الأخيره

هلال عيد الفطر يزين سماء السعودية  .. الليلة

البلاد- ياسر خليل

يزين هلال عيد الفطر السعيد سماء السعودية والمنطقة العربية بعد غروب شمس اليوم الثلاثاء 4 يونيو 2019 ومع الانتقال نحو بداية الليل ويرصد بسهوله بالعين المجردة باتجاه الأفق الغربي وسيكون في حالة اقتران مع كوكب عطارد الذي سيقع إلى يمين القمر (بالنسبة للراصد) وهي فرصة مثالية للتصوير الفوتوغرافي.

وقال رئيس الجمعية الفلكية بجدة المهندس ماجد ابو زاهرة ان هلال القمر سيكون ابتعد عن وهج شمس الغروب وأصبح عالياً ومرتفعاً في قبة السماء مقارنه بالليلة الماضية، وسواء كان الراصد يستخدم المنظار او العين المجردة فيمكن ملاحظة أن الجانب الغير مضاء من سطح القمر بنور الشمس مضاء بضوء خافت، ذلك الضوء الخافت عبارة عن ضوء الشمس المنعكس عن الأرض والساقط على القمر.

وكان القمر وقع في (الاقتران)  يوم الإثنين 3 يونيو عند الساعة 01:01 بعد الظهر  بتوقيت السعودية (10:01 صباحا بتوقيت غرينتش).

وفي مساء يوم غدا الأربعاء 5 يونيو سيلاحظ أن القمر قد غير موقعة نتيجة لحركته في مداره حول الأرض وأصبح قرب كوكب المريخ في حالة اقتران.

ويعتبر هذا الوقت من الشهر القمري مثالي لرصد الأجسام الخافتة في أعماق الفضاء كالمجرات والسدم والعناقيد النجمية من المواقع خارج المدن نظرا لأن السماء ستكون مظلمة لغروب القمر مبكرا والذي يطمس في العادة الأضواء الطبيعية في قبة السماء.

وبمراقبة القمر خلال الأسابيع المقبلة سوف يزداد حجمه وهو في طريقة نحو البدر المكتمل وايضا سيكون دليلا لتحديد موقع الكواكب المرئية حاليا مثل المشتري وزحل والعديد من النجوم البراقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *