الإقتصاد

صفقة غاز بين أرامكو السعودية و”سيمبرا” الأميركية

الرياض – البلاد – رويترز

أبرمت “أرامكو” السعودية اتفاقاً مدته 20 عاماً لشراء الغاز الطبيعي المسال من وحدة تابعة لسيمبرا الأمريكية.
وقال الشركتان أمس أنهما تضعان اللمسات النهائية على الاستثمار في ملكية حصة نسبتها 25 % في المرحلة الأولى من مشروع بورت آرثر للغاز الطبيعي المسال.

وذكر البيان المشترك أن اتفاق البيع والشراء يتعلق بخمسة ملايين طن سنوياً من الغاز الطبيعي، القادم من المرحلة الأولى من مشروع بورت آرثر لتصدير الغاز الطبيعي المسال الخاضع للتطوير.

ومن المتوقع أن تشمل المرحلة الأولى المقترحة من مشروع بورت آرثر للغاز الطبيعي المسال وحدتي تسييل ونحو ثلاثة صهاريج لتخزين الغاز الطبيعي المسال، وما يرتبط بها من مرافق أخرى، مما يتيح تصدير ما يقرب من 11 مليون طن سنوياً من الغاز الطبيعي المسال في الأجل الطويل.

وقال البيان: “يمكن لهذا المشروع أن يكون أحد أكبر مشاريع تصدير الغاز الطبيعي المسال في أميركا الشمالية في ظل توفر إمكانات توسعة محتملة لما يصل إلى ثمانية وحدات تسييل أو ما يقرب من سعة بحوالي 45 مليون طن سنوياً من الغاز الطبيعي المسال”.
وذكرت مصادر مطلعة أن الذراع التجارية لـ”أرامكو” باعت أول شحنة من الغاز الطبيعي المسال في السوق الفورية أواخر مارس إلى مشتر هندي.

وتعتزم “أرامكو” زيادة إنتاجها من الغاز إلى 23 مليار قدم مكعبة قياسية يومياً، من نحو 14 مليار قدم مكعبة قياسية في الوقت الراهن.

وكانت ارامكو قد استحوذت مؤخرا على حصة شركة شل العربية السعودية للتكرير المحدودة البالغة 50%، في مشروع مصفاة (ساسريف) المشترك في مدينة الجبيل الصناعية..

وستحصل أرامكو على الملكية الكاملة للمشروع، وستقوم بدمجه في محفظة أعمالها في قطاع التكرير والمعالجة والتسويق.
وتتجاوز الطاقة الإنتاجية للمصفاة 300 ألف برميل يومياً، ومن المنتجات الرئيسة المصنّعة فيها غاز البترول المسال، والنفتا، والكيروسين، والديزل، وزيت الوقود، والكبريت. ويدعم هذا الاستحواذ خطة أرامكو السعودية الهادفة إلى تطوير ورفع سعة مصافيها ضمن استراتيجيتها طويلة الأمد لتحقيق النمو في مجال التكرير والمعالجة والتسويق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *