التكنولوجيا

عدسات لاصقة ذكية

الـبلاد- هاشم الهاشم

تعتزم عدة شركات تكنولوجية كجوجل وسونى وسامسونج طرح عدسات لاصقة تعمل بالذكاء الاصطناعي من بين مميزاتها المتعددة الرؤية فى الظلام الدامس وكذلك استخدامها فى إجراء الأشعة السينية على أجسام المرضى.

وذكر تقرير نشره موقع ” تيك كرونش” الامريكى أن الشركات تجرى تجارب على تصنيع عدسات لاصقة تعمل بالذكاء الاصطناعي للوصول إلى المعلومات أو الحقائق دون الحاجة إلى شاشات خارجية أو أجهزة يتم التحكم فيها باليد، فيمكن عرض خرائط جوجل أوتطبيق الكتابة مباشرةً أمام عينيك، أو تتحول إلى كاميرات فيديو ضعيفة بعض الشيء، فتلتقط جزءًا وتفقد الآخر، وتتيح لك الرؤية في الظلام، مما يجعلها محط أنظار للجيوش.

وبحسب التقرير فإن تلك العدسات الذكية ستمنحنا الكثير، فتشمل تطبيقات ألعاب وترفيه للبالغين.. وقد يجدها الجراحون مفيدة لأنهم يمكنهم إجراء فحوصات بالأشعة السينية أو التصوير بالرنين المغناطيسي الوظيفي دون الحاجة إلى إزالة أيديهم أو النظر من داخل المريض.

وأشار التقرير إلى أنه على الرغم من تلك المزايا، إلا أن مخاطر تلك التقنية أكبر بكثير، فلازال هناك بعض القضايا المتعلقة بأمان البيانات والخصوصية، كما هو الحال مع الطب الرقمي بشكل عام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *