الإقتصاد

بحث طرح “ساهر” للاكتتاب العام

جدة – البلاد

ذكرت وكالة بلومبيرغ أن صندوق الاستثمارات العامة يدرس خططا لطرح حصة قد تصل إلى 30% للاكتتاب العام في الشركة السعودية للتحكم التقني والأمني الشامل المعروفة باسم “تحكم”، وهي التي تدير نظام “ساهر” للرصد المروري الآلي.
وأضافت الوكالة أن الصندوق يعمل مع البنك السعودي الفرنسي على دراسة خطة الطرح.
وقد تم إطلاق نظام ساهر المروري قبل عشرة أعوام، وهو نظام يراقب الحركة المرورية عبر شبكة من الكاميرات المنتشرة في المملكة.

ويشمل نظام ساهر الخاص بالمخالفات المرورية بعض القواعد الهامة وفي حالة التخلف عن تلك القواعد الموضوعة تقوم الكاميرات التي تم وضعها في الكثير من الطرق والشوارع في جميع مدن المملكة برصد الشخص الذي يقوم بالتخلف عن تلك القواعد بكل دقة وبشكل آلي، ومن ضمن هذه القواعد الموضوعة:

تجاوز الشخص السائق للسيارة عن حد السرعة المسموح بها.
قطع الإشارة الخاصة بالمرور والسير بالسيارة أثناء وقوفها.
الوقوف بالسيارة على خط المشاة عند الإشارة .

في حالة إن كانت الإشارة خضراء، وقام سائق السيارة بالسير وبسرعة عالية.
في حالة إن قام السائق بالالتفاف إلى جهة اليمين وذلك عند الإشارة وهذا الأمر الذييفعله الكثير بغير نظام.
أيضا في حالة السير من قبل السيارات وذلك في بعض المسارات الممنوع منها، أي السير بالسيارة وذلك بعد الخط الأصفر المتواجد على جانبي الطرق.

المخالفات في نظام ساهر:
ويتم تصنيف المخالفات المرورية في نظام ساهر على حسب المخالفة وعلى حسب الحد المسموح به، ويتم تحديد في نظام المخالفات حد أدنى وحد وأقصى، والحد الأدنى يكون قيمة مادية للمخالفة وذلك في الشهر الأول على تاريخ رصدها، أما بعد مرور ثلاثون يوما كاملين، يتم تطبيق المخالفة وقيمتها بنظام الحد الأقصى.

•• قيمة المخالفات ••
-السير بسرعة عالية: ثلاثمائة ريال كحد أدنى، و خمسمائة ريال للحد الأقصى.
– تجاوز الخط الأصفر: يتم تطبيق مخالفة مرورية والذي يقوم برصدها هم رجال المرور وليس نظام ساهر، والتي تقدر قيمتها المالية بمبلغ خمسمائة ريال وذلك كحد أدنى، أما في حالة الوصول إلى الحد الأقصى فإنه تقدر قيمة تجاوز الخط الأصفر والسرعة معا بقيمة تسعمائة ريال .

– قطع الإشارة: في هذه الحالة عند التخلف عن الإشارة الحمراء فإنه يتم رصد ذلك من قبل نظام ساهر، وحينها يتم رصد مخالفة مرورية، وتكون قيمتها المالية حوالي خمسمائة ريال كحد أدنى، أما في حالة الوصول إلى الأقصى فإنه يتم دفع غرامة مالية تقدر بقيمة تسعمائة ريال ، إلى جانب أنه يتم الحجز لمدة يوم كامل على كل مخالفة قامت السيارة الخاصة بقطع الإشارة.

– تجاوز السرعة عندما تكون الإشارة خضراء: ثلاثمائة ريال الحد الأدنى، أما الحد الأقصى فتكون حوالي خمسمائة ريال. -الوقوف فوق خط المشاة: خمسمائة ريال كحد أدنى، وتسعمائة ريال الحد الأقصى .
– الالتفاف إلى جهة اليمين:خمسمائة ريال كحد أدنى، وتسعمائة ريال الحد الأقصى.

12 مليون مخالفة تتصدرها منطقة مكة
أظهرت بيانات الهيئة العامة للإحصاء تسجيل أكثر من 12 مليون مخالفة مرورية في مختلف مناطق المملكة خلال عام ، بمتوسط 34 ألف مخالفة يومياً.

وكشفت الإحصائيات عن تصدر منطقة مكة المكرمة لعدد المخالفات المرورية بـ5 ملايين و438 ألف مخالفة، وهو ما يمثل نحو 45% من إجمالي المخالفات التي ارتكبت العام الماضي، أما منطقة الحدود الشمالية فكانت الأقل في عدد المخالفات بـ68 ألف مخالفة.

وحلت منطقة الرياض في المركز الثاني من حيث عدد المخالفات بمليونين و161 ألف مخالفة، ثم المنطقة الشرقية بنحو مليون و96 ألف مخالفة، ثم منطقة المدينة المنورة بـ994 ألف مخالفة، ثم مناطق القصيم وعسير وحائل وجازان وتبوك، فالجوف ونجران والباحة على الترتيب.

أما أكثر المخالفات التي ارتكبت فهي الوقوف الخاطئ بعدد 3 ملايين و79 ألف مخالفة، وعدم ربط حزام الأمان مليون مخالفة، وتظليل الزجاج 879 ألف مخالفة، واستخدام الهاتف أثناء القيادة 609 آلاف مخالفة، والسرعة الزائدة 594 ألف مخالفة، بالإضافة إلى مخالفات أخرى مثل تجاوز الإشارة والتفحيط وتحميل ركاب والسير عكس الاتجاه وغيرها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *