الرياضة

البرتغال تواجه سويسرا والطواحين يتحدون الإنجليز

تُستأنف اليوم منافسات بطولة دوري الأمم الأوروبية، بمواجهة بين البرتغال، وسويسرا في الدور نصف النهائي، بينما يلتقي المنتخب الهولندي، نظيره الإنجليزي غدا الخميس . وتحتضن الأراضي البرتغالية، مباريات الأدوار النهائية، حيث ستقام 4 لقاءات بمواجهتي نصف النهائي، بالإضافة لمباراتي النهائي، وتحديد المركز الثالث.

وتقام المباريات الـ4 على ملعبي الدراجاو، وأفونسو هنريك، حيث سيحتضن معقل بورتو المباراة النهائية للبطولة.
“البلاد” تلقي الضوء مجددًا على نظام الأدوار النهائية للبطولة وارتباطها بتصفيات يورو 2020:

المشاركون
تأهلت الـ4 منتخبات إلى المربع الذهبي للبطولة في نسختها الأولى، بعد احتلال المراكز الأولى في مجموعات المستوى الأول. وكان الاتحاد الأوروبي لكرة القدم “يويفا”، أجرى قرعة نصف النهائي مطلع ديسمبر الماضي، لتسفر عن مواجهة بين البرتغال وسويسرا، بينما تلاقي هولندا إنجلترا. وبعد انتهاء مباراتي نصف النهائي، سيخوض الخاسران مباراة تحديد صاحب المركز الثالث الأحد المقبل، وفي ذات اليوم تقام المباراة النهائية بين الفائزين في المربع الذهبي.

قواعد الأدوار النهائية
تخوض المنتخبات الـ4 المتأهلة لنصف النهائي مباراتين، والخاسران سيتواجهان للظفر بالمركز الثالث. في حالة انتهاء الوقت الأصلي لأي مباراة بالتعادل، يذهب الفريقان لخوض شوطين إضافيين، والذي سيسمح خلاله بإجراء تبديل رابع. وإذا استمر التعادل في الأشواط الإضافية، يلجأ الفريقان لخوض غمار ركلات الترجيح، حيث سيتم استخدام تكنولوجيا خط المرمى خلالها.

جوائز البطولة
يحصل الفريق الفائز في المباراة النهائية على كأس البطولة في أول نسخة لها، والذي يبلغ طوله 71 سم، إلى جانب جوائز مالية. وخصص اليويفا 10.5 مليون يورو للبطل المتوج باللقب، بينما يجني الوصيف 9 ملايين يورو. أما صاحب المركز الثالث، فسيحصل على 8 ملايين يورو، بينما يجني الرابع 7 ملايين يورو.
الجوائز المالية تشمل حصول كل منتخب على 4.5 مليون يورو، نظير تأهله للمربع الذهبي، كما تم تخصيص 76.25 مليون يورو كرسوم تضامن ومكافأة للاتحادات الوطنية، التي مثلها 55 منتخبًا شاركوا في البطولة في نسختها الأولى.

الرابط مع اليورو
هناك ارتباط طفيف بين دوري الأمم، وتصفيات يورو 2020، لكنه سيتضح فيما بعد عقب انتهاء التصفيات. ويشارك 55 منتخبًا في تصفيات اليورو بصورة طبيعية، يتأهل منها 20 فريقًا للبطولة، التي ستقام العام المقبل. ومع نهاية التصفيات، سيلعب دوري الأمم دوره في إكمال عقد المتأهلين، حيث ستتبقى 4 مراكز شاغرة، مع مشاركة 24 فريقًا في النسخة المقبلة لليورو. وستكون لدى المنتخبات التي فشلت في التأهل لليورو من خلال التصفيات، فرصة جديدة لمحاولة اللحاق بركب المتأهلين عبر دوري الأمم.

وسيلجأ اليويفا حينها لدوري الأمم، حيث سيختار أفضل 4 منتخبات في ترتيب كل مستوى بالبطولة، ممن فشلوا في التصفيات، لخوض مباريات فاصلة في الملحق المؤهل لليورو. وسيتم اختيار أفضل 4 منتخبات في تصنيف كل مستوى، أي أن المنتخب الذي حقق نتائج وترتيبًا أعلى في دوري الأمم، سيحصل على ميزة خوض الملحق المؤهل، حال فشله في التأهل من التصفيات.

وبالتالي، سيشهد كل مستوى من المستويات الـ4 ملحقا فاصلا، ما يعني أن هناك 16 منتخبًا بوجه عام سيشاركون في هذا الملحق. فعلى سبيل المثال، ستخوض 4 منتخبات من المستوى A الملحق، والفائز بينهم سيتأهل مباشرة لليورو، وينطبق الأمر على باقي المستويات (B,C,D). وبالنسبة للمنتخبات التي ستخوض نصف نهائي دوري الأمم هذا الأسبوع، البرتغال، سويسرا، هولندا وإنجلترا، فلها أفضلية التواجد في الملحق، حال فشلها في التأهل لليورو من التصفيات؛ بصفتهم متصدري المجموعات الـ4 في المستوى الأول. وسيتحتم أيضًا على أي منهم خوض الملحق المؤهل، ما يعني أن وجودهم في المربع الذهبي لدوري الأمم لا يضمن لهم التأهل المباشر لليورو، دون خوض الملحق الفاصل، لخطف البطاقة الوحيدة عن المستوى الأول.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *