الدولية

توقعات بإعلان رئيسة الوزراء البريطانية استقالتها

لندن ـ رويترز

أفادت صحيفة ذا تايمز البريطانية بان رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي من المتوقع أن تعلن استقالتها من منصبها اليوم الجمعة.

وقالت الصحيفة إن ماي ستظل رئيسة الوزراء، بينما ينتخب خليفة في عملية من مرحلتين يتنافس فيها مرشحان نهائيان للحصول على أصوات 125 ألف ناخب من أعضاء حزب المحافظين. فيما توقع الكاتب بصحيفة “الإندبندنت” البريطانية والمتخصص بالمقالات السياسية الساخرة، ماثيو نورمان، وصول وزير الخارجية السابق، بوريس جونسون، إلى رئاسة الوزراء في بريطانيا الصيف الجاري.

وأشار نورمان، في مقاله الذي نشرته “الإندبندنت”، إلى نتائج استطلاع رأي أجرته مؤسسة “يوجوف”، وأظهر أن جونسون هو المرشح لرئاسة حزب المحافظين بعد استقالة رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي من منصبها بنسبة 39%، ثلاثة أضعاف أكثر من دومينيك راب، وزير شؤون البريكست السابق، والذي حل ثانياً في الاستطلاع بنسبة 13%.

وقال نورمان إن جونسون سيفوز بأي استطلاع آخر بأغلبية ساحقة، ولكن مشكلته تتمثل في الوصول لمرحلة المرشحين النهائيين اللذين يختارهما النواب.

وكانت ماي قد وافقت مؤخرا على وضع جدول زمني للتخلي عن منصبها عقب جلسة التصويت على اتفاق بريكست في البرلمان والمقرر أن يجري في الأسبوع الذي يبدأ في 3 يونيو، حتى إن دعم مجلس النواب الاتفاق الذي توصلت إليه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *