المحليات

المنطقة التاريخية تحتضن مهرجان «السينما» في مارس القادم

 جدة ــ البلاد

أعلن مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي امس, عن النسخة الافتتاحية من المهرجان التي ستعقد خلال الفترة 12 حتى 21 مارس 2020م في المنطقة التاريخية بمدينة جدة بقيادة مدير المهرجان والرئيس التنفيذي لمؤسسة مهرجان البحر الأحمر محمود صباغ، حيث ستنطلق النسخة الأولى بأبعاد إقليمية ودولية.

وسيركّز مهرجان البحر الأحمر على استضافة المواهب السعودية الصاعدة، والأعمال العربية الجديدة، إضافة إلى الأنماط السينمائية الحديثة في السينما العالمية، كما يرحب المهرجان بالجمهوريّن المحلي والدولي والإعلاميين والعاملين في مجال الأفلام القادمين إلى جدة على مدى تسعة أيام.

وتطرق المهرجان إلى تفاصيل برنامج “معمل البحر الأحمر” لتطوير مشاريع وسيناريوهات الأفلام الطويلة، الذي ينطلق بالتعاون مع الشريك الأكاديمي “تورينو فيلم لاب”، حيث سيفتح باب التقديم في الأول من يوليو 2019م.

وسيختار البرنامج، الذي أطلق عليه وصف “الموجة العربية الجديدة”، 12 مشروعًا عربيًا من بين المتقدمين، منها 6 مشاريع سعودية كحد أدنى، حيث يشارك صنّاع الأفلام المختارة من مخرجين ومنتجين وكتّاب سيناريو، في برنامج عملي مكثف يستمر لخمسة أشهر خاضع لآليات الإقامة الفنية، يعمل على تأهيل مشاريعهم المختارة وتدرجّها على مراحل التطوير والتمويل والإنتاج والتوزيع، وفق أعلى المعايير المعتمدة، من إرشاد مباشر، وورش عمل مع كتاب سيناريو متمرسين، ولقاءات مع خبراء صناعة الأفلام يتم اختيارهم من شتى أرجاء العالم. وخصصت إدارة المهرجان جائزتيّ إنتاج لفيلمين فائزين، تقدر بمبلغ نصف مليون دولار لكل مشروع، بالإضافة إلى برامج دعم متفرقة لبقية المشاريع المختارة.

وأشارت إدارة مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي إلى أن أقسامه الرئيسة والموازية، تتكون من مسابقة دولية رسمية، ومسابقة للفيلم العربي القصير، مع قسم مخصص للفيلم السعودي الطويل، إضافة إلى أقسام للسينما التفاعلية، والكلاسيكية والفيلم التجريبي وأقسام أخرى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *