المحليات

الإعلام العالمي يحتفي بحديث ومواقف ولي العهد

ولي العهد

جدة – البلاد

حظي حوار صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع ، مع صحيفة « الشرق الأوسط » ، باهتمام واسع من جانب وسائل الإعلام و وكالات الأنباء العربية والعالمية.

ونشرت صحيفة « الغارديان » البريطانية عبر موقعها تقريراً بعنوان : ولي العهد السعودي يحذر إيران « لن نتردد في التعامل مع أي تهديد »

وأضافت: « محمد بن سلمان يتحدث لأول مرة عن أحدث هجمات على ناقلات النفط وسط مخاوف عالمية من نشوب صراع إقليمي ».


وتحت عنوان « ولي العهد السعودي يلوم إيران على هجمات ناقلات خليج عمان »، نشرت شبكة « سي إن إن » الأميركية ، تغطية خاصة بالحوار، عبر نسختيها الإنجليزية والعربية و ركزت على تناول الجزء الخاص بالتصريحات التي أدلى بها الأمير محمد بن سلمان عن استهداف ناقلات خليج عمان الأسبوع الماضي

وكذلك ذكرت الجزء الخاص بالعلاقات السعودية – الأميركية ، التي وصفها الأمير محمد بن سلمان بأنها « عامل أساسي في تحقيق أمن المنطقة واستقرارها » مشدداً على أنها « لن تتأثر بأي حملات إعلامية أو مواقف من هنا وهناك ».

كما خصّصت الصحف الرئيسية في بروكسل ، عاصمة بلجيكا ، والاتحاد الأوروبي مساحات لنشر مقتطفات مطولة من تصريحات ولي العهد ، ومنها صحيفة « ستاندرد » اليومية واسعة الانتشار، الصادرة باللغة الفلامنية ، التي نشرت مقتطفات من تصريحات ولي العهد بشأن تورط إيران في إثارة حالة عدم الاستقرار في المنطقة.

وأبرزت صحيفة « إندبندنت » البريطانية تصريحات الأمير محمد بن سلمان، وقوله: « لن نتردد في التعامل مع أي تهديد لشعبنا وسيادتنا ومصالحنا الحيوية »

في حين اهتمّ موقع « ديلي ميل أونلاين » البريطاني بتصريحه حول ضرورة اتخاذ « موقف حاسم ضد إيران ».

ومن جانبها ، نشرت صحيفة « واشنطن بوست » الأميركية تقريراً عن الحوار، تحت عنوان « ولي العهد السعودي يلقي باللوم على إيران في هجمات الناقلة مع تصاعد التوتر ».

وفور نشر الحوار على موقع « الشرق الأوسط » ، بثّت وكالات الأنباء الأجنبية ، مثل وكالة الصحافة الفرنسية ، والوكالة الألمانية ، ووكالة « رويترز » ، مقتطفات عاجلة منه ، وتناولت بعد ذلك الحوار في شكل مواد خبرية منفصلة.

ومن جانبها ، أعدت وكالة الصحافة الفرنسية تقارير عدة ، من بينها ما ذكره الأمير محمد بن سلمان عن التزام السعودية بطرح أسهم في شركة « أرامكو » النفطية السعودية للاكتتاب العام والذي قال فيه : « نحن ملتزمون بالطرح الأوليّ العام لـ( أرامكو السعودية ) ، وفق الظروف الملائمة ، وفي الوقت المناسب » ، مضيفاً : « أتوقع أن يكون ذلك بين عام 2020 وبداية عام 2021 ».

ونقلت الوكالة الألمانية للأنباء كذلك مقتطفات من الحوار ، كان في مقدمتها « ولي العهد السعودي : لا نريد حرباً في المنطقة ، ولن نتردد في التعامل مع أي تهديد » كما نشرت خبراً تحت عنوان « ولي العهد السعودي : مقتل خاشقجي جريمة مؤلمة جداً ونسعى لتحقيق العدالة والمحاسبة ».

ورصدت وكالة « بلومبرغ » في صدارة موقعها تصريحات ولي العهد عن الالتزام لـ« الطرح الأوليّ العام لـ( أرامكو السعودية ) ، وفق الظروف الملائمة ، وفي الوقت المناسب » معتبراً أن « تحديد مكان الطرح سابق لأوانه ».

وأشار إلى أن «( رؤية المملكة 2030 ) انتقلت من مرحلة التخطيط والتصميم إلى مرحلة التنفيذ على جميع الأصعدة ، وبدأنا نرى النتائج على أرض الواقع ».

لقطة من موقع روسيا اليوم RT Arabic

وعلى المستوى العربي ، احتفى الإعلام العربي بحوار الأمير محمد بن سلمان وتابعت شبكة الأخبار « سكاي نيوز » تفاصيل الحوار مع ولي العهد، ونشرت أكثر من خبر، وأعدت « إنفوجرافيك » يضم أبرز تصريحات ولي العهد.

ونقل موقع صحيفة « الحياة » اللندنية نصّ الحوار كاملاً ، تحت عنوان « ولي العهد : لا نريد حرباً في المنطقة ولن تتردد في التعامل مع أي تهديد لشعبنا وسيادتنا ومصالحنا الحيوية ».

ونشرت صحيفة « الأهرام » المصرية عبر موقعها قائلة : « ولي العهد : لن نتردد في التعامل مع أي تهديد لمصالحنا الحيوية ». وكذلك المواقع المصرية مثل « اليوم السابع » و« الشروق » و« الأخبار ».

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *