الإقتصاد

اعتماد مخططات الأراضي خلال 60 يوماً

جدة- البلاد

بحضور وزير الشؤون البلدية والقروية المكلف الدكتور ماجد القصبي ووزير الإسكان ماجد الحقيل وقعت وزارتا الإسكان والشؤون البلدية والقروية بمحافظة جدة اتفاقية لتطوير خطوات وحوكمة المسارات المحدّثة التي أعدتها وزارة الشؤون البلدية والقروية لاعتماد مخططات الأراضي خلال 60 يومًا بالتنسيق مع شركاء الوزارتين من الجهات المعنية المختلفة.

وجاءت المسارات المحدثة ومذكرة حوكمتها امتدادًا للتعاون بين الوزارتين لتشجيع الاستثمار في قطاع التطوير العقاري باقتراح الحلول التي تضمن استكمال وإنهاء البنية التحتية وإعطاء المرونة اللازمة لملاك المخططات في الإفراغ والحصول على التمويل لمشاريعهم.

وشمل التحديث على آلية اعتماد مخططات الأراضي ثلاثة مسارات الأول تطوير الإجراءات الحالية من خلال الاعتماد الابتدائي للمخطط وتحديد وتزمين جميع الإجراءات الإدارية من جميع الأطراف والسماح بالإفراغ المتدرج حسب المنفذ، ومن ثم الاعتماد النهائي بعد انتهاء التنفيذ قبل استلام الأعمال المنفذة التي يتم استلامها بعد الاعتماد النهائي خلال فترة زمنية محددة بحيث يسمح بيع كامل قطع المخطط بعد الاستلام النهائي.

ويتيح المسار الثاني الاعتماد الابتدائي والنهائي قبل البدء بالتنفيذ مع تحديد وتزمين جميع الإجراءات الإدارية من جميع الأطراف بحيث يسمح بالإفراغ المتدرج حسب المنفذ من المخطط على أن يسمح ببيع كامل المخطط بعد الاستلام النهائي.

فيما طرح المسار الثالث مقترحًا لاعتماد المخطط الابتدائي والنهائي بعد دفع مبالغ التنفيذ من قبل المطور لجهة التنفيذ وتحديد وتزمين جميع الإجراءات الإدارية من جميع الأطراف لتقوم الجهات المنفذة للخدمة بضمان مدة وجودة التنفيذ وبذلك يسمح ببيع كامل قطع المخطط مباشرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.