المحليات

المزاد الخيري يحصد 5 ملايين ريال .. ولوحة «الطواف» الأعلى سعرا

جدة – خالد بن مرضاح

شخصت العيون وعلت البسمة وجوه رواد المزاد الخيري في بيت نصيف أول من أمس حينما تم الإعلان بصوت جهوري أن لوحة ” الطواف حول الكعبة للفنان عبد الله الشلتي حصدت مبلغ 650 ألف ريال، فيما بلغت قيمة الأعمال الفنية التي عرضت في أول مزاد خيري بالمملكة نحو 5 ملايين ريال، وقد استقطب المعرض الذي نظمته وزارة الثقافة قرابة 200 شخص من هواة المقتنيات، وضم المزاد 43 عملا لفنانين سعوديين وعرب، وحمل عنوان “الفن للبلد”.


ويذكر أن لوحة “إلى أين ” للأمير بدر بن عبد المحسن جاءت في المركز الثاني وحصدت عائدا 500 ألف ريال وتلتها لوحة “شهود في الصحراء “للفنان عبد الله الشيخ بمبلغ 380 ألف ريال ، وسيخصص ريع المزاد لتأسيس متحف يروي حكاية جدة التاريخية المسجلة ضمن قائمة التراث العالمي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة “اليونسكو ” إضافة لدعم مؤسسة خيرية للأطفال من ذوي الاحتياجات التعليمية الخاصة.

ويعد مزاد “الفن للبلد” الذي أقامته وزارة الثقافة بالتعاون مع دار كريستيز، أول المزادات الفنية من نوعها التي تجري في المملكة منذ أن أعلن صاحب السمو الأمير بدر بن عبد الله بن فرحان آل سعود، وزير الثقافة عن الخطط الطموحة لتعزيز الأنشطة الثقافية في جميع أنحاء المملكة. وقد تم التبرع بسخاء للمزاد من قبل فنانين ودور فنية بأكثر من 40 عملاً من أعمال الفن المعاصر، بما في ذلك أعمال لفنانين سعوديين.


وتتجاوز أهداف وزارة الثقافة من إقامة مزاد “الفن للبلد” الجوانب الخيرية إلى جوانب ذات علاقة بالبنية التحتية للقطاع الثقافي بالمملكة بشكل عام، حيث تسعى الوزارة إلى تأسيس سوق فنية تحتوي على منصات راسخة للمزادات الفنية باعتبارها ركيزة استثمارية أساسية تعتمد عليها الأسواق الفنية، وقد تم التعاون مع دار كريستيز لخبرتها الواسعة في المجال، ولنقل تجربتها الاحترافية إلى السوق السعودية الواعدة. وكانت وزارة الثقافة نظمت مؤخرا معرضا مفتوحا للأعمال الفنية التي تبرع بها فنانون ودور فنية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *