المحليات

تأهيل مساجد تاريخية بحائل ضمن مشروع الأمير محمد بن سلمان

حائل – البلاد

حظيت مساجد في منطقة حائل بالانضمام للمرحلة الأولى من مشروع الأمير ” محمد بن سلمان لتطوير المساجد التاريخية ” بالمملكة ضمن 30 مسجداً تاريخياً في 10 مناطق بالمملكة بتكلفة إجمالية للمرحلة الأولى تبلغ أكثر من 50 مليون ريال تشرف عليها الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني ممثلة في برنامج ” أعمار المساجد التاريخية ” بالشراكة مع وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة الإرشاد.

واستهدفت المرحلة الأولى في مساجد منطقة حائل ” مسجد الجراد ” بحي مغيضه بمدينة حائل و” مسجد قفار ” بقرية قفار و” مسجد الجلعود ” بمحافظة سميراء بتكلفة إجمالية بلغت 6,211,000 ريال.

و يعد مسجد ” الجراد ” من أقدم مساجد بلدة مغيضه التاريخية ويعود تاريخ إنشاء المسجد إلى عام 1279هـ وتم ترميمه عام 1382هـ وظلت الصلاة تقام في المسجد حتى عام 1412هـ ومن أبرز أئمة المسجد عبدالعزيز رشيد الجميل وسالم ناصر الجميل وعبدالله هلال الجميل.

ويأتي ضمن القائمة المشمولة بالتطوير” مسجد قفار” في قرية قفار الذي يعود تاريخ إنشائه إلى النصف الأول من القرن الرابع عشر الهجري في الفترة ما بين عامي ( 1334هـ 1335هـ ) حيث أسست المسجد رقية بنت عبدالله بعد وفاة زوجها وقد تم ترميم المسجد عام 1385هـ كما هو مدون على عمود المحراب، وكانت تقام فيه صلاة الجمعة حيث كان يأتيه الناس من القرى المجاورة للصلاة فيه.

ويتميز “مسجد قفار” ببنائه من الطين والحجر والسقف الخشبي من الأثل وسعف النخيل، وتبلغ مساحته الإجمالية نحو 638م2 ويتسع لنحو 500 مصلي ويتكون المسجد من ” المصلى ” ويقع في جنوب المسجد بمساحة 175م2 و” السرحة ” وهي الساحة المكشوفة وتقع في الجهة الشمالية من المسجد بمساحة300م2 بداخلها مصلى حديث بمساحة 178م2.

وفي محافظة سميراء التي تقع في الجنوب الشرقي من مدينة حائل على بعد 120 كلم يأتي مسجد ” الجلعود التاريخي” الذي يعد من أقدم المساجد في المحافظة ويعد محطة من محطات طريق الحج المكي الكوفي ويعود تاريخ إنشائه إلى عام 1175هـ .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *