الدولية

الدفاع المدني العراقي يوضح أسباب حرائق المحاصيل

بغداد ــ وكالات

اعلنت مديرية الدفاع المدني في العراق، عن أسباب حوادث حرائق المحاصيل الزراعية التي شهدتها البلاد مؤخراً، مؤكدة أن عددها بلغ 272 حريقا.

وقالت في بيان إن “حوادث الحرائق التي طالت حقول المحاصيل الزراعية من تاريخ الثامن من مايو ولمدة شهر وشملت حقول الحنطة والشعير في عدة محافظات من البلاد”.

وأضاف البيان، أن “أسباب الحوادث كانت كالتالي، 74 حادث عطب أسلاك كهربائية، 35 حادثا متعمدا، 25 حادث شرارة نار من الحاصدة، 22 حادثا بسبب رمي أعقاب السجائر المشتعلة، 32 حادثا مصدرها نار خارجية، 84 حادثا لم تحدد من قبل الأدلة الجنائية”.
ولفت البيان، إلى أن “عدد المساحات المحترقة خلال الفترة الماضية من الثامن من مايو بلغت أكثر من 40 ألف دونم”.

وأشار إلى أن “عدد المساحات التي أنقذت من براثن النيران بلغت أكثر من 992 ألف دونم زراعي”.
وكان الكثير من الحرائق قد اندلع في مئات الدونمات ومساحات واسعة من المحاصيل الزراعية خاصة في مدن وسط وشمال وغرب العراق، مسببة خسائر كبيرة للمزارعين هناك، الذين كانوا ينتظرون موسما اعتبروه جيدا، خصوصا بعد كمية الأمطار التي هطلت ووعدت بمحصول وفير هذا العام من الحنطة والشعير.

وشملت هذه الحرائق مدناً خرجت حديثاً من سيطرة تنظيم داعش، وأهمها مدينة الموصل التي تشهد منذ شهر تقريبا بشكل شبه يومي حرائق لمزارع الحنطة والشعير، وهو أمر يعتبره مسؤولون في المحافظة عملا تخريبيا يستهدف الأمن الغذائي للمواطنين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *