الأخيره

اكتشاف سعودي صيني في مجال الفضاء

جدة ــ البلاد

أثمر تعاون سعودي صيني في مجال الفضاء عن تحقيق إنجازات علمية هامة، حيث التقطت كاميرا بصرية تم تطويرها في مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية وإطلاقها على قمر صناعي صيني عدة صور منها صورة للكرة الأرضية من الفضاء.

واشار رئيس الجمعية الفلكية في جدة المهندس ماجد أبو زاهرة الى ان القمر الصناعي المسمى Queqiao تم اطلاقه في 21 مايو من العام الماضي، ودخل في مدار بنقطة “لانجرانج الثانية (L2)” بين الأرض والقمر على بعد نحو 65 ألف كيلومتر من القمر بعد رحلة استغرقت أكثر من 20 يومًا. ومنذ 14 يونيو 2018 كشفت كل من المملكة والصين عن ثلاث صور من مدار القمر تم الحصول عليها من خلال التعاون في مهمة لقمر صناعي من أجل المسبار القمري “تشانج آي 4”.

ونوه أبو زاهرة الى ان الفريق المشترك استخدم كاميرا بصرية طورتها مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية على قمر صناعي صغير، أطلق عليه اسم Longjiang-2 تم إطلاقه مع القمر الصناعي Queqiao.

تجدر الإشارة إلى أن مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية تقوم بإجراء البحوث العلمية التطبيقية لخدمة التنمية وتقديم المشورة العلمية ‏على المستوى الوطني، وتضطلع بدور رئيسي في رؤية المملكة 2030 من خلال برنامج التحول الوطني، ووضع الاستراتيجيات اللازمة في مجالات البحث، ودعم برامج ومشروعات ‏البحوث العلمية للأغراض التطبيقية، والعمل على تطوير آليات لتحويل مخرجات البحث العلمي والتطوير التقني ‏إلى منتجات صناعية، إضافة إلى تقديم الخدمات العلمية المتخصصة في مجالات المعلومات والنشر العلمي. ‏

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *