الرياضة

السودان تستضيف البطولة الأولى والفراعنة الأكثر فوزا بلقبها

إعداد- محمود العوضي

كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم، هي البطولة الثالثة على العالم من حيث الأهمية بعد كأس العالم، وكأس الأمم الأوروبية. نشأت هذه البطولة سنة 1957 وكانت أول دولة تستضيفها السودان. والدولة صاحبة الرقم القياسي في الفوز بها، مصر بـ (7) مرات.

البداية
انطلقت كأس الأمم الافريقية رسميا في 10 فبراير 1957 على الملعب البلدي في الخرطوم، لكن فكرتها تعود إلى 8 يونيو 1956 عندما اجتمع في فندق “أفينيدا” في البرتغال، المصريان عبد العزيز سالم، ومحمد لطيف، والسودانيون عبد الحليم شداد، وبدوي محمد، وعبد الحليم محمد، والجنوب أفريقي فرد ويل، ليناقشوا فكرة تأسيس الاتحاد الافريقي وإطلاق مسابقة بين منتخبات القارة الافريقية. وكانت مصر قد قدمت أول كأس للبطولة باسم عبد العزيز سالم وزير الزراعة المصري ورئيس اتحاد كرة القدم عام 1956،

وانعقدت الجمعية التأسيسية بعد ثمانية أشهر في فندق “غران أوتيل” في الخرطوم قبل يومين من المباراة الافتتاحية للدورة الأولى بين السودان ومصر، التي أسفرت عن فوز الأخيرة 2-1. وضمت الدورة الأولى منتخبا ثالثا هو أثيوبيا، بينما استبعدت جنوب إفريقيا لاتباعها سياسة التمييز العنصري. وسجلت مصر اسمها كأول دولة تحرز اللقب بفوزها على أثيوبيا في المباراة الثانية 4-صفر سجلها الديبة جميعها. البطولة الثانية استضافتها مصرعام 1959 بمشاركة نفس المنتخبات الثلاثة ، واحتفظت مصر باللقب.

الدورة الثالثة نظمتها أثيوبيا عام 1962، وفازت بها لتكون الدولة الثانية بعد مصر إحرازًا للقب .


غانا تحرز اللقب
الدورة الرابعة بدأت بشكل مختلف ، فقد جاءت عقب سنة واحدة فقط من الدورة الثالثة ، أي عام 1963، ونظمت في غانا بمشاركة ستة منتخبات هي غانا ومصر وتونس وأثيوبيا ونيجيريا والسودان، وأحرزت غانا اللقب بفوزها على السودان 3-صفر في المباراة النهائية، فيما استضافت تونس الدورة الخامسة عام 1965 بمشاركتها والسنغال وأثيوبيا وساحل العاج والكونغو وغانا، واحتفظت غانا باللقب بعد مباراة نهائية مثيرة جمعتها مع تونس.

انطلاقة أقوى
اتخذت الدورة السادسة التي استضافتها أثيوبيا عام 1968 طابعا مميزا؛ إذ شاركت فيها ثمانية منتخبات للمرة الأولى هي أثيوبيا وأوغندا وساحل العاج والجزائر و الكونغو كينشاسا والكونغو برازافيل وغانا والسنغال. وتمكنت الكونغو كينشاسا من إحراز اللقب بفوزها على غانا حاملة اللقب 1-صفر. أما المركز الثالث فكان من نصيب ساحل العاج بفوزها على أثيوبيا 1-صفر.

1970 السودان تفوز باللقب
شهدت بطولة عام 1970 م، التي أقيمت في السودان أول ظهور للتغطية التليفزيونية للمباريات، كما شهدت تحقيق السودان لأول لقب في تاريخها بعد فوزها على غانا التي تأهلت للمباراة النهائية للمرة الرابعة على التوالي.

1972 : الكونغو تفوز للمرة الثانية
نجحت الكونغو الديمقراطية بالفوز باللقب للمرة الثانية على حساب الكاميرون التي استضافت بطولة عام 1972، وفازت الكونغو في مباراة نهائية لم يتوقعها الكثيرون.


1974 : مصر استضافتها وزامبيا فازت بها
واستضافت مصر بطولة عام 1974، وحصلت عليها زامبيا للمرة الأولى في تاريخها، وللمرة الأولى في تاريخ البطولة، أعيدت المباراة النهائية لأنها انتهت بالتعادل في المرة الأولى بهدفين، وفي الإعادة فازت زامبيا على زائير.

1976 : المغرب تفوز باللقب الأول لها
استضافت إثيوبيا البطولة عام 1976، والتي أقيمت للمرة الأولى بنظام الدوري، حيث واجهت المغرب مصر، وواجهت غينيا نيجيريا، قبل أن تحرز المغرب اللقب للمرة الأولى.

1978 : غانا تفوز باللقب لثالث مرة
فازت غانا ببطولة عام 1978 التي استضافتها أيضاً ، لتصبح بذلك أول دولة تفوز باللقب ثلاث مرات، لتحتفظ بكأس عبد العزيز سالم للأبد.


1980 : أول لقب لنيجيريا
في عام 1980، كانت نيجيريا على موعد مع أول لقب لها منذ انطلاق بطولة نهائيات كأس الأمم الأفريقية، فقد نجح النسور الخضر في الفوز بالبطولة التي أقيمت بأراضيهم بقيادة المهاجم الأسطورة سيجون أوديجبامي بعد الفوز على المنتخب الجزائري بثلاثة أهداف نظيفة.

1982 : غانا للقب رابع
وفي عام 1982، أقيمت البطولة على الملاعب الصناعية في ليبيا. واستغل المنتخب الليبي عاملي الأرض والجمهور للوصول إلى المباراة النهائية. لكن الليبيين خسروا أمام المنتخب الغاني 6-7 بضربات الترجيح ؛ لتحرز غانا لقبها الرابع.

1984 : أول لقب للكاميرون
وفي البطولة التالية التي أقيمت في ساحل العاج عام 1984، خرجت حاملة لقب 1982 من البطولة مبكرا لتلتقي الكاميرون ونيجيريا في المباراة النهائية لتنتهي بهدفين لصالح المنتخب الكاميروني مقابل لا شيء، ليفوز أسود الكاميرون بأول لقب أفريقي.

1986 : الفوز الثالث لمصر
وفي عام 1986، نظمت مصر النهائيات الأفريقية ونجحت في تخطي كبوتها في المباراة الافتتاحية أمام السنغال عندما خسرت 0-1 لتصل إلى المباراة النهائية. وكادت تخرج أمام الكاميرون لكن ضربات الجزاء الترجيحية حسمت الموقعة لصالح مصر بنتيجة 5-4 لتفوز بكأس البطولة الذي غاب عنها لأكثر من 30 عاما.


1988 : لقب ثان للكاميرون
استضافت المغرب كأس أفريقيا عام 1988 م، وتمكن منتخب الكاميرون من الفوز بثاني بطولة بأقدام اللاعب إيمانويل كوندي، الذي أحرز هدف المباراة الوحيد من ضربة جزاء أمام نيجيريا.

1990: اللقب الأول للجزائر
نجحت الجزائر في استضافة البطولة الأفريقية عام 1990م، ومن ثم الفوز بلقبها بعد أن فازت على نيجيريا بهدف نظيف.

1992 : ساحل العاج تحرز اللقب
في عام 1992، أقيمت النهائيات الأفريقية في السنغال وشارك بها 12 منتخبا. وتمكن منتخب ساحل العاج من إحراز لقب البطولة بعد التغلب على غانا بضربات الجزاء الترجيحية 11-10 في مباراة مثيرة.

1994 : نيجيريا تفوز بالبطولة
أقيمت البطولة الإفريقية لعام 1994 في تونس، التي خرجت من الأدوار الأولى للبطولة بصورة مذلة، وحقق منتخب زامبيا مفاجأة من العيار الثقيل بعد أن تمكن من الوصول إلى المباراة النهائية أمام نيجيريا لكنه خسر وفازت نيجيريا اللقب.


1996 : جنوب أفريقيا تنظم وتفوز باللقب
شهدت بطولة عام 1996 التي نظمتها جنوب أفريقيا انسحاب نيجيريا لأسباب سياسية. وكانت جنوب أفريقيا على موعد مع أول كأس أفريقية تفوز بها في تاريخها بعد أن تغلبت في المباراة النهائية على المنتخب التونسي.

1998: كلاكيت رابع مرة لمصر
سجل المنتخب المصري اسمه بين المنتخبات الأفريقية التي فازت باللقب 4 مرات، بعد أن فاز ببطولة عام 1998 التي أقيمت في بوركينا فاسو، علما بأن مصر فازت على جنوب أفريقيا بالنهائي، وتوج يومها حسام حسن من مصر وبيني ماكارثي من جنوب أفريقيا بلقب هداف البطولة ولكل منهما سبعة أهداف، بالإشارة إلى أن المدير الفني للمنتخب المصري محمود الجوهري بات أول مدرب ولاعب يفوز باللقب الأفريقي كلاعب ومدرب.

2000 : الكاميرون تفوز بالبطولة
وفي عام 2000، أحرز المنتخب الكاميروني أول بطولة في الألفية الجديدة بعد مواجهة قوية مع نيجيريا صاحبة الأرض حيث انتهى الوقت الأصلي بالتعادل بهدفين لكل لتحسم ضربات الجزاء الترجيحية المباراة لصالح الكاميرون.

2002 : الكاميرون مرة أخرى
عادت الكاميرون في بطولة عام 2002 التي أقيمت في مالي لتحرز اللقب الأفريقي بضربات الجزاء الترجيحية أمام السنغال.

2004 : تونس تستضيف وتفوز
وفي العام 2004 نجحت تونس في استضافة البطولة والفوز بلقبها ، للمرة الأولى في تاريخها بعد تغلبها في المباراة النهائية على المنتخب المغربي بهدفين مقابل هدف واحد، لينهي آمال نظيره المغربي في إحراز اللقب للمرة الثانية.

2006 : مصر بجدارة
وفي بطولة كأس أفريقيا التي استضافتها مصر سنة 2006 ، تمكن الفراعنة من تحقيق إنجاز تاريخي وفاز بلقب هذه الدورة بعد مباراة مارثونية ضد منتخب كوت ديفوار انتهت بفوز مصر بركلات الترجيح.

2008: مصر تعيد الكًرًة
في البطولة التالية التي جرت في غانا، تمكنت مصر بالفوز باللقب من جديد وكانت هاذه البطولة من أحسن البطولات التي لعبتها مصر على مر التاريخ، كيف لا وقد هاج رفقاء زيدان وأبو تريكة والحضري داخل المستطيل الاخضر فأبدعوا وأمتعوا وعادوا بالكأس بعد مباراة تاريخية أمام أسود الكامرون انتهت بـهدف للا شيء.

2010: مصر تحتفظ باللقب لثالث مرة
وفي بطولة 2010 التي أقيمت في أنجولا واصل الفراعنة إبداعهم الكروي بقيادة المعلم حسن شحاتة وأحرزوا اللقب على حساب المنتخب الغاني بهدف لا شيء.ليحرزوا اللقب لثالث مرة تواليا.

2012: زامبيا تحرز البطولة
في بطولة 2012 التي استضافتها كل من الغابون وغينيا الإستوائية، تمكن المنتخب الزامبي من إحراز اللقب.

2013: نيجيريا تحرز اللقب
وفي بطولة 2013 التي أقيمت في جنوب إفريقيا، أحرز المنتخب النيجيري اللقب.

2015: ساحل العاج تعاود الفوز بالبطولة
في بطولة 2015 التي استضافتها غينيا الإستوائية، بدلا من المغرب، تمكن منتخب أفيال ساحل العاج من إحراز اللقب.

2017: الكاميرون تفوز بالبطولة
وفي البطولة الأخيرة التي أقيمت في الغابون، فاز المنتخب الكاميروني باللقب بعد فوزه على المنتخب المصري 1/2 في المباراة النهائية.

الأكثر مشاركة
– يعتبر ألان جواميني حارس مرمى ساحل العاج هو أكثر اللاعبين اشتراكا في النهائيات منذ انطلاقها في 1957؛ حيث شارك جواميني في ثماني بطولات متتالية منذ 1986 حتي 2000 وكان احتياطيا في البطولة التي أقيمت في مصر في 1986.

– يعتبر الأسطورة الحارس المصري عصام الحضري أكثر اللاعبين اشتراكا في المباراة النهائية والفوز بها، حيث شارك احتياطيا في بطولة 1998 التي فازت مصر بها،، وفاز ببطولات 2006، 2008، 2010، وشارك في المباراة النهائية 2017 وخسر 1/2 أمام الكاميرون.

– أما أكثر الحكام مشاركة في كأس الأمم الافريقية فهو الحكم الأثيوبي تسفاي الذي شارك في سبع بطولات يليه حكم موريشيوس ليم كي شونج.

– يعتبر منتخب الكونغو الديمقراطية هو المنتخب الوحيد الذي شارك في البطولة تحت أربعة أسماء، ونال البطولة مرتين ، ففي عام 1965 خاض منتخب الكونجو الديمقراطية البطولة الرابعة التي استضافتها تونس تحت اسم منتخب الكونجو ليوبولدوف ، وفي عام 1968 خاض البطولة تحت اسم الكونجو كينشاسا، وفاز باللقب لأول مرة، وظل بهذا الاسم في بطولة عام 1970. وفي عام 1972 لعب منتخب الكونجو تحت اسم منتخب زائير، وظل كذلك حتى عام 1996 وفي تلك الفترة فاز باللقب للمرة الثانية والأخيرة في تاريخه عندما توج ببطولة عام 1974 التي استضافتها مصر، وبداية من عام 1996 وحتى اليوم أصبح اسمه منتخب الكونجو الديمقراطية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *