الرياضة

أرقام رائعة وحضور مميز .. حصاد عربي مبهر بأمم أفريقيا

حققت المنتخبات العربية حصاداً وفيراً في الدور الأول من كأس أمم أفريقيا، بضمان 4 بطاقات تأهل للدور ثمن النهائي ومشاركة رائعة لموريتانيا لأول مرة في تاريخها، مع تحقيق مصر والمغرب والجزائر للعلامة الكاملة بتصدر مجموعاتها دون قبول أي هدف، إذ تم خوض 36 مباراة جرت في 6 مجموعات صعد من خلالها 16 منتخباً للدور الثاني.

وضمنت منتخبات مصر والجزائر والمغرب بطاقات التأهل إلى الدور ثمن النهائي عبر حصد 30 نقطة، منها 9 نقاط لمصر ومثلها للمغرب ومثلها للجزائر و3 نقاط لتونس من 3 تعادلات، وحصل المنتخب الجزائري على لقب أقوى خط هجوم بـ 6 أهداف، وهى الأعلى تهديفيا فيما تملك الجزائر مع المغرب ومصر حتى الآن لقب الأقوى دفاعياً، إذ لم تهتز شباكها بأي هدف في المباريات الثلاث الأولى.

وخرجت موريتانيا بشرف من الدور الأول بعد أن نالت نقطتين بتعادلين وخسارة وحيدة أمام مالي في اللقاء الأول لها. وسيطرت المفاجآت على المجموعات بشكلٍ لافت، بعدما نجح منتخب مدغشقر الحصان الأسود في تصدر المجموعة الثانية برصيد 7 نقاط وحقق فوزاً تاريخياً على نيجيريا بهدفين دون رد، وكذلك تصدرت مالي قمة المجموعة الخامسة على حساب تونس وحققت بدورها 7 نقاط. وعلى صعيد الأرقام نجد أن الدور الأول شهد إقامة 36 مباراة؛ انتهت 26 مباراة منها بفوز فريق على حساب آخر مقابل 10 تعادلات،

وشهدت تسجيل 68 هدفاً بمعدل تهديفي 1.8 هدف في المباراة الواحدة وهو معدل جيد، كما تصدر 11 لاعباً دفعة واحدة لائحة هدافي البطولة برصيد “هدفين” لكلّ لاعب أغلبهم يتنافسون مع منتخباتهم في الدور ثمن النهائي ويتصدرهم محمد صلاح وساديو ماني نجما مصر والسنغال، وآدم أوناس نجم الجزائر الواعد المحترف في نابولي الإيطالي، وجوردون أيو مهاجم غانا المخضرم. ويعد فوز الكونغو الديمقراطية على زيمبابوي بنتيجة 4-0 الفوز الأكبر في الدور الأول، أما أكثر المباريات التي شهدت غزارة تهديفية برصيد 5 أهداف هي مالي وموريتانيا (4-1)، وساحل العاج وناميبيا (4-1)، وكينيا وتنزانيا (3-2).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *