المحليات

غدا .. إشراق قمر رمضان في التربيع الأخير

البلاد- ياسر خليل

يصل قمر شهر رمضان المبارك لحظة التربيع الأخير يوم غد الأحد عند الساعة 7:33 مساء بتوقيت المملكة ويكون بذلك قد قطع ثلاثة أرباع مداره حول الأرض خلال هذا الشهر.

وسوف يشرق قمر التربيع الأخير بعد منتصف الليل حسب التوقيت المحلي بسماء المملكة والمنطقة العربية وسيكون من أجمل المناظر رؤية القمر عاليا في قبة السماء بالتزامن مع بداية شروق الشمس مع خلفية السماء الزرقاء في منظر بديع ويبقى مشاهدا إلى أن يغرب ظهر الاثنين.

واوضح رئيس الجمعية الفلكية بجدة المهندس ماجد أبو زهرة بقوله ” من المعروف أن القمر يدور حول الأرض مرة كل أربعة أسابيع وتكون النتيجة دورة أطواره من المحاق والتربيع الأول مرورا بالبدر المكتمل ومن ثم التربيع الأخير ويعود إلى المحاق مرة كل 29.5 يوم.

وهذه الحركة تعني ايضا بأن القمر يتحرك سريعا عبر السماء ، فمن ليلة إلى الليلة التالية يقطع القمر 13 درجة ، وهذا سيجعل القمر يشرق ويغرب متأخرا بحوالي الساعة في كل يوم .

وخلال بضعة أيام سوف تتقلص المسافة الظاهرية بين القمر والشمس في قبة السماء إلى أن يصبح القمر في مرحلة هلال نهاية الشهر ويرصد قبل فترة وجيزة من شروق الشمس استعدادا لوقوعه في المحاق لشهر شوال 1440 .

وتعتبر فترة التربيع الأخير حيث يظهر نصف القمر مضيئا ونصفه الآخر مظلم الوقت المثالي لرصد تضاريس سطح القمر بواسطة المنظار أو تلسكوب صغير وذلك لأن الجبال والفوهات وغيرها تكون واضحة جدا خاصة على طول الخط الذي يفصل بين الجانب المضيء والجانب المظلم نظرا لتداخل الضوء والظلال ما يعطي منظرا ثلاثي الأبعاد وهي فرصة مثالية للتصوير.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *