الدولية

55 سجناً سرياً و3 آلاف مختطف .. الحوثي يحول ذمار لسجن كبير

عدن ــ وكالات

استمرارا لمسلسل الانتهاكات المتكررة لحقوق الإنسان، حولت مليشيا الحوثي المدعومة إيرايناً محافظة ذمار الاستراتيجية إلى وكر يضم عشرات السجون السرية، في الوقت الذي زجت بآلاف من أبنائها في محارق موت عبثية، قرباناً لملالي إيران وأجنداتهم التدميرية الخبيثة.

وأفادت وسائل اعلام يمينة بأن المليشيا الانقلابية جعلت من المحافظة الواقعة جنوبي العاصمة صنعاء بنحو 100 كلم وكر الأكبر لسجونها السرية، منذ انقلابها على السلطة في 2014.

وتضم محافظة ذمار التي تشكل نقطة العبور الرئيسية لمناطق جنوب ووسط اليمن نحو صنعاء، ما يقارب من 65 معتقلاً، بينها مبان حكومية وقلاع أثرية، بالإضافة لمنازل سكنية تستخدم كسجون سرية للمناوئين.

ونقل موقع “العربية نت” عن مصدر محلي قوله: إن تلك المعتقلات تعج بآلاف المعتقلين والمختطفين، غالبيتهم من أبناء المحافظة، إضافة إلى مختطفين ومختفيين قسراً من مدن أخرى، بما في ذلك سياسيون وعسكريون وصحفيون وناشطون حقوقيون، تمارس المليشيا بحقهم شتى أنواع التعذيب الوحشي.

وتشير التقارير إلى وجود أكثر من 3 آلاف مختطف ومخفي قسريا في سجون مليشيا الحوثي بمحافظة ذمار فقط، بينهم 1668 من أبناء ذمار ذاتها.

وتحتل ذمار المركز الثاني من بين المحافظات اليمنية في عدد جرائم الاختطافات والإخفاء القسري التي ارتكبتها المليشيا منذ انقلابها على الشرعية واجتياحها المدن اليمنية، وفق إحصائيات صادرة عن منظمات حقوقية في اليمن.


ويبرز سجن هران، الواقع في إحدى ضواحي المدينة، كأحد أشهر المعتقلات الحوثية على مستوى اليمن، والذي تستخدمه المليشيا لإخفاء أهم المعارضين والمناوئين لسياساتها، بالإضافة لكونه مخزناً للذخائر وغرفة للقيادة والسيطرة.

ومؤخرا، بدأت المليشيا الحوثية بتضييق الخناق على معظم المشايخ القبليين في ذمار نتيجة رفضهم الزج بالمزيد من أبناء قبائلهم في معارك الحوثي العبثية.

وتنوعت انتهاكات الحوثيين بحق شيوخ قبائل ذمار ما بين الاختطاف كما حدث مع محمد حسين الضبياني شيخ منطقة “جهران المدراج” المختطف منذ عدة شهور، ومصادرة للممتلكات مثلما فعلت مع علي المقداد شيخ مشايخ قبيلة أنس.

كما سبق للمليشيا الحوثية أن قامت قبل أقل من عامين بتصفية الشيخ “ضيف الله مثنى”، الذي قتل مع اثنين من أبنائه، في أعقاب انتفاضة صنعاء في ديسمبر 2017.

وتعتبر محافظة ذمار، الأعلى تمثيلاً في قوام الجيش اليمني خلال العقدين الأخيرين، من بين 23 محافظة يمنية، بما يقارب نصف عدد أفراد الجيش بتشكيلاته المختلفة، وفقاً لبيانات شبه رسمية.

وينحدر من ذمار وزير الدفاع اليمني الفريق الركن محمد علي المقدشي وعدد من قيادات الجيش الوطني والمقاومة الوطنية في الساحل الغربي، وهو ما جعل المليشيا الحوثية تشن حملة قمع ضد عشرات الأسر وتعتقل المئات منهم. ومنذ بداية الانقلاب شنت المليشيا الانقلابية حملة تجنيد إجبارية واختطافات لمئات الطلاب والأطفال في ذمار، وزجت بهم في معاركها الخاسرة شرق وغرب البلاد.

وفى سياق منفصل أعلن مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن، مارتن غريفثس، بدء جولة جديدة إلى ثلاث دول، لبحث مساعي السلام في اليمن، بعد توقف دام نحو شهرين.

ونشر المركز الإعلامي الخاص بالمبعوث الأممي على حسابه في تويتر، بيانا مقتضبا أكد فيه أن المبعوث الخاص إلى اليمن مارتن غريفثس سيزورالأسبوع المقبل كلا من روسيا والإمارات العربية المتحدة وسلطنة عمان من أجل التباحث للمضي قدما بعملية السلام في اليمن.

وأضاف البيان أن غريفثس مصمم على التوصل إلى حل سياسي شامل للنزاع، ويشجعه في ذلك التزام الأطراف وأصحاب الشأن على الانخراط معه، ومن المتوقع أن يلتقي المبعوث الأممي في سلطنة عمان وفدا من المليشيا الانقلابية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *