الثقافية

مناطق المملكة تعيش بهجة عيد الفطر المبارك

الرياض : سامية الغريبي

تعيش المملكة تفاصيل الفرح والبهجة بمقدم عيد الفطر المبارك ، حيث أعدت أمانات المناطق برامج وفعاليات بالمئات تضاف لبرامج هيئة الترفيه المقررة سلفا معها أصبح سكان المملكة وزوارها يقضون اوقات ممتعة صباح مساء .

ففي الرياض تشهد فعاليات موسم عيد الفطر المبارك 1440هـ، مسرحيّات متنوعة في مواقع مختلفة ، تتضمن مسرحيّات للأطفال والرجال والنساء والصم والمكفوفين، وستُعرض على مدى ثلاثة أيام بتنظيم من أمانة المنطقة.

(مسرحيات متنوعة)

وستحتضن جامعة الأمير سلطان المسرحية الرجالية “الهاربون” من بطولة الفنانين بشير غنيم، وعلي إبراهيم، وعبدالعزيز السكيرين، فيما تُعرض المسرحية البحرينية النسائية “موت نرسيس” من بطولة الفنانتين زارا البلوشي، ودانا سالم في مدرسة دار العلوم. كما سيشهد مركز الملك سلمان الاجتماعي إقامة مسرحيتين، الأولى مسرحية “المصرقعه” النسائية، والثانية مسرحية “براعم نت” المخصصة للأطفال، فيما ستقام في مركز الملك عبد العزيز التاريخي مسرحية “لو” الخاصة بذوي الإعاقة البصرية، وتستضيف قاعة المؤسسة العامة للحبوب مسرحية الأسرة بين الماضي والحاضر والمستقبل المخصصة لذوي الإعاقة السمعية.

ويأتي اهتمام أمانة منطقة الرياض بالنشاط المسرحي بوصفه أحد أبرز الفعاليات الترفيهية ذات الطابع الإمتاعي المنسجم مع طبيعة مراسم الاحتفاء بعيد الفطر المبارك، ولما يحظى به المسرح من اهتمام من قبل سكّان مدينة الرياض وزوارها.

(الألعاب الإلكترونية)

وتشهد العاصمة أيضاً مسابقات الألعاب الإلكترونية في خيمة الأمانة بحي الملز، وستمتد المنافسات بين المتسابقين لـ3 أيام. حيث جهزت الأمانة الخيمة بجميع الأجهزة والشاشات وأماكن الجلوس استعدادًا لاستقبال المتسابقين الذين سيتنافسون على عدد من الألعاب الإلكترونية المتنوعة، والتي تشمل الألعاب القتالية وسباقات السيارات وكرة القدم، حيث ستنطلق المنافسة من الساعة الرابعة عصرًا وحتى 11 مساءً.

navigate_before
navigate_next

ورصدت أمانة منطقة الرياض جوائز للمتسابقين الفائزين في الألعاب الإلكترونية والتي تهدف إلى تعزيز روح المنافسة الشريفة بين الشباب، وتحفيزهم على اكتساب المهارات وتطويرها في المجالات التقنية، إضافة إلى مساهمة تلك الألعاب في تنمية القدرات الفكرية والذكاء وسرعة الاستجابة لدى الشباب المشاركين.

وتأتي فعالية مسابقة الألعاب الإلكترونية ضمن 220 فعالية تنظمها أمانة منطقة الرياض في 30 موقعًا احتفاءً بموسم العيد، والتي تسعى من خلال تنوعها إلى توفير خيارات ترفيهية متعددة لسكّان المدينة وزارها.

(مهرجانات مجانية)

وأعدت الهيئة العامة للترفيه ضمن مشاركتها في “موسم العيد” الذي ينطلق أول أيام العيد ، مهرجانات مجانية كبرى تهدف إلى تقديم المتعة لمختلف أفراد العائلة وتزخر بالعديد من العناصر الترفيهية.

وتبدأ المهرجانات يوم الرابع من يونيو الجاري إلى الثامن من الشهر نفسه، حيث تقام في الرياض، فعالية “كروز الترفيه” في حديقة الملك عبدالله بالملز يشاهد الحضور فيها عرض المسيرة الكبرى والفقاعات والكتاب المتجول، إضافة إلى عروض الخفة والمسرحيات الكوميدية. أما فعالية “عيد فايبز” الواقعة في منتزه الحزام بحي الرفيعة، فستقام فيها العديد من العروض المخصصة للأطفال، وألعاب الـ”بينت بول” والتسلق وتحدي التوازن، إضافة إلى العرضة السعودية.

(بهجة الرياض)

وسيكون الجمهور على موعد مع فعالية “بهجة الرياض” المقامة في ساحة العروض والاحتفالات في الدائري الشرقي، حيث تحتوي على العديد من الأنشطة الترفيهية منها حرب النجوم والأضواء العابرة، والمخلوقات الفضائية الرمادية، والرجال الآليين المضيئين، وكرة التجوال البحرية التفاعلية والكثير من العروض المميزة. في حين ستقام في حديقة الملك فهد الوطنية بالرياض أيضاً، فعالية “مضوي” حيث عروض الضوء والترفيه المتجول وركن الأطفال والرسم وجناح التصوير.

(تيلي ماتش)

وتنظم أمانة منطقة الرياض في ساحة العروض والاحتفالات بالدوح مسابقات “تيلي ماتش السعودي” الرياضية، وذلك ضمن فعاليات موسم عيد الفطر المبارك بمدينة الرياض. ويقدم مسابقات “تيلي ماتش” الكابتن السعودي صالح العريض على مدى ثلاثة أيام من الساعة ٧،١٥ مساءً وحتى ١٢ ليلاً، وستشهد المنافسة تحديات متعددة تتسابق من خلالها الفرق وسط أجواء حافلة بالإثارة والحماس سعيًا لبلوغ خط النهاية أولا وتحقيق الانتصار.

navigate_before
navigate_next

ومن المتوقع أن تشهد ساحة الدوح إقبالا جماهيريًا كبيرًا لما تحظى به مسابقات “تيلي ماتش” الشهيرة من متابعة واهتمام سواء من فئة الشباب أو العائلات.

(قرية العيد)

أما في شرق المملكة وتحديداً في الدمام فتقام فعالية “قرية العيد” في منتزه الملك فهد (لايف بارك)، حيث تحتوي على أنشطة عدة منها طيران الأبطال وحبل الإنزلاق، والغوص في الهواء، إضافة إلى الفرق الشعبية المتجولة. كما يستمتع الجمهور في الخبر بفعالية “احتفالات العيد” التي سيكون مسرحها الواجهة البحرية والمكونة من فرق استعراضية وحركات بهلوانية ضمن المسرح الرئيسي إضافة إلى الألعاب النارية التي تطلق بالتفاعل مع الموسيقى.

(عروض شيقة)

وفي الأحساء، يقام في حديقة الملك عبدالله “كرنفال العيد” والذي يحتوي على عروض الطبول المضيئة والكراسي المتوازنة وعروض الليزر وروبوتات الليزر المتحركة، ونجوم التوازن على الكراسي وعرض العجلة البهلوانية. وفي فعالية مجانية أيضاً، تقام في الأحساء فعالية “الطائرات الورقية” في منتزه جواثا التاريخي، حيث يشاهد الجمهور العرض السعودية وعروض فقاعات الصابون وعروض التصوير وعروض الطائرات الورقية المدهشة. إضافة إلى النحت على الرمال والمسابقات والألعاب الخاصة بالأطفال.

أما في عروس المصايف الطائف، فتقام في منتزه الردف عروض النافورة الراقصة والليزر والألعاب النارية ومسرح الدمى والفولكور السعودي والعروض المائية “فلاي بورد”، وألعاب ومسابقات الأطفال.

“موسم جدة”

وستشهد عروس البحر الأحمر خلال الفترة5 شوال – 15 ذو القعدة 1440هـ الموافق 8 يونيو إلى 18 يوليو2019م انطلاق “موسم جدة” في خمس وجهات رئيسية داخل المدينة وأخرى حولها، حيث ستنظم أكثر من 150 فعالية ومناسبة مميزة العديد منها يقام للمرة الأولى على مستوى المملكة.

ويعد موسم جدة ثمرة الجهود الكبيرة التي تبذلها قيادة المملكة ضمن مسيرة التنمية الاقتصادية، وخاصة في القطاع السياحي، واعتباراً من 5 شوال سيعيش أهالي جدة وزوارها على مدى 41 يوماً أجواء غير مسبوقة وتجربة استثنائية لم تشهدها عروس البحر الأحمر من خلال أجندة حافلة بمختلف أنواع الفعاليات الترفيهية والرياضية والثقافية والفنية الموجهة لكافة الفئات العمرية، والتي ستروق لكافة أذواق الزوار، وستلبي تطلعاتهم، بكوادر وطنية،وبأسعار مدعومة من قبل الدولة.

 وخلال موسم جدة، ستستضيف منطقة جدة التاريخية (البلد)، وحي الحمرا، والواجهة البحرية، وأبحر، ومدينة الملك عبدالله الرياضية، كوكبة من الشخصيات العربية والعالمية، وسيقام عددٌ من البطولات والمهرجانات الدولية، حيث ستحتضن منطقة جدة التاريخية ورشاً ومعارض إبداعية للحرف التقليدية والفنون الحجازية، وفي الواجهة البحرية، ستحضر كوكبة من المطاعم الشهيرة عالمياً التي لا نراها عادة في مدينة جدة، بالإضافة إلى مهرجانات عالمية ستعيدتعريف التسوق والتنزه على ساحل البحر الأحمر، كما ستكون هناك عروض للشخصيات الكرتونية المحببة لدى الأطفال، ستصاحبها ورش فنية تم تخصيصها لهم.

 وفي حي الحمرا غربي المدينة، سيتحول كورنيش جدة الأوسط إلى واجهة مضيئة ذات طابع بحري يوفر للزوار الأنشطة الترفيهية: مثل: المسرح في البحر، والمعالم السياحية الفنية والأخرى التفاعلية، كما سيقام عددُ من المسرحيات العربية والعروض العالمية الأخرى. وفي أبحر، ستتنشر المطاعم المميزة بأسلوبٍ جديد، والسيرك المثير بطريقة معاصرة أكثر تشويقاً، كما ستقام عروض فلكلورية وفنية متنوعة، إلى جانب بطولة صيد الأسماك والكثير من الخيارات البحرية المسلية التي ستكون متاحة للزوار من الرحلات بالغواصات المائية، والدبابات المائية، والإبحار في البحر الأحمر.

 أما في مدينة الملك عبدالله الرياضية، فسيقام أسبوع الملاكمة الذي سيشهد نزالاً خاصاً للبطل المسلم أمير خان، بحضور ومشاركة نجم سلسلة أفلام “روكي” سيلفستر ستالون. كذلك، سيقام حفلٌ للفرقة الموسيقية الكورية “سوبر جونيور” الشهيرة عالمياً، في حين سيختتم موسم جدة بمهرجان إم تي في الموسيقي بمشاركة مجموعة من النجوم العالميين. هذا، وستضيء الألعاب النارية سماء جدة طوال فترة الموسم.

 ويعد موسم جدة أحد مواسم السعودية التي تهدف لتحقيق مستهدفات رؤية 2030 التنموية، وهو يهدف إلى تعزيز إسهام المملكة في مجالات الفنون والثقافة، والرياضة والترفيه، كما أنه سيسهم بشكلٍ فاعل في تحسين نمط الحياة في المجتمع السعودي، وتحقيق أهداف برنامج جودة الحياة، أحد برامج الرؤيةالطموحة

navigate_before
navigate_next

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *