التكنولوجيا

دراسة بريطانية: طريقة قفل الهاتف تكشف عن العمر الحقيقي للمستخدم

القاهرة – هاشم الهاشم

كشفت دراسة بريطانية حديثة أن الطريقة التى يتم بها قفل الهاتف الذكى قد تكشف عن عمر المستخدم ، حيث وجدت الدراسة أن المستخدمين الأكبر سناً يميلون إلى الاعتماد أكثر على ميزة القفل التلقائى مقارنةً بالأصغر سناً.

وبحسب موقع gadgetsnow الهندى، فقد أكد باحثون بجامعة كولومبيا البريطانية (UBC) ، إن مستخدمى الهواتف الذكية الأكبر سناً يفضلون أيضًا استخدام أرقام التعريف الشخصية (PIN) بدلا من بصمات الأصابع لإلغاء قفل هواتفهم، ووجدوا أيضًا أن المستخدمين الأكبر سنًا هم الأكثر عرضة لإلغاء تأمين هواتفهم عندما تكون فى وضع الثبات، مثل عند العمل فى مكتب أو الجلوس فى المنزل.

وقال كونستانتين بيزنوسوف، الأستاذ فى جامعة كولومبيا البريطانية، الذي أشرف على البحث، إن الدراسة هى الأولى لاستكشاف العلاقة بين العمر واستخدام الهاتف الذكى، مضيفا: “بينما يعمل الباحثين على حماية الهواتف الذكية من الوصول غير المصرح به، نحتاج أولاً إلى فهم كيفية استخدام المستخدمين لأجهزتهم”.

فيما أشار مجموعة من الباحثين إن الشاب الذى يبلغ من العمر 25 عامًا قد يستخدم هاتفه 20 مرة فى اليوم، لكن الشخص البالغ من العمر 35 عامًا قد يستخدمه فقط 15 مرة، وقد تتبعت الدراسة 134 متطوعًا، تتراوح أعمارهم بين 19 و63 عامًا، من خلال تطبيق مخصص مثبت على هواتف أندرويد الخاصة بهم.

ولمدة شهرين متتاليين، جمع التطبيق بيانات عن طريقة القفل وإلغاء القفل، واختيار القفل التلقائى أو اليدوى وعما إذا كان الهاتف مقفلاً أو غير مؤمن أثناء الحركة، كما سجل التطبيق أيضا مدة جلسات المستخدم، ووجدت الدراسة أيضا الفروق بين الجنسين فى خيارات المصادقة، فمع تقدمهم فى العمر، من المرجح أن يعتمد الرجال على الأقفال الأوتوماتيكية، بدلاً من قفل أجهزتهم يدويًا، مقارنةً بالنساء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *