الرياضة

1957 أقيمت البطولة مرتين

إعداد- محمود العوضي

ذكرنا في الحلقة الماضية أنه كانت للأرجنتين كلمة السبق في إقامة هذه البطولة، وذلك في 1910 بمناسبة مرور مئة عام على الثورة الأرجنتينية واستقلال البلاد.

ولكنها لم تكن البطولة التي تصبو إليها هذه القارة، التي كانت ولا تزال المصدر الرئيس لأبرز المواهب الكروية في العالم، خاصة أنها أقيمت قبل تأسيس اتحاد كرة القدم في أميركا الجنوبية (كونميبول).


وفي 1916، استغلت الأرجنتين احتفالاتها المئوية باستقلالها، وقدمت ضربة البداية لأقدم بطولة دولية لكرة القدم في العالم، حيث استضافت النسخة الأولى لبطولة كأس أمم أميركا الجنوبية، تحت مسمى “بطولة أميركا الجنوبية للمنتخبات”، وذلك في الفترة من الثاني إلى 17 يوليو بمشاركة منتخبات الأرجنتين وتشيلي وأورغواي والبرازيل.

وتوج منتخب “السيلستي” بلقب البطولة بتعادله السلبي مع أصحاب الأرض في الجولة الأخيرة من مباريات البطولة التي حققت نجاحا كبيرا، لتكون دفعة قوية إلى تزايد عدد المنتخبات المشاركة فيها واستمرار إقامتها في السنوات التالية، حتى 1929 بشكل سنوي باستثناء عامي 1918 و1928.

بطولة كوبا أمريكا أقدم بطولات العالم للمنتخبات، وثالث أهم البطولات للمنتخبات التي ينتظرها كل عشاق الكرة الجميلة من أجل الاستمتاع بفنون كرة القدم وسحرها الرائع في نسختها الاستثنائية.


بطولتان في عام واحد
وعلى مدار 100 عام مر تاريخ كوبا أمريكا بالعديد من المواقف؛ أولها عدد المنتخبات المشاركة، حيث كان عدد المنتخبات التي شاركت في النسخة الأولى 4 منتخبات هي أورجواي التي حصدت اللقب والأرجنتين صاحبة الاستضافة، ومنتخب البرازيل ومنتخب تشيلي ثم استمرت البطولة بنفس المنتخبات الأربعة،

وكانت تقام بشكل سنوي في العشرينات من القرن الماضي ثم بدأت تقام كل عامين اعتبارا 1927، لكنها كانت تتعرض للكثير من التغيير في موعد إقامة البطولة فتارة تقام كل عامين وتارة أخرى بفاصل زمني يصل ألى أربعة اعوام أو ثلاثة، ومن الطرائف أن البطولة أقيمت مرتين في عام واحد وهو عام 1959 حيث فازت أورجواي باللقب الأول، ثم فازت الأرجنتين باللقب الثاني في هذا العام التاريخي، وفي عام 1967 تم تغيير مسمي البطولة من بطولة أمريكا الجنوبية لكرة القدم إلى كوبا أمريكا .


مشاركة إلزامية
ومع بداية البطولة وحتى عام 1986 لم يكن اتحاد دول امريكا الجنوبية ( الكومينبول ) يلزم أعضاءه ومنتخباته الوطنية بالمشاركة في البطولة، إلا أنه تم اصدار قرار نهائي عام 1986 بمشاركة كل المنتخبات العشرة في البطولة بشكل إلزامي، وهي منتخبات البرازيل والأرجنتين و بوليفيا و أورجواي وباراجواي وبيرو وفنزويلا و الإكوادور و تشيلي و كولومبيا.

دعوة منتخبات خارجية
عام 1993 قرر اتحاد دول امريكا الجنوبية توجيه الدعوة إلى المكسيك لتشارك في البطولة بصفة دائمة؛ كعضو شرف في الاتحاد ومعها يتم توجيه الدعوة إلى أحد المنتخبات الأخرى غالبا ما تكون من منتخبات أمريكا الوسطى مثل الولايات المتحدة الأمريكية وهايتي وكوستاريكا وهندوراس، وكان منتخب اليابان هو المنتخب الوحيد من خارج الأمريكتين الذي تمت دعوته للمشاركة في البطولة، وكان هذا في نسخة عام 1999 .


منافسة شرسة
مع إقامة بطولة كأس العالم الأولى في أورغواي عام 1930 بعد منافسة شرسة مع الأرجنتين على حق الاستضافة، تسبب النزاع بين اتحادي كرة القدم بالبلدين في عدم إقامة البطولة القارية؛ حتى عادت إليها الحياة عام 1935.

وعانت البطولة من مشكلة عدم إقامتها بشكل دوري منتظم، مما دفع البعض إلى اعتبار عدد من نسخها غير رسمية، خاصة مع إقامتها بشكل سنوي أحيانا، ثم كل عامين وكل ثلاثة أعوام، وأحيانا كل أربعة أعوام؛ وذلك حتى نهاية الخمسينيات من القرن الماضي.

وخلال هذه الفترة، لم تول بعض المنتخبات الأهمية المطلوبة لهذه البطولة، حيث لم تكن مشاركة هذه المنتخبات بشكل منتظم رغم إقامة البطولة دون تصفيات، في ظل اقتصار الاتحادات الأهلية الأعضاء في كونميبول على عدد صغير للغاية.

تألق التانغو
ونجح المنتخب الأرجنتيني في ترك بصمة واضحة في تاريخ البطولة في منتصف الأربعينيات من خلال الفوز بلقب البطولة ثلاث مرات متتالية أعوام 1945 و1946 و1947، ليصبح أول فريق يتوج بلقب البطولة ثلاث مرات متتالية.

تعثر جديد
وخلال فترة الستينيات، أقيمت البطولة مرتين فقط عامي 1963 و1967، ولم تستأنف إلا في 1975 بعد توقف استمر ثماني سنوات، وذلك تحت اسم جديد، وهو اسمها الحالي “كوبا أميركا”.

وظلت البطولة تقام كل أربع سنوات حتى عام 1987، رغم عدم إقامتها بطريقة البطولات السابقة المجمعة، حيث كانت تقام بنظام الذهاب والإياب بعد تقسيم المنتخبات التسعة المشاركة إلى مجموعات، في حين يتأهل حامل اللقب إلى المربع الذهبي مباشرة.

ولكن كونميبول قرر عام 1986 عدم استمرار البطولة بهذا الشكل، وأن تعود لنظام إقامتها بطريقة البطولة المجمعة في إحدى الدول بطريقة المداورة بين الدول العشر الأعضاء في كونميبول، على أن تقام البطولة كل عامين. وأسهم هذا التطور في زيادة بريق البطولة، بالإضافة إلى بدء بث مبارياتها تلفزيونيا في أوروبا وأميركا الشمالية.

كما بدأ كونميبول منتصف التسعينيات دعوة منتخبات من خارج القارة للمشاركة في البطولة. وبدأت الدعوة بالمنتخبين الأميركي والمكسيكي ليصبح عدد المنتخبات المشاركة في الدور الأول للبطولة 12 منتخبا.

سطوة السامبا
وفي الوقت نفسه، بدأ المنتخب البرازيلي فرض سطوته على البطولة، حيث توج باللقب أربع مرات من بين خمس بطولات أقيمت بين عامي 1997 و2007.

وجاء آخر هذه الألقاب الأربعة في بطولة 2007 بفنزويلا من خلال فوز “السامبا” على “الألبا سيلستي” في المباراة النهائية، مما يشعل المنافسة في البطولة الجديدة، التي تستضيفها البرازيل في 15 يونيو الجاري بين 12 منتخبا على لقب هذه النسخة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *