الرياضة

تدشين أكبر مشروع رياضي ترفيهي للفروسية بجدة

جدة – عبدالهادي المالكي

تستعد عروس البحر الأحمر للبدء في تدشين أضخم مشروع رياضي ترفيهي للفروسية، بعد أن أمضت عقودا من الزمن في ناديها القديم الموجود بطريق عسفان، شمال جدة. ويأتي هذا المشروع ضمن الخطة التنموية لإمارة منطقة مكة المكرمة، واهتمام صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين،أمير منطقة مكة المكرمة بهذه الرياضة العريقة. وكذلك اهتمام محافظ محافظة جدة، صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن ماجد.

أكاديميات متخصصة
وأوضح مدير عام نادي الفروسية بمنطقة مكة المكرمة المشرف العام على ميادين الفروسية بالمنطقة، الدكتور فهد بن طلال المهلهل أنه تم الانتهاء من الفكرة المعمارية والاستخدامات للموقع والمعلومات العامة لمشروع نادي الفروسية في منطقة مكة المكرمة جدة الجديد، حيث تبلغ مساحة النادي مليونا ونص المليون متر مربع، ويشتمل على عدة نشاطات للمهتمين بالخيل وغيرهم، وميزة المشروع الأساسية، أن كل أنشطة الخيل أنها لا تتوقف على السباقات فقط، بل السباق والقفز، وعلى الجمال والبولو، وعلى أكاديميات علمية متخصصة، تمنح درجة البكالوريوس والماجستير والدكتوراه في علوم الخيل، بالإضافة إلى تدريب الهواة.


هذا ما يختص برياضة الخيل، أما الجانب الآخر، فهو الجانب الترفيهي العائلي؛ حيث إنها ليست مركزة على هواية واحدة، بل هناك أنشطة ترفيهية، وأخرى ثقافية. بالإضافة إلى أنه سيتضمن أول ناد متخصص في الرماية بالذخيرة الحية ورماية السهام، وسيشمل مركزا تجاريا، سيحوي كل ما يخص احتياجات واكسسوارات الخيل، بما فيها الفيتامينات والأدوية البيطرية والعلاجية للخيول، أيضا ستوجد أنشطة متنوعة، وسيتم إنشاء منتجع وفندق ضمن المخطط العام لهذا المشروع الضخم.

طراز حديث
روعي في تصميم المشروع، الحداثة والعصرية، فهدفنا في التصميم أن يتماشى مع رؤية 2030 ، وتحويل رياضة الفروسية في المملكة العربية السعودية، ليس على مستوى منطقة مكة المكرمة فقط، أو محافظة جدة، بل على مستوى المملكة العربية السعودية من المحلية إلى العالمية، وهذا نأمله في البداية، ونتوقع خلال الربع الأول إلى منتصف 2020 أن نكون قد بدأنا في تشييد البنية التحتية للمشروع، ومن المتوقع أن يستغرق إنشاؤه من ثلاث إلى أربع سنوات، ثم بعدها سيتم نقل نادي الفروسية من مكانه الحالي إلى مشروع جدة الجديد.

وعن موقع المشروع، قال المهلهل: موقع المشروع يبعد عن أبعد نقطة في مدينة جدة، أربعين دقيقة فقط، وبالنسبة للموقع الحالي لنادي الفروسية في عسفان، سيتم إقامة مشروع استثماري متعدد الاستخدامات. سيمثل نقلة لمنطقة عسفان بمحافظة جدة، ويتماشي تماما مع رؤية 2030، ومع احتياجات المواطن في الوقت الراهن، واحتياجات الرؤية. فاليوم نحن قادمون على الترفيه والرياضة، والأنشطة، وموقع نادي الفروسية الحالي سيتحول ، إن شاء الله، إلى مجمع صغير، أو مدينة مصغرة، تنظم فعاليات رياضية وترفيهية متنوعة، تخدم زوار مدينة جدة؛ سواء من المواطنين، أو المقيمين، فزوار مدينة جدة يصل عددهم إلى أكثر من خمسة ملايين سنويا ،غير الحج والعمرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *