الدولية

مجموعة الـ20 تحذر من مخاطر الخلافات التجارية

طوكيو ــ رويترز

حذر وزراء المالية وحكام المصارف المركزية لدول مجموعة العشرين من “المخاطر” الناجمة عن تفاقم الخلافات التجارية، في ختام اجتماع هيمنت عليه الحرب التجارية المتصاعدة بين الولايات المتحدة والصين.

ولم يصدر البيان الختامي للاجتماع إلا بعد مناقشات طويلة و”معقدة” بين الولايات المتحدة والدول الأخرى الأعضاء في المجموعة، ودارت بحسب بعض المشاركين حول سطر واحد فيه، فيما قال مصدر مطلع على مجرى المحادثات إن “الأجواء كانت متوترة، واستغرقت المفاوضات حوالى ثلاثين ساعة”.

وشدد المشاركون في الاجتماع المنعقد في نهاية الأسبوع في اليابان على أن “النمو العالمي في طور الاستقرار على ما يبدو، لكنه يبقى ضعيفا ولا تزال مخاطر التدهور قائمة. والأهم أن الخلافات التجارية والجيوسياسية تكثفت”، بحسب نص البيان.

وحذرت المديرة العامة لصندوق النقد الدولي كريستين لاغارد بدورها من أن الخلافات التجارية تشكل “الخطر الرئيسي” على الاقتصاد العالمي.

وشددت على أن حرب الرسوم الجمركية بين الولايات المتحدة والصين قد تضر بأي انتعاش اقتصادي.
وقالت لاغارد في بيان أصدرته في ختام اجتماع وزراء المالية وحكام المصارف المركزية لدول مجموعة العشرين إن “الخطر الرئيسي ناجم عن الخلافات التجارية المتواصلة”.

وكرر وزير الخزانة الأميركية ستيفن منوتشين التهديد بفرض رسوم جمركية إضافية على الصين، مؤكدا أنه لا يرى في هذا النزاع التجاري ما يمكن أن يؤدي إلى ضعف عالمي.

وقال للصحافيين “نعم، هناك تباطؤ في أوروبا والصين وغيرها. لكنني لا أعتقد إطلاقا أن التباطؤ الذي سجل في عدد من مناطق العالم هو نتيجة التوترات التجارية”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *