الإقتصاد

ضريبة 50 % على المشروبات المحلاة

الرياض – البلاد

تبدأ الهيئة العامة للزكاة والدخل تطبيق ضريبة 50% على المشروبات المحلاة اعتبارا من شهر يوليو المقبل. وأشار مصدر إلى أن شركات تصنيع المشروبات المحلاة والسكرية تبلغت بضرورة الاستعداد لجرد مخزوناتها من هذه المنتجات لتطبيق هذه الضريبة قريبا.

وأصدر مجلس إدارة الهيئة قرارا بتعديل اللائحة التنفيذية لنظام الضريبة الانتقائية، لتشمل المشروبات المحلاة وأدوات التدخين الإلكترونية والسوائل المستخدمة فيها.

ونصت اللائحة المعدلة لنظام الضريبة الانتقائية، التي نشرتها الجريدة الرسمية ، على معدل ضريبة قدره 100% على منتجات التبغ، و50% على المشروبات الغازية، و100% على مشروبات الطاقة، و50% على المشروبات المحلاة، 100% على أجهزة وأدوات التدخين الإلكترونية وما يماثلها، و 100% على السوائل المستخدمة في أجهزة وأدوات التدخين الإلكترونية وما يماثلها.

يذكر أن المملكة بدأت تطبيق ضريبة السلع الانتقائية في شهر يونيو 2017، وذلك بنسبة 100% على منتجات التبغ ومشروبات الطاقة، و50 % على المشروبات الغازية،

وكان دول مجلس التعاون قد أقرت من قبل توسيع ضريبة السلع الانتقائية لتشمل المشروبات المحلاة، دون البت في موعد تطبيقها ونسبة التطبيق، فيما طبقت المملكة ودول خليجية أخرى الضريبة الانتقائية على منتجات التبغ ومشروبات الطاقة والمشروبات الغازية في مواعيد متفاوتة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *