الأولى

” الشورى ” يوافق على مشروع تنظيم الفحص الدوري للمركبات

البلاد – متابعات

وافق مجلس الشورى اليوم الثلاثاء في جلسته العادية الثانية والخمسين برئاسة معالي نائب رئيس المجلس د.عبدالله المعطاني على مشروع تنظيم ” الفحص الفني الدوري للمركبات ” .

كما وافق المجلس على مشروع مذكرة تفاهم بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة مملكة هولندا للتعاون في مجال الإحصاء .

و وافق المجلس على مشروع مذكرة تعاون علمي وتعليمي بين وزارة التعليم في المملكة العربية السعودية و وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في جمهورية العراق، ومشروع مذكرة تفاهم للتعاون في مجال التربية والتعليم بين وزارة التعليم في المملكة العربية السعودية و وزارة التربية في جمهورية العراق .

كما وافق المجلس على مشروع اتفاقية بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة الجمهورية الفرنسية حول التنمية الثقافية والتراثية والطبيعة والسياحية والبشرية والاقتصادية لمحافظة العلا بالمملكة العربية السعودية .

وطالب المجلس خلال جلسته وزارة الشؤون البلدية والقروية بإزالة عوائق حركة المشاة في المدن السعودية و أن توضح برامجها وإنجازاتها في هذا الشأن في تقاريرها القادمة، و تطوير أعمال المراقبة والمتابعة لديها باستخدام التقنيات الحديثة، و تقويم استخدام الطاقة في أنشطتها المختلفة من تكييف وإنارة، ونقل وأن تدرج التقويم في تقاريرها القادمة .

كما طالب المجلس وزارة الشؤون البلدية والقروية بسرعة حصر المواقع والمشروعات المنفذة والمتضررة من سوء تصريف مياه الأمطار ومجاري السيول كافة، ومعالجة الوضع وفق خطة وبرنامج زمني، لتفادي المخاطر مع دراسة الاستفادة من كميات مياه الأمطار المهدرة، و إنشاء هيئة لهندسة وسلامة المرور بالتنسيق مع الجهات المعنية ، والتوسع باستخدام التقنية الحديثة في رصد حالة السفلتة في الشوارع ومتابعة أعمال الصيانة لها في كافة مناطق المملكة ، والتنسيق مع هيئة رعاية الأشخاص ذوي الاعاقة لإنشاء لجان تتكون من فنيين وقانونيين ، تتولى مراقبة تنفيذ برنامج الوصول الشامل في البلديات لتهيئة المرافق العامة والخاصة لاستخدام الأشخاص ذوي الإعاقة مع استكمال الإجراءات النظامية  لذلك .

وطالب مجلس الشورى الوزارة بوضع برنامج زمني ومؤشرات أداء لرصد زيادة فعالية الدور الرقابي للمجالس البلدية ، وتركيز دور الأمانات والبلدية كأجهزة تنفيذية ودراسة تنظيم لربط المجالس البلدية مع مجالس المناطق والمجالس المحلية في المحافظات لتعزيز مبدأ التنمية المتوازية والمستدامة ، بالإضافة إلى تحديث برامج وكالة تصنيف المقاولين لتصنيف الشركات والمؤسسات حسب المعايير وتطابق التخصصات ورؤية 2030 ، لتشجيع المنشآت الصغيرة والمتوسطة .

كما طالب المجلس وزارة الشؤون البلدية والقروية بدراسة وضع خطة للحفاظ على هوية التراث العمراني المحلي ورد اعتباره في سائر مدن ومحافظات المملكة ، على أن يكون ذلك تحت إشراف إدارة متخصصة تضمن تجنب الاجتهادات العشوائية ، وتحقق انعكاسه بشكل مقنن ومدروس على المباني والمرافق المختلفة 

وطالب المجلس الوزارة بما اوصى به الدكتور محمد الحيزان دراسة وضع خطة للحفاظ على هوية التراث العمراني المحلي ورد اعتباره في سائر مدن ومحافظات المملكة على أن يكون ذلك تحت إشراف إدارة متخصصة ، تضمن تجنب الاجتهادات العشوائية ، وتحقق انعكاسه بشكل مقنن ومدروس على المباني والمرافق المختلفة .

و وافق المجلس على عدم ملاءمة دراسة مقترح تعديل المادتين الثالثة والرابعة من نظام صندوق التنمية الزراعية  والمقدم من عضوي المجلس د . جواهر العنزي و أ. محمد العجلان ، استناداً للمادة (23) من نظام المجلس .

كما وافق المجلس على عدم ملاءمة دراسة مقترح مشروع نظام الهيئة الوطنية لإدارة الأزمات والكوارث في المملكة العربية السعودية المقدم من عضوي المجلس د.أيمن فاضل و د.ثامر البراك ، استناداً للمادة (23) من نظام المجلس .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *