الرياضة

آل سويلم .. مال الذهب إلا رجال تشيله

جدة- مصباح معتوق

يوم (الأربعاء) الموافق 14 مارس، كلّف رئيس هيئة الرياضة السابق تركي آل الشيخ، سعود بن محمد آل سويلم برئاسة نادي النصر.

لكن اليوم “السعيد” الذي سيظل في ذاكرة ومخيلة النصراويين، هو يوم (الإثنين) الموافق 21 مايو 2018، والذي تم فيه تشكيل مجلس الإدارة برئاسة آل سويلم، ولماذا يعتبر هذا الشهر” مايو ..سعيدا” لدى كافة محبي الأصفر؛ لأنهم توجوا فيه بلقب بطولة دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين، بعد منافسة قوية وشرسة مع الغريم التقليدي نادي الهلال.

انقسم مدرج الشمس ما بين مؤيد ومعارض حين تم إعلان آل سويلم رئيساً للنصر، لكن كان أكثر العشاق متفائلين لما يملكه الرجل من ملاءة مالية؛ ستجعله يلبي كافة متطلباتهم ومتطلبات ناديهم الأصفر. وفي أول ردة فعل من قبل آل سويلم بعد إعلان تكليفه رئيساً للنصر قال عبر تويتر: أشكر تركي آل الشيخ على تكليفي برئاسة مجلس إدارة نادي النصر، وأؤكد لجماهير العالمي أنني سأبذل الغالي والنفيس لخدمة كيان العالمي لتحقيق ما يستحقه عشاقه من بطولات وإنجازات.

أما المركز الإعلامي للنادي فقال حينها: دعواتنا لرئيس نادي النصر سعود بن محمد آل سويلم.. بالتوفيق في قيادة ناديه النصر لتحقيق آمال وتطلعات كل محب لهذا الكيان العالمي، وشكرًا لسلمان بن فهد المالك على كل ما قدمه لناديه من جهد وعمل خلال فترة تكليفه.

“البلاد” تسلط الضوء على مسيرة سعود آل سويلم، منذ أن كلف بالرئاسة حتى تتويج الفريق الأول لكرة القدم ببطولة دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين، للموسم الرياضي الحالي.. إليكم التفاصيل:

الرجل الصامت

كان كثير من النصراويين يتوقعون أن رئيسهم الجديد سعود آل سويلم غير ملم بعالم الساحرة المستديرة كرة القدم، بحكم أن وجهه جديد، وغير مألوف عليه من قبل عشاق الأصفر؛ كونه كان قليل الظهور الإعلامي والحديث عبر القنوات المرئية، إلا أن ما بداخله “طوفان” من الحب لنادي النصر، فكان هادئ الحركة، دقيق المتابعة لكافة أحداث “الأصفر”.

آل سويلم، الفائز بجائزة الملك عبدالعزيز لمزاين الإبل، جاء بهدوء إلى المشهد النصراوي المشتعل دائماً، قال في البداية: إنه سيتولى مهمة الانتدابات الجديدة وبعدها وقع مع ثنائي الفيصلي سلطان الغنام، وحمد آل منصور، وأعاد المدرب كارينيو بطل ثنائية 2014.

وما إن بدأ كأس العالم الأخيرة في روسيا إلا وباتت أعينه تراقب اللاعبين هنا وهناك، لكي يقوم بالتوقيع مع النجوم الذين يحتاجهم الفريق الأول خلال الموسم الرياضي الحالي، حيث بدأت صفقاته تهل كالمطر، أولاً مع البرازيلي بيتروس، ثم المغربي نور الدين أمرابط، ثم البيروفي كريستيان راموس، قبل أن يبرم صفقة من العيار الثقيل، ألا وهو النيجيري أحمد موسى، إضافة الى الهداف الكبير عبدالرزاق حمدالله، ومايكون وجوليانو والحارس براد جونز.

رعاية ضخمة
كما أعلن رئيس النصر عن اقتراب الإدارة من توقيع عقد رعاية ضخم بمبلغ 200 مليون لمدة أربعة أعوام، وقال في تغريدة: نحن على وشك إنهاء عقد رعاية لنادي النصر بمبلغ 200 مليون ريال لأربع سنوات، بواقع 50 مليون ريال سنوياً. المنصور والغنام
وكانت أولى بشائر خير الصفقات النصراوية، المقدمة من آل سويلم، عندما أعلن عن إتمام التعاقد مع إدارة نادي الفيصلي للاستفادة من اللاعبين سلطان الغنام، وحمد المنصور لتدعيم صفوف الفريق .

دخول العائلات
كما أعلن النصر برئاسة سعود آل سويلم، فتح المدرجات للعوائل الراغبة في حضور تدريبات النادي، في خطوة غير مسبوقة لأندية الدوري السعودي، ونشر النادي بيانا حول القرار التاريخي: في خطوة تعتبر الأولى في السعودية، وجه سعود آل سويلم، رئيس مجلس إدارة النادي، بفتح مدرجات ملعب الأمير عبدالرحمن بن سعود، للعائلات الراغبة بحضور التدريبات، وأنه تم تخصيص المدرجات الشمالية للعائلات، وسيكون الدخول عن طريق البوابة الخاصة بالفئات السنية.

نصر أمرابط
وفي ظل بشائر الخير التي هلت على النصراويين لعدد من الصفقات، أعلنت إدارة آل سويلم، إنهاء إجراءات تعاقدها مع الدولي المغربي نور الدين أمرابط قادماً من واتفورد الإنجليزي، وكان أمرابط ثاني تعاقدات آل سويلم الأجنبية، بعد أن ضم البرازيلي بيتروس في وقت سابق، فيما تعاقد مع السعوديين حمد آل منصور وسلطان الغنام وعبدالله العويشير.

الأكثر عقوبة
دخل سعود آل سويلم، رئيس نادي النصر، التاريخ لكونه واحداً من أكثر رؤساء الأندية في تاريخ الدوري السعودي تلقياً للغرامات المالية، قبل أن يكمل عامه الأول كرئيس للنادي، حيث بلغ مجموع العقوبات التي فرضت على آل سويلم، الذي ينتهي تكليفه برئاسة النصر نهاية الموسم الجاري، 1.680.000 مليون ريال، أغلبها كان بسبب تغريدات عبر حسابه الشخصي على «تويتر».

إلا كحيلان
ومن الأمور الايجابية التي أسعدت محبي النصر، أنهم قبل عدة أشهر ماضية رفضوا توجيه أي إساءة لأي شخصية خدمت النادي، وجاء نص أحد البيانات يقول: يؤكد مجلس إدارة النصر برئاسة سعود آل سويلم كامل تقديره واحترامه لرئيس نادي النصر السابق صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن تركي، ورفضه التام لأي إساءة؛ تلميحا أو تصريحا لسموه.

ظلمنا كثيراً

وفور إعلان النصر بطلاً لدوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين، وفي أول ردة فعل من قبل رئيس «الأصفر» سعود آل سويلم قال: واجهنا لحظات صعبة، لأنه كان هناك ظلم تحكيمي واضح ضد نادي النصر منذ بداية الدوري، بجانب ملاعب سيئة وعملية نقل لمباريات الفريق، وأضاف: أهدي اللقب إلى جماهير نادي النصر، وشعوري لا يوصف بعد فوزنا بلقب النسخة الأغلى، وأتمنى أن يكون الموسم المقبل أفضل.

اعتماد الإدارة
كما اعتمد رئيس هيئة الرياضة السابق تركي آل الشيخ، مجلس إدارة النصر الجديد برئاسة سعود آل سويلم، وعبد اللطيف آل الشيخ نائباً، وأحمد البريكي عضواً تنفيذياً، ومحمد المسبل أميناً عاماً، ومحمد الشنيفي أميناً للصندوق، وعضوية كل من محمد الشتوي وتركي الشويعر وإبراهيم الدغيثر وعبدالعزيز الجليل وعبدالكريم المنصور وماجد الجمعان.

انتقاد عزت
عندما انتقد عادل عزت رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم الأسبق لاعبي المنتخب الثلاثة، «عبدالله المعيوف، وعمر هوساوي، ومحمد السهلاوي، انفجر رئيس النصر سعود آل سويلم، رئيس النصر في وجه عادل عزت، قائلاً: إذا كنت غير قادر على إدارة الاتحاد السعودي وتحمل المسؤولية، فأنت تضر المنتخب والكرة السعودية ولا تفيده، اتخاذك لقرارات عشوائية واتهامك لعدد من اللاعبين دون غيرهم يدل على أنك فاشل إدارياً وعليك إصلاح ما أفسدته إدارتك وتحمّل المسؤولية دون تهرب.

الإبل والروج
أقوى التصريحات الإعلامية المشحونة بين رئيس الهلال المستقيل الأمير محمد بن فيصل، والنصر سعود آل سويلم، كانت فور تكليف الأول رئيساً للنادي الأزرق، حيث بث رئيس العالمي تغريدة جاء نصها: التصريحات المشحونة بالتعصب والشخصنة لن تكون سبيلاً للنجاح، قلت ما قلت من ملاحظة على «تيفو» الهلال بكل أدب وبدون شخصنة، وذلك حرصا مني على الارتقاء بالمدرجات الكروية المحلية للعالمية.

وأضاف: فارس نجد لا يعرف كيف يحط الروج، وإذا أراد أحدهم أن يرينا كيف يطبق ذلك على ناديه فسوف نستمتع بمشاهدته من باب العلم بالشيء؛ مثلما شاهدنا القرش.

واختتم آل سويلم رده: وبخصوص إقحام مسألة الإبل والمزاين، فحقيقة لم أفهم المقصود بها وعلاقتها بالمسألة، أخشى مع مثل هذه العقلية أن يكون تصريحهم القادم، سيارة من أسرع أو تتحداني بالتفحيط، ما هكذا تورد الإبل.

قصيدة الدوري
ﻣﺎﻝﺍلذهب إﻻ ﺭﺟﺎﻝٍ ﺗﺸﻴﻠﻪ
ﻭﻣﺎﻝالنصر غير البطولات ﺧﻼﻥ
ﻳﺎﺷﺎﻏﻞﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﺳﻨﻴﻦٍ ﻃﻮﻳﻠة
ﺍﻟﻌﺐ ﻭﻻﺗﺤﺴﺐ ﻟﻸﺭﻗﺎﻡ ﺣﺴﺒﺎﻥ
ﻗﺼﺘﻚ ﻗﺼﺔ أﻟﻒ ﻟﻴلة ﻭﻟﻴلة
ﺗﺎﺭﻳﺦ ﻣﺘﻔﺮﺩ ﻋﻠﻰ ﻣﺮ الأﺯﻣﺎﻥ
ﺩﺍﻳﻢ ﻣﻮﺍﺻﻴﻠﻚ ﺗﺠﻲ ﻣﺴﺘﺤﻴلة
ﻭﻟﻚ ﺍﺳﻢٍ أﺷﻬﺮ ﻣﻦ ﻋﻮﺍﺻﻢ ﻭﺑﻠﺪﺍﻥ
ﻻ ﺗﻠﺘﻔﺖ ﻟﻸﺭﺽ ﻣﺎﻫﻲ ﻭﺳﻴﻠة
ﺍﺻﻌﺪ ﺳﻤﺎ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻜﻮﺍﻛﺐ ﻭﺍﻷﻛﻮﺍﻥ
ﺧﻞ ﺍﻟﻨﺠﻮﻡ ﺗﻘﻮﻡ ﻣﺎﻓﻴﻚ ﺣﻴلة
ﻳﺎﻋﺎﻟﻤﻲ ﻳﺎﻧﺼﺮ ﻳﺎﺷﻤﺲ الأﻭﻃﺎن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *