الدولية

سقوط مقذوف حوثي بمدينة الشقيق..والجيش اليمني يتقدم في البيضاء

الرياض – واس / تعز – وكالات

صرح المتحدث الرسمي باسم قوات التحالف “تحالف دعم الشرعية في اليمن” العقيد الركن تركي المالكي أن قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي تمكنت – ولله الحمد – عند الساعة ( 21:06 ) من مساءالخميس من اعتراض وإسقاط طائرة بدون طيار “مسيّرة” أطلقتها المليشيا الحوثية الإرهابية المدعومة من إيران باتجاه جازان.

وأوضح العقيد المالكي أن الأداة الإجرامية الإرهابية الحوثية تحاول استهداف المنشآت المدنية والأعيان المدنية في محاولات بائسة ومتكررة، دون تحقيق أي من أهدافهم وأعمالهم العدائية اللامسؤولة، حيث يتم كشف وإسقاط هذه الطائرات – بحول الله وقوته- ، وإننا إذ نؤكد حقنا المشروع باتخاذ وتنفيذ إجراءات الردع المناسبة للتعامل مع هذه الأعمال العدائية، بما يتوافق مع القانون الدولي الإنساني وقواعده العرفية.

أكد التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن سقوط مقذوف معادٍ أطلقته المليشيا الحوثية الإرهابية المدعومة من إيران بالقرب من محطة تحلية المياه بمدينة الشقيق بالقرب من منطقة جازان. وقال التحالف في بيان إن المقذوف الذي أطلقته المليشيا الانقلابية على محطة المياه بمدينة الشقيق لم ينتج عنه أي أضرار بشرية أو تلفيات، مشيرا إلى أن إعلان الحوثي استهداف محطة مياه يمثل اعترافا صريحا باستهداف الأعيان المدنية والمدنيين ويرقى إلى كونه جريمة حرب.

وأوضح البيان أن الجهات العسكرية والأمنية تعمل على تحديد نوع المقذوف الذي تم استخدامه في الاعتداء الإرهابي على المحطة. وشدد ‬التحالف على أنه سيتخذ إجراءات صارمة وعاجلة لردع المليشيا الإرهابية بما يكفل حماية الأعيان المدنية والمدنيين. وكانت المتحدثة باسم البيت الأبيض سارة ساندرز قالت إنه تم إطلاع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على تفاصيل ضربة صاروخية على اهداف مدنية بالمملكة وأضافت: “نحن نتابع الوضع عن كثب ونواصل التشاور مع شركائنا وحلفائنا”.

في غضون ذلك أحرزت قوات الجيش اليمني، بإسناد التحالف العربي، انتصارات واسعة على المليشيا الانقلابية في محافظتي البيضاء وتعز، فيما دكت مقاتلات التحالف مواقع ومخازن أسلحة حوثية بمحافظة حجة، شمالي غربي البلاد. ففي محافظة البيضاء، تمكنت قوات الجيش الوطني اليمني من السيطرة على المرتفعات الفاصلة بين منطقتي حوران وقانية، كما حققت تقدما بالسيطرة على مواقع المليشيات الانقلابية المطلة على اليسبل بمنطقة الوهبية، والوصول إلى وادي عبل.

وبالتزامن مع المعارك على الأرض، شنت مقاتلات التحالف العربي عدة غارات على مواقع مليشيا الحوثي في “الشبكة” أسفرت عن تدمير آليات ومعدات للمليشيا المدعومة من إيران. وفي محافظة حجة، دمرت مقاتلات التحالف مخازن للذخائر والألغام تابعة للمليشيا فيما استعادت قوات الجيش اليمني أسلحة ثقيلة ونزعت 2000 عبوة ناسفة ولغم في محافظة حجة، شمال غربي اليمن. وذكر الموقع الإلكتروني لوزارة الدفاع اليمنية أن مقاتلات التحالف دكت مواقع وتمركز المليشيا في مديريات عبس وحرض ومستبأ بمحافظة حجة. وأسفرت الغارات عن مصرع وجرح عدد من عناصر الانقلاب وتدمير آليات ومخازن للذخيرة والألغام التابعة للمليشيا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.