الدولية

الانتقالي السوداني يقيل النائب العام

جدة ــ رويترز

أفادت وسائل إعلام سودانية بأن المجلس العسكري الانتقالي أعفى النائب العام الوليد سيد أحمد محمود من منصبه، وذلك بعد أيام من ظهوره في مؤتمر صحفي يتحدث فيه عن ملابسات فض الاعتصام أمام القيادة العامة للجيش، وإحالة مسؤولين سابقين للمحاكمة.

وقالت ذات المصادر بانه تم تعيين عبد الله أحمد عبد الله خلفا لمحمود، الذي لم تعرف بعد ملابسات إعفائه.
وكان النائب العام قال في وقت سابق إنه حضر اجتماعا مع القادة العسكريين لبحث الإشراف القضائي على خطة لإخلاء منطقة مجاورة للاعتصام أمام القيادة العامة للجيش، وتستخدمها العناصر المنفلتة، لكن النقاش لم يتطرق لفكرة فض اعتصام المحتجين.

وقال محمود إنه وافق على أن تشن الشرطة العملية في منطقة كولومبيا، وهي منطقة مجاورة لمقر الاعتصام، شريطة تنفيذها تحت إشراف مكتب النائب العام، وبدون استخدام الذخيرة الحية.

وتابع قائلا : “تواجدنا في الميدان لمدة 25 دقيقة، أسعفنا المصابين وانسحبنا (..) كنا على بعد 40 مترا تقريبا، ولم ندخل مكان الاعتصام”.

وفى سياق متصل دعا نائب رئيس المجلس الانتقالي محمد حمدان دقلو إلى ضرورة تشكيل حكومة تكنوقراط لا تحمل أجندات.

وقال حميدتي في مخاطبة جماهيرية: لا نريد عمر بشير ثانيا، نريد حكومة تكنوقراط، حكومة مستقلة لا تحمل أية أجندات، وتمضي قدما نحو انتخابات حرة ونزيهة”.

وأضاف “لابد من حل تشارك فيه كل الأحزاب السياسية وكل مكونات الشعب، والاتفاق على رؤية واحدة”، مجددا التأكيد على الدور الرقابي والضامن للمجلس العسكري خلال المرحلة الانتقالية التي ستشهدها البلاد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *