهما جنوب أفريقيا وبنين.

– حسمت ركلات الترجيح هوية الصاعد إلى الدور ربع النهائي في ثلاث مواجهات من أصل 8 مواجهات لُعبت، إذ حسمت صعود بنين على حساب المغرب، ومدغشقر على حساب الكونغو الديموقراطية، وتونس على حساب غانا.
– بعد انتهاء مباريات الدور ثمن النهائي، تصدر قائمة الهدافين كل من السنغالي ساديو ماني، والنيجيري أوديون إيجالو، والكونغولي سيدريك باكامبو، والجزائري آدم وناس، برصيد 3 أهداف لكل منهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *