المحليات

جبال طويق وجهة سياحة الصحراء وتسلق الجبال

الرياض – سامية الغريبي

تفتح جبال طويق المحاذية لمدينة الرياض باب سياحة الصحراء وتسلق الجبال، حيث تتميز هذه السلسلة من الجبال بتضاريسها المنوعة والأودية المنحدرة منها، كما تحوي مواقع أثرية متعددة من أبرزها الدروب التي كانت معبرا للمسافرين، وكذلك النقوش الأثرية الموجودة في كهوفها.

وتمتد جبال طويق لما يقارب 800 كلم من صحراء نفود الثويرات في الزلفي شمالاً وحتى مشارف وادي الدواسر والربع الخالي جنوباً على شكل قوس (أو “طوق” لانه يطوّق ويحيط بمنطقه واسعه) يتجه طرفاه نحو الغرب.

وتنحدر السفوح الشرقية لطويق بشكل تدريجي، بخلاف الجانب الغربي الذي ينقطع بشكل مفاجئ، ويعد موقع “حافة العالم” مقصداً سياحياً للكثير من السياح والمتنزهين وبخاصة الأجانب لما به من جمال في الموقع، حيث يمارسون هواياتهم في ذلك الموقع بتسلق الجبال والاطلاع على الحافة والتي يزيد طول أسفل الجبل على 100 متر.

وتزخر جبال طويق بعدد من المعالم الأثرية التي يعود تاريخ بعضها إلى أكثر من 5000 عام من أهم المعالم الأثرية في المنطقة درب أبا القد الذي يعتقد أن بداية إنشائه تعود لبدايات العصر الإسلامي الأول قبل 1400 عام, ومر بعدد من مراحل التجديد والترميم كان آخرها في عهد الملك عبد العزيز رحمه الله.

ولا تقتصر آثار المنطقة على الدروب الأثرية بل هناك آثار أخرى منها شواهد أثرية تعود إلى 5000 سنة وهي المباني الدائرية والمذيلات التي تكثر على قسم الجبال وسفوح الأودية والهضاب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *