التكنولوجيا

تحذير من استخدام تطبيق VidMate الصينى لتسريبه المعلومات الشخصية للمستخدمين

القاهرة – هاشم الهاشم

حذرت “Upstream ” البريطانية المعنية بأمن الهواتف المحمولة من استخدام تطبيق الفيديوهات الصينى الشهير VidMate لكونه يعانى من مشاكل أمنية كبيرة، والتى تؤثر على المستخدمين فى عدد من الدول فى مقدمتها مصر، والبرازيل، وميانمار، ودول أخرى.

وذكر تقرير فى موقع buzzfeednews أنه قد تم تطوير هذا التطبيق لدعم تحميل الفيديوهات من واتس آب ويوتيوب ومنصات أخرى من قبل شركة UCWeb التابعة لمجموعة على بابا الصينية، وقد تم تثبيته على هواتف أكثر من نصف مليار شخص حول العالم ، فيما يحدث النشاط المشبوه فى الغالب خلال قفل شاشة الهاتف، وعدم استخدامها.

وكشفت الشركة الأمنية البريطانية، أن تطبيق VidMate يعرض إعلانات مخفية، ويكشف بيانات المستخدمين، ويستنزف بيانات الهاتف المحمول، وعمر البطارية، ويجعل المستخدمين يشتركون فى خدمات مدفوعة دون علمهم، فيما نفى متحدث باسم VidMate أن التطبيق يشارك فى نشاط مشبوه عن قصد.

كما كشف التقرير النقاب عن ان التطبيق جمع المعلومات الشخصية للمستخدمين دون علمهم وجرى إرسالها، متضمنة رقمًا فريدًا مرتبطًا بهاتف الشخص، وعنوان برتوكول الإنترنت IP، إلى خوادم فى سنغافورة تابعة لمنصة Nonolive، فيما كشفت شركة Upstream الأمنية أنها قامت خلال الـ 6 أشهر الأخيرة بمنع 128 مليون معاملة مشبوهة من خلال تطبيق VidMate، والتى يمكن أن تكلف المستخدمين أكثر من 150 مليون دولار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.