الإقتصاد

المملكة تعزز استثماراتها واحتياطياتها من الغاز

جدة – البلاد/ سان بطرسبرج – وكالات

أكد خبراء الطاقة أن الاكتشافات الأخيرة للاحتياطيات من الغاز تدفع المملكة للدخول إلى نادي الدول الخمس الأوائل في العالم من حيث الاحتياطيات ، التي حجمها الإجمالي بأكثر من 319 تريليون قدم مكعب، فضلا عن الاكتشافات من الغاز الصخري التي تم الإعلان عنها شمال المملكة بجانب مدينة وعد الشمال، وتغطي الاحتياجات المحلية، وتصدير الفائض على كغاز مسال.

وكان وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية خالد الفالح، أعلن مؤخرا عن زيادة احتياطات المملكة العربية السعودية من النفط والغاز، وفقاً لمراجعة أجراها طرف مستقل ، مشيرا إلى أن المملكة ستتحول إلى مصدّر للغاز.


وسجل الطلب العالمي على الغاز أقوى نمو في عام 2018 منذ عام 2010 بمعدل بلغ نحو 4.6 % وفقا للتقديرات مدفوعا بالولايات المتحدة والصين اللتين تمثلان 70 بالمئة من إجمالي نمو الطلب.

وقالت وكالة الطاقة الدولية إن من المتوقع نمو الطلب العالمي على الغاز بنسبة 1.6 بالمئة سنويا حتى عام 2024 بدعم من الاستهلاك في الصين الذي يشكل أكثر من ثلث نمو الطلب خلال تلك الفترة. وبالنسبة لسوق الغاز الطبيعي المسال في العالم ، من المتوقع أن يبلغ حجم التجارة 546 مليار متر مكعب بحلول عام 2024 ارتفاعا من 432 مليار متر مكعب في عام 2018. وستصبح الصين أكبر مستورد للغاز الطبيعي المسال بحلول 2024 بمعدل 109 مليارات متر مكعب وستتقدم على اليابان.

وفي اطار استراتيجية المملكة لتعزيز امكاناتها في مجالات الغاز، كشف الفالح مؤخرا النقاب عن نية شراء حصة في أضخم مشروع روسي للغاز الطبيعي،وقال – بحسب وكالة سبوتنيك الروسية-” نعم نحن ندرس إمكانية شراء حصة في مشروع يامال” وعقب لقائه مع نظيره الروسي ألكسندر نوفاك، موضحا أن أرامكو تدرس مع الجانب الروسي الاستثمار في المشروع ونأمل أن نتوصل لتوقيع اتفاق قريبا”، فيما أشار وزير الطاقة الروسي إلى أن نظرته لأسواق النفط مماثلة للوزير الفالح ، في إشارة إلى رغبة البلدين في توسيع التعاون والاستثمارات المشتركة في مجال الغاز.

وأوضح المدير العام للصندوق الروسي للاستثمارات المباشرة كيريل دميترييف أن الفالح أشار خلال لقاء الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مع المستثمرين الأجانب في إطار منتدى بطرسبورغ الاقتصادي الحالي إلى أن المملكة تخطط للاستثمار في روسيا مؤكدا الاهتمام بأن تكون شركات روسية شركاء لـ أرامكو والسعودية.

وسبق أن أعلنت شركة أرامكو أنها أبرمت اتفاقا لمدة 20 عاما في مجال الغاز الطبيعي المسال مع شركة سيمبرا الروسية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *