الرياضة

تاريخ بطولة كوبا أمريكا (الحلقة الأولى) .. الأورجواي الأكثر فوزا باللقب بـ 15 بطولة

كوبا أمريكا

إعداد- محمود العوضي

كوبا أمريكا 

اشتهرت رياضة كرة القدم في أمريكا الجنوبية، في أوائل القرن العشرين، بعد توافد المهاجرين والتجار من أصلٍ بريطاني إلى الدول اللاتينية؛ حيثُ ساهم “هيكتور ريفادافيا” فِي إقامة الاتحاد الكونفدرالي، الذي ساهمَ فيما بَعد في إنَجاح 4 دول في إنشاء اتحادات رياضية لكرة القدم،

وهي: (الأرجنتين، وَالبرازيل، وَالأورجواي، وَتشيلي) مُشكلين بذلك اتحاد أمريكا الجنوبية لكرة القدم (كونميبول)، وَتم الاتفاق على إنشاء بطولة كوبا أميركا ، فيما بَعد.

البطولة الأقدم

بداية البطولة فعلياً بعيداً عن المباريات غير المعترف بها قبل عام 1910، ولكن بدأت البطولة فعلياً عام 1916، وَاستضافتها حينها الأرجنتين، حيثُ وافقت الذكرى المئوية لاستقلالها، وَكانت تجرى هذه البطولة عادةً كُل عامين، ولكنها أحياناً تُؤجل لبعض الأسباب، وَفي السنوات الأخيرة أصبحت تُقام مرة كل 4 سنوات.

بمشاركة 4 فرق بجانب التانجو، وهم: البرازيل والأوروجواي وتشيلي، ونجحت الأوروجواي في خطف لقب البطولة من التانجو، وبعدها بعام نظمت البطولة الأوروجواي، ونجحت في الاحتفاظ باللقب في العاصمة مونتفيدو.

مع تطور البطولة وحصد عدة منتخبات اللقب مثل البرازيل وتشيلي والأرجنتين، بدأت تتوسع وتضم عددا أكبر من المنتخبات، وبالتحديد بعد كأس العالم عام 1930 بالأوروجواي، والذي عطل مسيرة البطولة لمدة طويلة حتى عام 1939 عندما نظمت بيرو البطولة، ونجحت في الفوز بها ثم بدأت من حينها البطولة في الزيادة من حيث عدد المنتخبات؛ لتشمل جميع منتخبات القارة مثل الإكوادور وباراجواي حتى عام 1986، والذي تغير به المسمى من بطولة أمريكا الجنوبية، لاسم كوبا أمريكا.

قرر اتحاد أمريكا الجنوبية لكرة القدم، أن يكون للبطولة دولة منظمة واحدة فقط، وأن يتم تداول التنظيم بين 10 منتخبات أعضاء الاتحاد بداية من عام 1987 وحتى عام 2001 مع دعوة منتخبين من خارج القارة، مثل المكسيك والهندوراس وكوستاريكا واليابان التي شاركت لمرة وحيدة فقط، وبدأ إرسال الدعوات للمنتخبات الأخرى منذ عام 1993 وحتى النسخة القادمة.

وظَلت هذه البُطولة تُسمى باسم بطولة أمريكا الجنوبية لكرة القدم حتى دورة عام 1967، وَبدايةً من دورة عام 1975 أصبحت البطولة تسمى بِكوبا أميركا.

الكأس

كأس بطولة كوبا أمريكا مصنوع من الفضة، وقاعدة خشبية، وتم شراؤه من متجر مجوهرات في بوينس آيرس عام 1917، ويبلغ طوله 75 سم وارتفاعه 30 سم، ويزن 9 كغم . وفي ذلك الوقت كانت قيمته تبلغ 3000 فرنك.

 

 


نظام البطولة

ستكون بطولة كوبا أمريكا 2019 هي النسخة السادسة والأربعين من كوبا أمريكا، بطولة كرة القدم الدولية للرجال التي تنظمها الهيئة الحاكمة لكرة القدم في أمريكا الجنوبية كونميبول. وستعقد المسابقة في البرازيل.

ومنتخب تشيلي هو المدافع عن اللقب مرتين، بعد أن فاز في نسختي 2015 و2016 من البطولة. كوبا أمريكا (بالإسبانية وبالبرتغالية Copa América )، وكانت تعرف سابقًا بكأس أمريكا الجنوبية لكرة القدم (بالإسبانية Campeonato Sud Americano de Football) هي بطولة كرة قدم قارية تتنافس عليها منتخبات اتحاد أمريكا الجنوبية، وتعتبر أقدم مسابقة كرة قدم دولية بالعالم.

النظام الحالي

نظام الشكل الحالي للمسابقة يحتوي على 12 منتخبا منافسا، وتستمر المسابقة لما يقارب الشهر. لا يملك اتحاد أمريكا الجنوبية سوى عشرة أَعضاء، لذا يتم دعوة مُنتخبين وطنيين من الاتحاد الدولي لكرة القدم لكي يكتمل العدد، وَمِن بين الدول التي تَمَ دعوتها من خارج أمريكا الجنوبية: كوستاريكا (أعوام 1997، و2001، و2004 و2011)، وهندوراس (عام 2001)، واليابان (عام 1999)، والولايات المتحدة (أعوام 1993، 1995، 2007).

– أكثر منتخب توج بالبطولة، هو المنتخب الأوروجوياني ( حامل اللقب ) برصيد 15 بطولة، يليه منتخب الأرجنتين بـ14 بطولة، ثم البرازيل تأتي من بعيد بـ8 ألقاب.


– أكثر منتخب فاز بعدد مباريات بالبطولة، هو المنتخب الأرجنتيني فقد لعب 173 مباراة، فاز في 111 بينما يأتي خلفه منتخب الاوروجواي الذي لعب184 مباراة، وفاز في 108 فقط، ثم يأتي المنتخب البرازيلي في المركز الثالث برصيد 95 مباراة ويليه المنتخب الباراجوياني برصيد 61.

– المنتخب الأرجنتيني احتفظ بلقب البطولة لمدة ثلاثة أعوام متتالية من 1945 حتى عام 1947، كما أنه أكثر منتخب وصل للنهائيات، وأقل عدد خسائر وأقل منتخب استقبل أهدافا، وأقل منتخب حقق تعادلات والعديد والعديد من الأرقام الرائعة.

– أكبر نتيجة تم تحقيقها في مباراة كانت عام 1942 بين الأرجنتين، والأكوادور، وانتهت بفوز التانجو بنتيجة 12-0، وهي أيضاً أكثر مباراة سجل بها فريق واحد عدد أهداف.

– هداف البطولة التاريخي يتقاسمه نجما الأرجنتين، والبرازيلي التاريخيان نوربيرتومينديز، وزيزينهو برصيد 17 هدفا، ثم يأتي بعدهما كل من تودير، وفيرناندي”.

– أكثر بطولة تم تسجيل بها أهداف كانت في عام2007 بفنزويلا والتي حصد لقبها المنتخب البرازيلي، كما حصل النجم البرازيلي المخضرم روبينيو على لقبي هداف البطولة وصانع أكثر الأهداف برصيد 6 أهداف.

 


نظام جديد

وقد قرر اتحاد أمريكا الجنوبية في عام 1986 إقامة البطولة بشكلٍ إلزامي للأعضاء العشرة، وفي مكان ثابت؛ حيث يتم التناوب ما بين تلك الدول على استضافتها في كل مناسبة، فبدأت حينها الأرجنتين في 1987 إلى أن وصل الدور على تشيلي التي أقامت النسخة السابقة والتي جرت في عام 2015 وستتكرر الدائرة مجدداً،

وبسبب الذكرى المئوية لإنشاء البطولة، أقيمت نسخة عام 2016، ونظمتها الولايات المتحدة في حدث استثنائي، أما الدول الأعضاء حالياً في اتحاد أمريكا الجنوبية 10 وهم: (الأرجنتين، والبرازيل، وبوليفيا، وشيلي، وكولومبيا، والإكوادور، والباراجواي، وبيرو، والأورجواي، وفينزويلا).

ويتم عادة دعوة منتخبين آخرين ليكون العدد 12، لأن عدد الأعضاء 10، ولا توجد أدوار تأهيلية، ومنذ عام 1993 قام اتحاد أمريكا الجنوبية بدعوة منتخب المكسيك لكرة القدم في جميع البطولات كفريق ضيف، رغم أنه من قارة أمريكا الشمالية.

من بين الدول الأخرى التي تم دعوتها من خارج أمريكا الجنوبية: كوستاريكا، والولايات المتحدة، وهندوراس من أمريكا الشمالية، وقطر واليابان من آسيا.

ويكيبيديا 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *