التكنولوجيا

خريطة Ookla لتتبع أماكن شبكات الجيل الخامس 5G عالميًا

القاهرة – البلاد

تُعد شبكات الجيل الخامس 5G أحد أبرز التوجهات التقنية للعام الحالي، والأعوام المُقبلة، حيث يصفها الكثيرون بأنها التقنية التي ستغير العالم، وذلك من خلال تأثيرها الكبير على الاقتصاد العالمي.

بعد سنوات من الإعداد، بدأت شبكات الجيل الخامس 5G في الظهور في مدينة تلو الأخرى في بعض الدول، وتُعتبر شبكات الجيل الخامس 5G أكبر تطور طرأ على الأجهزة المحمولة بعد ما يقرب من عقد من طرح شبكات الجيل الرابع 4G LTE.

من المتوقع – وفقًا للاتحاد الدولي للاتصالات GSMA – أن تدعم شبكات الجيل الخامس سرعة تنزيل تصل إلى 10 جيجابايت، وقد يصل وقت الاستجابة، أو الوقت المستغرق في إرسال البيانات إلى 1 ميلي ثانية فقط، ولكن حتى الآن لم تتمكن جميع المدن من الاستفادة من هذه التقنية، ذلك لأن توفر شبكات الجيل الخامس يعتمد على مجموعة متنوعة من العوامل منها: التنظيم الحكومي، والتحسينات التكنولوجية من قِبل مشغلي الشبكات، بالإضافة إلى الدور الذي يلعبه تطور الأجهزة المحمولة.

بالرغم من ذلك؛ هناك عدد من شبكات الجيل الخامس التي تعمل في بعض المناطق حاليًا، وقد قامت شركة Ookla – المالكة لأداة قياس سرعة الإنترنت الشهيرة Speedtest – بإطلاق خريطة تفاعلية تحمل اسم Ookla’s 5G map؛ تشير إلى وجود 303 شبكات 5G منتشرة حاليًا في 294 مدينة حول العالم، ويقوم بتشغيلها وإدارتها 20 شركة اتصالات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *